المرأة والمال بين الماضي والحاضر

[FONT=Arial] مع تطور الزمن وأختلافه أختلفت بعض العادات والتقاليد ، فيما ذلك علاقة المرأة بالمال .
الضحك من يدفع الفاتورة ؟ أنت أم هو ؟
هل يحقّ لك تقديم الهدايا النقدية ؟
وهل يحقّ لك الاستعلام عن ثمن أغراض الآخرين ؟
لذا سنطلعك على كيفيّة إدارة المسائل المتعلّقة بالنقود ، مع لمحة عمّا كانت عليه من قبل ، علماً أنّها تثير الجدل في أيامنا هذه .

في الماضي ، كان :
– لا يحقّ للسيدة التحدّث بشأن المال ، أو لمس العملات الورقية ، فيما كانت حقيبتها المصنوعة من القماش تبقى خالية دائماً من الفئات النقدية .
– يقع على عاتق الرجل تحمّل كلّ المصاريف ، وتلبية حاجات السيّدة كافة ، مثال : إذا دعت الضيوف إلى المطعم ، يقوم زوجها بدفع فاتورة الحساب .

ولكن ، مع تطوّر أساليب العيش ، وخروج السيّدة إلى سوق العمل ، باتت تمتلك ذمّة مالية مستقلّة ، ولذا ، تقوم العادة اليوم ، على :
– تحمّل المرأة مسؤولية أمورها الماليّة الشخصيّة ، مثال : إذا دعاها أحد الأشخاص ، فإنّ مسؤولية ردّ الدعوة تقع عليها بكاملها ؛ فمن يدعو هو من يدفع ، وإن كان الداعي سيّدة ، وإذا لم تكن قادرة على القيام بذلك ، فيُستحسن ألا تقبل الدّعوة ، التي هي عبارة عن تواصل مع الآخرين .
– الامتناع عن الاستعلام عن ثمن الأشياء ، خصوصاً في المجالات الاجتماعيّة ، من قبيل : كم دفعت ثمن سيارتك ؟ أو بيتك ؟ أو فستانك الجديد ؟ ، وبالمقابل ، لا يستطيع صاحب الغرض الإعلان عن سعره ، أو التفاخر فيه إذا كان هذا الأخير مرتفعاً ، ما يدلّ على عدم اللياقة .
– يمكن للمرأة تقديم الهدايا النقدية للأطفال أو المراهقين المقرّبين ، كأطفالك أو أولاد أختك ، من دون إغفال كتابة كلمة تُرفق بالهديّة النقدية ، في داخل المغلّف ، وعند تلبية دعوات حفلات الزفاف ، يُمكنك تقديم الهدايا النقدية ، أو إرسال هدية عينيّة إلى البيت ، أو إلى منزل أحد الوالدين ، وإذا لم تستطيعي الذهاب إلى الحفلة ، فلا تغفلي عن إرسال الهدية .
– كما يمكن للمرأة المشاركة في تسديد الحساب ، إذا كان ثمّة اتفاق بين أصدقائك وبينك على أن يدفع كلّ واحد حصته فيه ، أو إذا كان ثمّة اتفاق على أن يدفع كلّ مرة شخص من المجموعة ، شرط تقيّد الجميع بالاتفاق المنصوص عليه مسبقاً .
– تسديد الفاتورة من قبل المرأة ، إذا قامت بدعوة الرجل إلى المطعم ، مع الامتناع عن الدفع أمامه .
– تسديد الفاتورة من قبل الرجل ، ضمن إمكانيّاته المادية .

[/FONT]
Exit mobile version