تربية الأطفال

خطوات تنمية الحس الابداعي عند الاطفال

[FONT=Arial]

كثيراً ما تتردد كلمة الابداع والخيال الواسع في حياتنا. ويعتبر ان الانسان الذى يتمتع بخيال خصب لدية ميزة لا يمكن تجاهلها، ولكن كيف يمتلك الانسان البالغ خيالاً واسعاً ، ولذلك نحن هنا فى موقع حواء ويب نلفت نظر الاباء الى انه لا بد من زرع بذور هذا الابداع منذ الصغر وهنا ياتى دور الاسرة من خلال تربية الابناء على الابداع والتخيل. والسؤال الهام هنا كيف تستطيع الاسرة مساعدة الأطفال على تنمية خيالهم وحسهم الابداعي؟
أهم شيء فى الابداع هو القدرة على التخيل فى الحياه. الأمر الذي يغفل عنه الكثير من الاباء أن حدود الواقع نرسمها من خلال التعليم الذي نقدمه للطفل.قواعد الحياة الاجتماعية ترسم حدود تربية الاطفال الصحيحة، وقواعد الحياة فى الاسرة ترسم حدود حياة العائلة التي يكونها عندما يكبر، والخطأ الذي قد يقع فية الاسرة هو الخلط بين تربية الابناء وتلقين السلوكيات للاطفال من خلال التعليم والتلقين ، وبشكل طبيعي يسعى معظم الآباء لنقل كل ما تربوا عليه لأبنائهم. ولا شك أن الكثير من خبرة الأهل قد تكون مفيدة للطفل، لكن فرض كل شيء مما عاش عليه الاباء على الطفل يجعل حياته مجرد استنساخ لحياة أهله.

ولذلك يجب ان يترك الاباء للطفل مجالاً كافياً للتعبير عن نفسه واطلاق العنان لخياله وابداعه لا بد من الابتعاد عن فرض قيمهم وعاداتهم عليه. حياة الطفل كل لا يتجزأ وإذا كان قسم كبير منها مبني على التلقين فإن الابداع يموت في نواحي الحياة الأخرى لديه، ومن أفضل الطرق لنقل المعلومات إلى الطفل هي بسرد القواعد من خلال بعص القصص التى يكتسب منها الطفل ما يناسبه ويترك كل ما لا يتناسب مع زمنه و عصره. بالطبع سوف يتأثر الطفل ببيئة أهله بشكل كبير لكنه سيحتفظ بها كجزء من أصوله وجذوره دون أن تفقده حريته بالابتعاد عنها اذا رغب و عندما يكبر الطفل فيما بعد يمكنه ببساطة أن يطبقه على كل شيء فى حياته .

خطوات تنمية الابداع
1. لعب الاباء مع الاطفال بعض الالعاب القائمه على التخيل مثل تخيل أنكم في نزهة أو في رحلة مع ألعاب الطفل.

2. القصص لها تاثير ساحر فى تنميه قدرات التخيل بتمثيل كل الشخصيات وتقليد أصواتها .

3. مساعدة الاباء الطفل على التخيل بإعطائه كيسا من الورق البني مرسوما عليه وجه مثلا وعلى الطفل ان يتخيل ماذا يمثل له هذا الشكل

4. امتلاك الطفل للعرائس فكلا الجنسين يحبان العرائس وكذلك الدمي المحشو لحيوانات وكل هذه الالعاب تنمى لدى الطفل قدرات التخيل .

5. تقليد الاباء الحيوانات للطفل وذلك بأن تستند الاباء على الأرض وتقليد صورة الحيوان المقصود فإن ذلك سوف يعلم طفلك كيف يقوم بذلك .

6. إذا كان لدى الطفل تليفون لعبة يمكنك أن ترفع سماعة التليفون الحقيقي وتتظاهر أنك تتحدث إليه أثناء رفعه تليفونه اللعبة.

[/FONT]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى