تربية الأطفال

طرق وقاية الاطفال من خطر التسمم بالرصاص

[FONT=Arial]

ميل الأطفال عادة لقضم وتناول أشياء الغير صالحة للأكل، وإلى وضعها في أفواههم، وهذا من أهم أسباب إصابة الأطفال بالتسمم بالرصاص. وفيما يلي بعض الإرشادات نقدمها لكم من خلال من شأنها مساعدة الآباء والأمهات على تقليل فرص تعرض الأطفال لمخاطر الرصاص.
تحتوى كثير من الأشياء التى نستعملها فى حياتنا اليومية على مادة الرصاص , وقد يؤدي التعرض المكثف لها إلى مايعرف بـ “التسمم بالرصاص” حيث تتزايد احتمالات الإصابة فيما بين الأطفال دون سن السادسة، ذلك لان الاطفال يميلون لوضع الأشياء الملوثة بالرصاص في أفواههم, ويعتبرالتعرض ولو لمقادير ضئيلة من الرصاص لعدة شهور أو سنوات قد يؤدي على المدى الطويل إلى آثار لا تحمد عقباها مثل (عدم القدرة على التعلم، وثقل السمع ,ونقص النمو) أما التعرض لمستويات مرتفعة منه فيمكن أن يضر بجهاز الدم وقد يسبب تلفا دائما في الدماغ، و الطفل المصاب لا يستطيع أن يتصرف ويتعلم مثل بقية الأطفال في سنه، وقد يبدو ظاهريا في حالة صحية جيدة ولكن قد يكون في دمه نسبة كافية من الرصاص تسبب مثل هذه الأعراض,وقد .يظهر أثر الرصاص عادة ببطء، وقد لا يعي الوالدان أن الطفل في خطر إلا بعد فوات الأوان، وتكمن خطورة الرصاص في أنه مادة لا تتحلل بصورة طبيعية سواء في الجسم أو في الغبار وفي التربة ومياه الشرب.

مصادر الرصاص :
يعتبر الرصاص معدن ثقيل يدخل في تركيب الكثير من المنتجات المألوفة في حياتنا اليومية كأوراق الجرائد ,والكتب والمجلات, وأنابيب المياه ,وطلاء المنازل, وألعاب الأطفال الملونة ,وغير ذلك وينتشر في البيئة المحيطة بنا ويدخل أجسامنا عن طريق الهواء أو الماء أو الغذاء علما أنه يصعب رؤية الرصاص أو شمه أو تذوقه,كما يوجد الرصاص ايضا فى بعض مستحضرات التجميل التقليدية مثل الكحل الحجري حيث يستخدمه البعض على عيون الأطفال حديثي الولادة، أو موضع قطع الحبل السري، وقد تحتوي بعض أنواع الكحل المحلي أو المستورد على نسبة مرتفعة من الرصاص تتراوح بين ٨٠ إلى 90% وهناك ايضا الأدوية الشعبيةمثل السعوط والنقظ المعروف أيضا بالكبو التي ربما لا تزال تستعمل في بعض المناطق الريفية بشكل خاص.

الرصاص المنقول بالهواء:
يتسرب الرصاص إلى الهواء والتربة نتيجة لأعمال الحرق والدخان المنبعث من المصانع وعوادم السيارات والزيت المحترق وغير ذلك مما يؤدى الى التلوث الهوائى .

طلاء المنازل :
من المحتمل أن يحتوي الطلاء المستخدم في المساكن الحديثة على نسبة من الرصاص. ويتعرض الأطفال لدخول الرصاص لأجسامهم عندما يأكلون رقائق من الطلاء الرصاصي أو يستنشقون مخلفات أو أتربة ملوثة بالطلاء. وتجدر الإشارة هنا إلى أن كثيرا من الأقلام الملونة وألعاب الأطفال المستوردة تحتوي على نسبة من الرصاص في طلائها رغم أن عددا من الشركات المصنعة تكتب على غلافها Non Toxic أي غير سامة.

مقالات ذات صلة

مياه الشرب :
قد ينفذ الرصاص إلى مياه الصنابير (الحنفيات) من الأنابيب المصنوعة من الرصاص وتوصيلاتها أو من الصنابير المصنوعة من البرونز أو النحاس الأصفر الذي يحتوي على الرصاص، علما، بأن الأنابيب النحاسية قد تحتوي على نسبة من الرصاص بسبب لحام الأنابيب.

المأكولات :
قد تحتوي الفواكه والخضراوات الطازجة على كميات قليلة من الرصاص العالق في الهواء أو التربة بسبب التلوث أو المبيدات الحشرية. وقد يتسرب الرصاص إلى الطعام من الحبر الذي يستخدم في الكتابة على أكياس الخبز وذلك في حالة قلب هذه الأكياس وإعادة استخدامها. ومن المألوف لدى البعض استخدام الجرائد كسفرة أو لحمل الخبز الحار أو للف الخضراوات وحفظها بالثلاجة أو لتنشيف البطاطس المقلية والسمبوسة. ويمكن للرصاص أن يتسرب إلى الطعام عن طريق لحام علب المأكولات المعلبة، أو عند استخدام الأطباق المصقولة بالرصاص وخصوصا لدى احتكاك هذه الأطباق بمأكولات ومشروبات حمضية، ولا يقتصر ذلك على الأواني الخزفية الزاهية الألوان التي تستورد من الخارج بأسعار رخيصة، بل يشمل الأواني الخزفية الصينية والكريستال والفخار.

وقاية الاطفال من خطر الاصابة بالتسمم بالرصاص :

1- منع الاطفال من اللعب بالمواد والأقلام الملونة كالألعاب والقطع الخشبية كالأسرة خاصة في مرحلة التسنين.
2- منع الاطفال من قضم أوراق الكتب أو الصحف أو المجلات الملونة.واللعب بالتراب ورقائق الطلاء المتناثرة في النوافذ التي قد تكون ملوثة بالغبار المنقول بالهواء عادة، وغبار الطلاء نتيجة فتح وإغلاق النوافذ.
3- عدم استخدام مستحضرات التجميل والأدوية الشعبية للاطفال مثل (الكحل الحجري والنقظ الكبو والسعو على النساء الحوامل والمرضعات خاصة.
4- تجنب استخدام مستحضرات التجميل التقليدية كالكحل والأدوية الشعبية .
5- يجب تعويد الاطفال على غسل أيديهم قبل الأكل وقبل النوم وبعد اللعب .
6- المناديل الرطبة صالحة لتنظيف الوجه ولكنها لا تصلح لتنظيف اليدين، نظرا لأن كثيرا من الأطفال يميلون إلى وضع أصابعهم في أفواههم.
7- يجب غسل اليدين بعد قراءة الجرائد والمجلات والكتب لكي لا ينتقل الرصاص عن طريق اللمس إلى ألعاب الأطفال أو رضاعاتهم أو طعامهم.
8- إذا كان الطفل يستخدم (المصاصة ) فلا تربط المصاصة بخيط حول عنق الطفل بل يجب تثبيتها بأعلى القميص باستخدام خيط قصير.
9- يجب تنظيف أسطح وطاولات المطبخ قبل تحضير الطعام. ولتفادي تراكم الغبار على الأطباق النظيفة يمكن قلب هذه الأطباق قبل وضعها في الخزانة.
10- يجب استعمال مناديل رطبة ومصاصات مسكنة أثناء تواجدك خارج المنزل، ولتقليل تعرض الطفل للرصاص، فيجب استخدام المصاصة المسكتة خلال اللعب خارج المنزل مع ملاحظة ضرورة غسلها كلما وقعت على الأرض.
11- يجب عدم حفظ الطعام في الأواني الفخارية المصقولة أو الأطباق الخزفية، ويفضل استعمال البلاستيك أو الزجاج أو الصلب (ستانلس ستيل) .
12- يجب تجنب شرب الماء من البرادات العامة لأنها قد تحتوي على بطانات رصاصية أو لحام رصاص.
13- يجب خلع الحذاء عند الباب للمساعدة على إبقاء غبار الرصاص خارج المنزل قدر الإمكان.
14- يجب اغلاق جميع النوافذ لدى تنفيذ أعمال طلاء في الخارج.
15- يجب شراء علب تلوين الأطفال التي تصنعها شركات عالمية معروفة بالتزامها القانوني بالمواصفات الصحية. ويكتب عليها عادة Non Toxic أي غير سامة.
16- عدم استخدام الجرائد كسفرة أو لحفظ الخضروات أو لحمل الخبز .
17- يجب الاعتناء بغذاء الطفل وجعله جيد ومتوازن فالأطعمة التي تحتوي على كالسيوم وحديد تساعد على مقاومة تسرب امتصاص الجسم للرصاص. لذلك يجب ان يتناول الطفل البيض والبقول (كالفول والحمص) .

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب