إسلاميات

فتوى – أيهما أَوْلى وأفضل : الاشتغال بإجابة الأذان أم تعجيل الإفطار ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
[URL=”http://islamqa.info/ar/ref/101582#”][/URL] [URL=”http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=alhijri&source=tbx-250&lng=ar&s=myspace&url=http%3A%2F%2Fislamqa.info%2Far%2Fref%2F101582&title=%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84%20%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A8%20-%20%D8%A3%D9%8A%D9%87%D9%85%D8%A7%20%D8%A3%D9%8E%D9%88%D9%92%D9%84%D9%89%20%D9%88%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84%20%3A%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%BA%D8%A7%D9%84%20%D8%A8%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%A7%D9%86%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AA%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B7%D8%A7%D8%B1%20%D8%9F&ate=AT-alhijri/-/-/5008363ceb6f473e/1&frommenu=1&uid=5008363c1116f466&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fislamqa.info%2Far%2Fcat%2F465&tt=0″][/URL] [URL=”http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250&winname=addthis&pub=alhijri&source=tbx-250&lng=ar&s=google&url=http%3A%2F%2Fislamqa.info%2Far%2Fref%2F101582&title=%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84%20%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A8%20-%20%D8%A3%D9%8A%D9%87%D9%85%D8%A7%20%D8%A3%D9%8E%D9%88%D9%92%D9%84%D9%89%20%D9%88%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84%20%3A%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%BA%D8%A7%D9%84%20%D8%A8%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%A7%D9%86%20%D8%A3%D9%85%20%D8%AA%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B7%D8%A7%D8%B1%20%D8%9F&ate=AT-alhijri/-/-/5008363ceb6f473e/2&frommenu=1&uid=5008363c94e606bb&ct=1&pre=http%3A%2F%2Fislamqa.info%2Far%2Fcat%2F465&tt=0″][/URL] [URL=”http://islamqa.info/ar/ref/101582#”][/URL]
[RIGHT]
[/RIGHT]
[COLOR=#ff0000]يقال : إنه يجب الاستماع للأذان . لكن ما هو حكم من يفطر عند سماع أذان المغرب ؟ هل يعفى بسبب تناوله طعام الإفطار ؟ وما هو حكم نفس الأمر عند التسحر عند أذان الفجر ؟[/COLOR]

الحمد لله

اختلف العلماء في حكم إجابة المؤذن ومتابعته في كلمات الأذان والصحيح – هو قول جمهور العلماء – : أن متابعته مستحبة غير واجبة . وهو قول المالكية والشافعية والحنابلة .

قال النووي رحمه الله في “المجموع” (3/127) :
” مذهبنا أن المتابعة سنة ليست بواجبة ، وبه قال جمهور العلماء ، وحكى الطحاوي خلافا لبعض السلف في إيجابها ” انتهى .

مقالات ذات صلة

وفي “المغني” (1/256) عن الإمام أحمد أنه قال : ” وإن لم يقل كقوله فلا بأس ” انتهى بتصرف.
ويدل على ذلك ” قول النبي عليه الصلاة والسلام لمالك بن الحويرث ومن معه : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم ).

فهذا يدل على أن المتابعة لا تجب ، ووجه الدلالة : أن المقام مقام تعليم ، وتدعو الحاجة إلى بيان كل ما يحتاج إليه ، وهؤلاء وَفْدٌ قد لا يكون عندهم علم بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في متابعة الأذان ، فلما ترك النبي صلى الله عليه وسلم التنبيه على ذلك مع دعاء الحاجة إليه ، وكون هؤلاء وفدًا لبثوا عنده عشرين يوما ثم غادروا – يدل على أن الإجابة ليست بواجبة ، وهذا هو الأقرب والأرجح ” انتهى من الشرح الممتع (2/75) .

وروى مالك في “الموطأ” (1/103) عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أنه أخبره : ( أنهم كانوا في زمان عمر بن الخطاب يُصَلُّون يوم الجمعة حتى يخرج عمر ، فإذا خرج عمر وجلس على المنبر وأذن المؤذنون قال ثعلبة : جلسنا نتحدث . فإذا سكت المؤذنون وقام عمر يخطب أنصتنا فلم يتكلم منا أحد .

قال ابن شهاب : ” فخروج الإمام يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام ” .

قال الشيخ الألباني رحمه الله في “تمام المنة” (340) :
” في هذا الأثر دليل على عدم وجوب إجابة المؤذن ، لجريان العمل في عهد عمر على التحدث في أثناء الأذان ، وسكوت عمر عليه ، وكثيرا ما سئلت عن الدليل الصارف للأمر بإجابة المؤذن عن الوجوب ؟ فأجبت بهذا ” انتهى .

بناء على ما سبق ، فلا إثم على من ترك إجابة المؤذن ولم يتابعه ، سواء كان تركه لانشغاله بطعام أو غيره ، غير أنه يفوته بذلك الأجر العظيم عند الله تعالى .

فقد روى مسلم (385) عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . فَقَالَ أَحَدُكُمْ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ . قَالَ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ . قَالَ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . ثُمَّ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ )

وليس هناك تعارض بين تعجيل الفطر والترديد خلف المؤذن ، فيستطيع الصائم أن يبادر بالفطر بعد غروب الشمس مباشرة ، وفي الوقت نفسه يردد خلف المؤذن ، فيكون قد جمع بين الفضيلتين : فضيلة المبادرة بالفطر ، وفضيلة الترديد خلف المؤذن .

ولم يزل الناس قديماً وحديثاً يتكلمون على طعامهم ، ولا يرون الطعام شاغلاً لهم عن الكلام ، مع التنبيه أن تعجيل الفطر يحصل بأي شيء يأكله الصائم ولو كان شيئاً يسيراً ، كتمرة أو شربة ماء ، وليس معناه أن يأكل حتى يشبع .

وكذلك يقال أيضاً إذا أذن الفجر وهو يأكل السحور ، فيمكن الجمع بين الأمرين بلا مشقة ظاهرة .
غير أنه إذا كان المؤذن يؤذن للفجر بعد دخول الوقت ، فيجب الكف عن الأكل والشرب عند سماع أذانه .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

زر الذهاب إلى الأعلى