الأعتذار فن وثقافة يجب التحلي بها

[FONT=Arial] الأعتذار من افضل الثقافات والفنون التي يجب ان يتحلى بها المرء ليسود الحب والسلام بين الناس وتغزو روح المودة .
الضحك فللاعتذار قيمة هامّة ، ويجب تعليم أصولها للأطفال خصوصاً ، حتى يحملوا دائماً قيم التسامح ، والغفران ، ما يُعبّر عن شخصيّات قويّة ومتّزنة .
والاعتذار واجب في حالات عدّة ، مثل : الاحتكاك بشخص ما في الطريق العام ، أو الجلوس بشكل اضطراريّ مع إدارة الظهر باتجاه الآخر ، أو لدى إصدار صوت ، كالعطس أو التجشؤ ، عن غير قصد ، أو طلب رقم خطأ عبر الهاتف .

و في ما يلي بعض النصائح في هذا المجال :
– يجب ارسال اعتذار ، عند عدم تلبية دعوة لحضور مناسبة معيّنة ، وذلك عبر الهاتف ، أو من خلال رسالة تتضمّن كلمات رقيقة ، قبل موعد المناسبة بوقت كاف ، حتى يستطيع الداعي إعادة ترتيب أمكنة جلوس المدعوّين .
– من المفضّل أن يكون سبب الاعتذار مقنعاً ، مع وضع في الحسبان أنّ ما هو أسوأ من الاعتذار عن عدم الحضور هو الحضور بعد الاعتذار ، مع القول باستخفاف : “وجدت أنّ لديّ متسعاً من الوقت ، فقرّرت الحضور!” ، في هذه الحالة ، يُسبّب الحضور مفاجأة مربكة ، وإحراجاً لصاحب الدعوة .
– ينصح بالانتباه لئلا يطول شرح السبب المسؤول عن عدم تناول صنف معيّن من الطعام ، في حال تلبية دعوة إلى الغداء أو العشاء ، لذا ، من المستحبّ الاعتذار بكلمة بسيطة ، تُعبّر عن الأسف لعدم تناول صنف محدّد ، بسبب مانع صحيّ ، مثلاً ، وهناك طرق عدّة للتعبير فيها عن الأسف ، وبأسلوب مهذّب ، وكلمات تتلاءم والمناسبة .
– يحبّذ استخدام بعض العبارات الرقيقة ، التي تُعبّر عن صدق الرغبة في تجاوز الخلاف ، عند إبداء الأسف ، وإذا تخطّت الإساءة حدود الاعتذار الشفوي ، يكون من المستحسن ارسال إلى منزل الشخص المعني هدية رمزيّة أو ورداً ، مع كلمة مكتوبة بخطّ اليد ، من أجل التعبير عن الأسف الشديد ، كما الحرص على استمرار العلاقة الجيّدة .
– من الضروري الامتناع عن الإلحاح في طلب الاعتذار ، وعند حصول موقف يتطلب الاعتذار ، يجب تجنّب الإطالة في تقديم كلمات الاعتذار ، لأنّ وفرة عبارات الأسف تُضعف صورة الشخص المعتذر ، وتُظهر عدم ثقته بنفسه .
– من المهم التذّكر دائماً أنّ الاعتراف بالخطأ فضيلة ، وإذا كان الآخر هو المخطئ بحقّك ، ثمّ بادرت أنت إلى الاعتذار إليه ، فإنّ موقفك سيكون دوماً أقوى من موقفه ، واحرصي على ألا يتضمّن اعتذارك أيّ تفسير أو تبرير للخطأ والملابسات التي رافقته ، بل من الأفضل أن تكتفي بالاعتذار ، مع تأكيد الندم على ما بدر ، وبأنّه لن يحصل مرة أخرى .

[/FONT]
Exit mobile version