تربية الأطفال

عصبية الأطفال مشكلة كيف نتخلص منها ؟

[FONT=Arial]

تشكو بعض الأمهات من عدم القدرة على التعامل مع عصبية الأطفال،فالطفل دائم البكاء لأتفه الأسباب ولديه اصرار وعناد على فعل كل الأشياء المرفوضة من قبل الأباء والأمهات،ولكننا اليوم قد نتعرف فى البداية على اسباب العصبية عند الأطفال ثم نقوم بعد ذلك بالتعرف على اساليب التعامل مع عصبية الأطفال.
اسباب العصبية عند الأطفال:
الأم :
قد تكون الأم فى بعض الأحيان سبباً فى زرع العصبية عند الأطفال دون ان تدرى، فقد يكتسب الأطفال عادات غير محببة من الأم عن قصد أو عن غير قصد نتيجة لتعامل الأم مع الأطفال بأنفعال وتوتر مما يؤدى الى تقليد الأطفال هذه العصبية بشكل لا إرادى .

عدم قدرة الأطفال على التعبير:
قد يقوم الطفل بعادات أو أفعال عصبية لعدم مقدرته على التعبير بما يشعر به من توتر أو ضيق أو مخاوف من موقف معين أو التعبير عن حاجته لاهتمام و حنان الآخرين أو طلب المساعدة فهذه الأفعال والحركات العصبية تجعل الطفل يتغلب على الإحساس الذي ينتابه في هذه اللحظة.

القسوة الزائدة او التدليل الزائد :
قد تكون عصبية الأطفال اما نتيجة للقسوة الزائدة او الأهتمام المبالغ فيه , فتلبية طلبات الطفل فى اى وقت دون رفض اى طلب منها قد يكون خطره موازى للقسوة على الأطفال، وهذه الحقيقة قد لا يدركها معظم الأباء والأمهات.

سيطرة الأباء:
ممارسة العنف مع الأطفال سواء من خلال السيطرة والتحكم فى كل امور الطفل وعدم ترك اى فرصة لتعبير الطفل عن نفسه واحتياجاته قد يشعر الطفل بالأحباط والعصبية والتمرد على الأسرة.

التوبيخ :
توبيخ الأطفال خاصة امام الأخرين من الأشياء المزعجة لكل الأطفال لأنها تؤدى الى شعور الطفل بالنقص وبالتالى يكتسب صورة سلبية عن الذات .

جذب الأنتباه:
قد تكون عصبية الأطفال وسيلة من وسائل جذب الأنتباة للكبار فشعور الطفل بعدم الأهتمام او ولادة طفل جديد يثير لديه العديد من المشاعر السلبية ويؤدى الى عصبيته.

شعور الأطفال بالتفرقة :
من المعروف ان الطفل عندما يشعر بأن هناك طفرقة من قبل الوالدين بينه وبين اخوته يصاب بنوبة غضب قد تتمثل فى العنف والتمرد والعدوان تجاه اخوته وفى بعض الأحيان تجاه اصدقائه فى المدرسة.

علاج العصبية عند الأطفال :
فى البداية يجب التعرف على السبب الأساسى لهذه الحركات العصبية فقد يكون سبب عضوى يجب اللجوء للطبيب لمعالجته وإذا كان سبب عصبى فلابد من إشباع حاجات الأطفال وتقديرهم وعدم نبذهم وتجنب القسوة الزائدة والتدليل الزائد.

1- لابد من إعطاء الأطفال مساحة من الحرية والتعبير عن أنفسهم بلا تحجيم للحرية وترك مساحة للطفل بالإختلاط بالأصحاب من نفس العمر حتى ننمي لدي الأطفال المهارات الإجتماعية وحب الآخرين والتعبير عن أنفسهم بحرية في غياب الأبوين.
2- يجب أن لا تكون الأم عصبية ومتوترة دائما أمام الأطفال حتى لا يقلد الأطفال تلك الإنفعالات بشكل تلقائى.
3- التعبير للأطفال عن مشاعر الحب والأهتمام مما يعزز الشعور بالدفئ والحنان لدى الأطفال كما يساعدهم على معرفة الأسلوب الصحيح للتعبير عن الحب تجاه الآخرين.
4- عند توجيه نقد لسلوك الطفل يجب إيصال الشعور بنبذ السلوك وليس نبذ الطفل ذاته مع مراعاة إستخدام ألفاظ غير مؤذية لشعور الطفل.
5- يجب التحلي بالصبر والتفاهم والتعامل مع الأطفال بهدوء وتقديم المساندة العاطفية للأطفال حتى يتجاوز الأطفال هذه العصبية.
6- إستخدام أسلوب التجاهل أثناء انفعال الأطفال الشديد والذهاب لمكان لا يمكنه أن يلاحقك فيه.
7- إظهار الإعجاب نحو سلوك الطفل الحسن واستخدام أسلوب المكافأة.
8- استخدام قاعدة العزل ولو دقائق معدودة أثناء انفعال الطفل بتغيير مكانه وعدم صرف انفعاله فى أحد الأشخاص.
9- الاهتمام بالأطفال وإحاطتهم بالرعاية والحنان وتخصيص وقت للحوار والمناقشة مع الأطفال لتفريغ طاقاتهم.
10- لا تنفذ للطفل الأمر الذى تعصب من أجله واشترط عليه الهدوء لتنفيذه ليعلم الطفل أن العصبية لا تأتي بنتائج مثمرة.
11- تجنب استثارة الطفل ثم لومه على الإنفعلات العصبية التي قام بها.
12- شارك الطفل في أعمال جماعية لتنمية روح الجماعة وحب الآخرين واسمحي لطفلك بالذهاب إلى رحلات جماعية مع أصدقائه ليتعلم تحمل المسئولية ويتصرف بتلقائي.

والأن اعزائى قراء” موقع حواء ويب ” بعد ان تعرفنا على اسباب غضب الأطفال والطرق المثلى لعلاج عصبية الأطفال نطرح عليكم بعض الأسئلة:
هل لديك طفل عصبى وغاضب دائما ؟
هل تعرفت على سبب عصبيته ؟
هل وجدت الطريقة المثلى لعلاج عصبية طفلك ؟

[/FONT]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى