تربية الأطفال

تربية الطفل على احترام الكبار

هل يحترم أطفالك الكبار؟  هل تبحثين دائماً عن طرق لتغيير مواقفهم وسلوكهم ؟

 

غالباً ما ننسى أن الأطفال لا يولدون بشعور داخلي باحترام الآخرين. بل يجب على الوالدين تعليم أطفالهم أن يكونوا محترمين.

 

فكروا في الأمر ، منذ الولادة يقوم الأطفال باستخدام عالمهم لتلبية احتياجاتهم مثل البكاء إنه طبيعي ومناسب فى هذه الفترة العمرية.

 

ولكن مع تقدم الأطفال في السن ، فإن عملنا كأهل هو تعليمهم طرقاً محترمة لتلبية احتياجاتهم. والبكاء والتلاعب وعدم الاحترام ليست بالتأكيد طرقًا محترمة لتحقيق ذلك.

 

كيف تعلمين طفلك احترام الكبار؟
لماذا أطفالنا غير محترمين؟

يتساءل الناس عن سبب عدم احترام الأطفال لهذه الدرجة. في الواقع ، من الشائع رؤية الأطفال والمراهقين يتجادلون مع البالغين (أو تجاهلهم بشكل كامل) ، باستخدام اللغة البذيئة ، أو السلوك السئ ، وعدم استخدام الأخلاق أو احترام أولئك الذين في سن أكبر منهم . للأسف ، أصبح هذا هو المعيار لكثير من الأطفال والمراهقين.

ما هى الأسباب  التى أدت إلى سلوك الأطفال السئ؟

  • في رأيي ، يبدو أن YouTube والأفلام والموسيقى وألعاب الفيديو تمجد طريقة غير محترمة وغاضبة وقحّة في التعامل مع الآخرين. هذا يعني أنه في بعض النواحي يجب أن نعمل بجد كآباء لتعليم أطفالنا أن يكونوا محترمين.

 

  • والأهم من ذلك ، أن العديد من الآباء لم يؤسسوا ثقافة ثابتة للمساءلة في منازلهم. جزء من المشكلة هو أن الآباء مشغولون في كثير من الأحيان ، مما يجعل من الصعب التعامل مع سلوك الأطفال على الفور .

 

  • أخيراً ، أعتقد أن الكثير من الآباء يجدون صعوبة في النظر إلى أطفالهم في ضوء واقعي فالجميع يعتقدون أن أبنائهم مثاليين فى كل شئ. لا يمكنني المبالغة في مدى أهمية أن تكون مستعداً للنظر إلى أطفالك بواقعية ، مع ملاحظة كل من نقاط قوتهم ومناطق ضعفهم. هذا يسمح لك برؤية السلوك غير اللائق عند حدوثه ومعالجته وعدم اختلاق الأعذار أو تجاهله.

 

إذن كيف يمكنك تغيير الثقافة في منزلك إذا بدأ السلوك غير المحترم – أو هو بالفعل أسلوب حياة؟ إليك 9 أشياء يمكنك القيام بها كوالد اليوم لبدء الحصول على الاحترام من أطفالك.

طرق تغير سلوك أطفالك :

1. تذكر أن طفلك ليس صديقك

لا يتعلق الأمر بإعجاب طفلك أو حتى بشكرك على ما تفعله. من المهم أن تتذكر أن طفلك ليس صديقك. إنه طفلك. مهمتك هي تدريبه ليكون قادراً على العمل في العالم. هذا يعني تعليمه أن يتصرف باحترام للآخرين ، وليس أنت فقط.

 

عندما تعتقد أن طفلك قد يتخطى الحدود ، فإن القاعدة الأساسية الجيدة هي أن تسأل نفسك ، “هل سأترك الجار يقول لي هذه الأشياء؟ هل أترك شخص غريب؟ ” إذا كان الجواب لا ، فلا تدع طفلك يفعل ذلك أيضاً.

 

في يوم من الأيام عندما يصبح طفلك بالغاً ، قد تصبح علاقتك أكثر صداقة. ولكن في الوقت الحالي ، من واجبك أن تكون والداً له، معلمه ومدربه ومحدّد حدوده ، وليس الصديق الذي يسمح له بالابتعاد عن الأشياء.

2. السيطرة على عدم الاحترام في وقت مبكر ووضع خطة المستقبل إذا استطعت

من الجيد أن تتعرف على السلوك غير المحترم مبكراً إن أمكن. إذا كان طفلك وقحاً أو غير محترم ، فلا تغض الطرف. بل لابد من التدخل وقول: “نحن لا نتحدث مع بعضنا بهذه الطريقة في هذه العائلة.”

 

عندما يكون أطفالك أصغر سناً ستؤتي خطتك وأسلوب تربيتك ثمارها على المدى الطويل. من المهم حقاً أن تكون حازماً إذا رأيت عدم احترام طفلك لقبول ذلك .

 

أيضًا ، إذا كان طفلك على وشك دخول سنوات المراهقة (أو مرحلة أخرى يحتمل أن تكون صعبة) فكر في المستقبل. بعض الآباء يخططون بالفعل لكيفية معالجة السلوك عندما تصبح ابنتهم أو ابنهم فى سن المراهقة. إنهم يتعلمون مهارات التحضير لتفاعلاتهم معهم في وقت لاحق. هذا يمكن أن يساعدهم فقط عندما يتقدمون معاً كعائلة.

3. تعاون الوالدين

من المهم جداً بالنسبة لك ولطفلك أن يكون الأب والأم على نفس الرأى عندما يتعلق الأمر بسلوك الطفل. تأكد من أن أحدكما لا يسمح بسلوك غير محترم بينما يحاول الآخر التشفع. اجلسا معاً وتحدثا عن فى أسلوب تربية الطفل ، ثم ضع خطة عمل – وقائمة بالعواقب التي قد تعطيها – إذا خالف طفلك القواعد.

4. علم طفلك مهارات التفاعل الاجتماعي الأساسية

قد يبدو الأمر قديماً ، ولكن من المهم جداً تعليم طفلك السلوك الأساسي مثل قول “من فضلك” و “شكرًا لك”. عندما يتعامل طفلك مع معلميه في المدرسة أو  فى النادى أو أى مكان يتعامل فيه مع ناس آخرين، فإذا كان لديه هذه المهارات وتعود عليها ، فإن ذلك سيقطع شوطاً طويلاً.

 

ولابد أن يكون الوالدين قدوة للطفل فجملة «لو سمحت» أو «من فضلك»، لا بد من استخدامها عند طلب شيء من الطفل، وعندما نتعامل مع بعضنا؛ فلا فرق بين كبير أو صغير، ولا يجوز أن نتحدث مع الطفل بلغة الأمر عند الطلب ثم نجبره على استخدام هذه المصطلحات معنا؛ فهو بذلك سيفكر بازدواجية.

 

وإن استخدام الأخلاق مثل عذراً أو شكراً لك هو أيضاً شكل من أشكال التعاطف. يعلم أطفالك احترام الآخرين والاعتراف بتأثيرهم على الآخرين. عندما تفكر في الأمر ، فإن السلوك غير المحترم هو عكس التعاطف وحسن الخلق.

 

وكلمة «شكراً» مهمة جداً وضرورية وتعني الكثير، فعند قولها للطفل؛ فنحن نخصه بالتقدير لما يفعل، ونبين له المحبة، ومن الضروري أيضاً أن نحرص على قولها بصورة تلقائية في حياتنا اليومية ليعتاد عليها.

5. كن محترما عند تصحيح أخطاء طفلك

عندما يكون طفلك غير محترم ، فأنت كوالد تحتاج إلى تصحيحها بطريقة محترمة. الصراخ والانزعاج واتباع سلوكك الخاص استجابة لموقفهم ليس مفيداً. في الواقع ، غالباً ما يؤدي ذلك إلى تصعيد سلوكهم غير المحترم فقط. الحقيقة هي أنه إذا سمحت لسلوكهم غير المحترم بالتأثير عليك ، فمن الصعب أن تكون معلماً فعالاً.

 

بدلاً من ذلك ، يمكنك سحب طفلك جانباً وإعطائه رسالة واضحة عما هو مقبول. لا تحتاج إلى الصراخ عليهم أو إحراجهم. واستخدم هذه الحوادث محطات للتعليم عن طريق سحب أطفالك جانباً بهدوء ، وجعل نصيحتك ثابتة وواضحة ، ومتابعة العواقب إذا لزم الأمر.

6. ضع توقعات واقعية لسلوك طفلك

قد يعني هذا في الواقع أنك بحاجة إلى خفض توقعاتك. لا تخطط لرحلة طريق ضخمة مع أطفالك ، على سبيل المثال ، إذا لم يرغبوا في ركوب السيارة. إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في مجموعات كبيرة وكنت تخطط لحدث لـ 30 شخصًا ، فمن المحتمل أن تهيئ الجميع لخيبة الأمل وربما الجدال!

 

غالباً ما يكون من المفيد وضع حدود مسبقاً. على سبيل المثال ، إذا كنت ستخرج لتناول العشاء ، فكن واضحاً مع أطفالك بشأن ما تتوقعه منهم. لن يساعد ذلك السلوك فحسب ، بل سيساعدهم في بعض النواحي على الشعور بالأمان. سيفهمون ما هو متوقع منهم وسيعرفون ما ستكون العواقب إذا لم يلبوا تلك التوقعات. إذا حققوا أهدافك ، فقم بالتأكيد بمنحهم مكافأه ، ولكن أيضاً إذا لم يفعلوا ذلك ، اتبع أي عواقب أعددتها لهم.

7. توضيح الحدود عندما تكون الأمور هادئة

عندما تكون في وضع يكون فيه طفلك غير محترم ، فهذا ليس الوقت المثالي للقيام بالكثير من الحديث عن الحدود أو العواقب. في وقت لاحق ، يمكنك التحدث مع طفلك حول سلوكه وما هي توقعاتك.

8. تحدث عما حدث بعد ذلك

إذا كان طفلك غير محترم أو وقح ، فتحدث عما حدث بمجرد أن تهدأ الأمور. تحدث عن كيفية التعامل معها بشكل مختلف. هذه فرصة لك ، كوالد ، للاستماع إلى طفلك والاستماع إلى ما كان يحدث معه عندما حدث هذا السلوك. حاول أن تظل موضوعياً. تستطيع أن تقول له ” بأن كاميرا فيديو سجلت كل شيء. احكى أنت ماذا حدث؟ “، هذا أيضًا وقت مثالي لجعل طفلك يصف ما كان يمكن أن يفعله بشكل مختلف.

9. لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الآباء هو أخذ سلوك طفلهم شخصياً. والحقيقة هي، يجب عليك أن لا تسقط أبدا في هذا الفخ لأن الجميع سواء الأطفال أو المراهقين تفعل الشيء نفسه ولديهم صراعات مع آبائهم. دورك هو مجرد التعامل مع سلوك طفلك بموضوعية قدر الإمكان.

 

عندما لا يكون لدى الآباء طرق فعالة للتعامل مع هذه الأنواع من الأشياء ، قد يشعرون بالخروج عن السيطرة ويخافون. ونتيجة لذلك ، غالباً ما يبالغون في رد فعلهم أو عدم تفاعلهم مع الموقف. عندها إما يبالغون في رد الفعل أو يتجاهلون السلوك بحجه أنها مجرد مرحلة وسوف تنتهى. في كلتا الحالتين ، لن يساعد هذا طفلك على تعلم إدارة أفكاره أو عواطفه بشكل أكثر فعالية. ولن يعلمه أن يكون أكثر احتراماً.

وأخيراً …

افهم أنه إذا لم تتمكن من التدخل مبكرًا مع أطفالك ، فيمكنك البدء في أي وقت. حتى إذا كان طفلك يُظهر باستمرار سلوكاً غير محترم ، يمكنك البدء في التدخل ووضع تلك الحدود الواضحة. وأعلم أن  الاحترام هو سلوك متبادل، ولا يمكن أن نطلب من الطفل أن يحترم الأكبر منه، قبل أن نعلمه معنى الاحترام، ولكي يفهم ما هو الاحترام؛ فيجب أن نبدأ باحترامه أولاً كي يعاملنا بنفس الأسلوب.

 

الاطفال حقا لا يريدون حدود وسوف يحتجون على ذلك، فلابد أن تكون الرسالة التي يتلقونها عندما تتدخل وتضع حدوداً هي أنهم محبوبون ، وأنك تريدهم حقاً أن يكونوا ناجحين وقادرين على العمل بشكل جيد في العالم.

 

أطفالنا لن يشكرونا الآن ، لكن لا بأس. لا يتعلق الأمر بحملهم على شكرنا ، بل على فعل الشيء الصحيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب