موضوعات متنوعة

غرة شهر رمضان» فلكيا الجمعة 20 يوليو الحالي.

بسم الله الرحمن الرحيم
صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1433هجرية، ستثبت استطلاع الهلال، في يوم الخميس القادم 19 يوليو، «يوم الرؤية»، حيث سيولد الهلال في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 24 فجرًا بالتوقيت العالمي، وتكون عدة شهر شعبان 29 يومًا.

وأضاف، أن الهلال الجديد سيمكث في سماء مصر وبعض العواصم و المدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح ما بين دقيقة و18 دقيقة بعد غروب الشمس، مما يُمكن من رؤيته، وبذلك تكون «غرة شهر رمضان» فلكيا الجمعة 20 يوليو الحالي.

وقال: “إن الهلال الجديد سيبقى في سماء القاهرة بعد غروب شمس يوم الرؤية لمدة دقيقتين، وفي باقي محافظات مصر بمدد تتراوح بين 1 – 5 دقائق، أما في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال سيبقى في سمائها بعد غروب شمس ذلك اليوم، بمدد تتراوح ما بين دقيقة و18 دقيقة.”

وتابع: “حيث يبقى الهلال في سماء «لاجوس» لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي «داكار» لمدة 16 دقيقة، وفي «نواكشوط» لمدة 14 دقيقة، وفي «الخرطوم» لمدة 10 دقائق، وفي «عدن» لمدة 9 دقائق»”.

وأشار أنه في «جاكرتا» فإن الهلال سيبقى بعد غروب الشمس بـ8 دقائق، وفي «مكة المكرمة» و«كوالامبور» لمدة 6 دقائق، وفي «مراكش» لمدة 5 دقائق، وفي «المدينة المنورة» لمدة 4 دقائق، وفي «فاس» و«الرياض» و«أبو ظبى» و«مسقط» لمدة دقيقتين، وفي «الكويت» و«كراتشي» لمدة دقيقة واحدة، بينما يغرب القمر مع غروب الشمس في كل من الجزائر وعمان ودمشق والقدس.

وأشار إلى أنه في بعض العواصم والمدن العربية والإسلامية، يحتجب القمر قبل غروب الشمس في ذلك اليوم، بمدد تتراوح بين دقيقة و5 دقائق، حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس في «أنقرة» بـ5 دقائق وطهران بـ4 دقائق وفي «بغداد» بدقيقتين وفي «تونس» بدقيقة واحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. كل عام وأنتى بخير
    وربنا يجعل الشهر الكريم شهر خير على جميع المسلمين فى كل مكان بالعالم
    ونأمل أن يحل الشهر الكريم بالأمن والسلامة وراحة البال لجميع المسلمين

  2. [CENTER]بسم الله الرحمان الرحيم
    كل عام وأنتي بخير رحوبة
    ويارب يبلغنا جميعا رمضان واجعلنا فيه من الصائمين القائمين التائبين[/CENTER]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب