جدري القرود | كل ما تحتاج معرفته لحماية نفسك و عائلتك

في الوقت الذي لم يتعاف فيه العالم بعد من آثار جائحة كورونا، ظهر على الساحة فيروس جدري القرود الذي يُثير القلق والتساؤل حول احتمالية تحوله إلى أزمة صحية عالمية. في هذا المقال، سنتعرف على كل ما يتعلق بهذا الفيروس، من طرق انتقاله وأعراضه إلى طرق الوقاية منه.

في أغسطس 2024، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تزايد عدد الإصابة بمرض جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدة دول في أفريقيا. ومع هذا التصاعد في حالات الإصابة أعلنت حالة طوارئ صحية دوليًا مع احتمالية انتقال المرض لعدة بلدان أخرى داخل وخارج أفريقيا.
فما هو جدري القرود؟


جدري القرود (Monkeypox)


تاريخ تفشي فيروس جدري القرود

رغم أن فيروس جدري القرود قد يبدو حديثًا، إلا أن له تاريخًا طويلًا. إليك نبذة تاريخية عن هذا الفيروس:-

سبب ظهور الفيروس ليس واضحًا تمامًا، ولكن يُعتقد أن التعامل مع القرود والسناجب المصابة بالفيروس قد يكون سببًا في انتقال العدوى للبشر.


طرق انتقال فيروس جدري القرود

يعد الإصابة بفيروس جدري القرود معدية، ويصبح الشخص المصاب معديًا منذ ظهور الأعراض حتى تمام الشفاء وتكوين جلد جديد. قد يستغرق الشفاء عدة أسابيع. و يمكن للفيروس الانتقال بين الأشخاص بطرق متعددة، تشمل:


الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود

على الرغم من أن هذا الفيروس نادر، ولا يسبب تهديداً للحياة، إلا أن بعض الأشخاص قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة مثل :-


ما هي أعراض جدري القرود؟

جدري القرود|كل ما تحتاج معرفته لحماية نفسك و عائلتك
جدري القرود| كل ما تحتاج معرفته لحماية نفسك و عائلتك

تبدأ الأعراض في بعض الحالات بظهور الطفح الجلدي، بينما قد تظهر أعراض تشبه الإنفلونزا في حالات أخرى. وأحيانًا، قد لا يظهر الطفح الجلدي، ولكن يعاني الشخص من التهاب في الحلق، وآلام العضلات، والحمى. كذلك قد يعاني بعض المرضى من أعراض أخرى مثل تورم في المستقيم أو ألم وصعوبة في التبول أو البلع.
يبدأ الطفح الجلدي في جدري القرود كبثور مسطحة صغيرة على الوجه أو الأطراف، ثم تتضخم وتتحول إلى بثور مملوءة بالسوائل التي قد تصبح مؤلمة ومسببة للحكة. بعد ذلك، تتحول هذه البثور إلى قشور تتساقط تدريجيًا، مكونة جلد جديد.
تشمل الأعراض والعلامات الآتي:-


أماكن ظهور الطفح الجلدي

قد يكون الطفح الجلدي مؤلمًا، ويمكن أن يظهر في أماكن مثل:-


متى تظهر الأعراض؟


مضاعفات جدري القرود


تشخيص جدري القرود


هل هناك علاج إلى جدري القرود؟

عادةً ما يتحسن المصاب بجدري القرود دون الحاجة إلى علاج محدد، حيث تستمر الأعراض من 2 إلى 4 أسابيع. العلاج يعتمد بشكل أساسي على تخفيف الأعراض ومنع المضاعفات. لذا، فإن الرعاية المبكرة ضرورية لتجنب تطور الحالة.
في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب باستخدام أدوية مضادة للفيروسات، ولكن لا يوجد علاج مضاد للفيروس أثبت فعاليته بشكل تام وآمن حتى الآن.


نصائح للوقاية من جدري القرود

للوقاية من العدوى بفيروس جدري القرود، يمكن اتخاذ التدابير التالية:


ماذا تفعل إذا اشتبهت في الإصابة بفيروس جدري القرود ؟

جدري القرود|كل ما تحتاج معرفته لحماية نفسك و عائلتك
جدري القرود|كل ما تحتاج معرفته لحماية نفسك و عائلتك

أبرز الاختلافات بين كورونا وفيروس جدري القرود

كورونا فيروس(كوفد 19)

Covid -19

جدري القرود  monkey pox
العامل المسبب للمرض
  • SARS-cov-2، وهو نوع من  الفيروسات التاجية.
  • Monkeypox Virus، و هو ينتمي إلى نفس عائلة الفيروس المسبب للجدري البشري.
مصدر الفيرس ينشأ في الخفافيش ومن ثم انتقل إلى عائل وسيط ثم إلى الإنسان.
  • اكتشف أول مرة في القرود، ولكن يُعتقد بوجوده في القوارض مثل السناجب والفئران.
طريقة الانتقال 
  • يعد فيروس كورونا فيروس تنفسي، إذ ينتشر عن طريق قطرات الرذاذ أثناء التنفس عند العطس أو السعال، ويمكن أن يظل في الهواء لعدة ساعات.
ينتقل بشكل رئيسي من خلال ملامسة الطفح الجلدي أو سوائل المصاب، ويمكن أن ينتقل أيضاً عبر اللعاب وإفرازات الجهاز التنفسي، ولكنه أقل انتشاراً عن طريق الهواء.
تاريخ الاكتشاف 2019، وانتشر بسرعة في أنحاء العالم بسبب طفراته العديدة. 1958، وانتشاره محدود ولكنه مستوطن في وسط وغرب أفريقيا.
الجينوم (المادة الوراثية) Single stranded RNA

فيروس مغلف أحادي من الحمض النووي الريبوزي.

Double stranded DNA

فيروس مغلف ثنائي بحمض نووي ديوكسي ريبوزي.

الأعراض حمى وسعال جاف، وصعوبة التنفس، وفقدان حاسة الشم أو التذوق حمى وإرهاق وآلام في العضلات، يليها ظهور طفح جلدي و تورم الغدد الليمفاوية.

هل نواجه جائحة جديدة؟

على الرغم من القلق المتزايد حول جدري القرود، لا توجد حتى الآن أدلة تشير إلى أنه سيتحول إلى جائحة مثل كورونا. الفيروس أقل انتشارًا وأقل قدرة على الانتقال بين البشر، مما يعني أن احتمالية تفشيه على نطاق واسع محدودة. لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نتجاهله؛ بل ينبغي أن نستعد لأي طارئ صحي مستقبلي.

ختامًا، عزيزي القارئ يمثل فيروس جدري القرود تهديدًا يتطلب وعيًا صحيًا وتدابير وقائية فعالة للحماية من العدوى. رغم أن الفيروس لا يظهر حتى الآن كتهديد جائحة مماثل لكورونا، فإن فهم أعراضه وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه أمر بالغ الأهمية. من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مثل العزل والتطهير الجيد وتجنب الاتصال المباشر مع المصابين، يمكننا حماية أنفسنا والمجتمع من انتشار الفيروس.


موضوعات تهمك

الجدري المائي | عندما يخالفك الحظ في أجمل 90 يوم !

لا تخافوا ولكن احذروا| عين السمكة وطرق الوقاية منها

دليلك الشامل للتعامل مع حمو النيل لضمان صحة طفلك

انتشار داء البروسيلات يثير القلق في فصل الصيف

Exit mobile version