المطبخ

اضرار محسن الخبز

هل يوجد اضرار من استخدام محسن الخبز نعم يوجد اضرار وهذا جزء من تحذير منظمة الصحة العالمية

أضرار محسن الخبز

ولكن ماذا عن طبيعة الاضرار والامراض الصحية الناجمة عن محسنات الخبز التي تحتوي على مادة برومات البوتاسيوم والمدة الزمنية لهذه الامراض هذا ما حاولنا معرفته عند زيارتنا الى المختبر المركزي حيث استهل احد الاخصائين حديثه معنا حول طبيعة هذه المحسنات وعناصر تركيبها ودرجة خطورتها على صحة الانسان بقوله:

 

هناك العديد من المحسنات والمواد الحافظة التي تدخل في صناعة رغيف الخبز المحسن وغيره من المواد الغذائية الاخرى والتي تحتوي على عدة عناصر كيماوية وبنسب متفاوتة ومن ضمنها مادة برومات البوتاسيوم التي تضاف الى مادة الدقيق المادة الاساسية في صناعة الخبز وذلك لاكساب العجينة بعد تحلل المادة نوعاً من التماسك بالاضافة الى محسنات اخرى يتم اضافتها الى عجينة الخبز لاكسابة طعماً ومذاقاً خاصاً وشكلاً محسناً .

وعادةً ما تستخدم هذه المحسنات وفق نسب ومعايير ومواصفات دقيقة جداً ومتعارف عليها في جميع الصناعات الغذائية المعلبة وانواع كثيرة في المعجنات والحلويات بما في ذلك ارغفة الخبز المحسنة المعروفة في بلادنا بالخبز الفرنسي الذي تعتبر المحسنات مادة اساسية في تحضيره وصناعته.

وللعلم فان هذه المحسنات بما فيها المحسنات التي تحتوي على مادة برومات البوتاسيوم كانت تستخدم بشكل واسع في صناعة الخبز المحسن ليس في بلادنا فحسب، ولكن في جميع واغلب دول العالم المصنعة للخبز المحسن ولقد ظل الوضع كذلك حتى عام 2991م والذي حذرت فيه نشرة طبية صادرة عن منظمة الصحة العالمية عن مخاطر واضرار المحسنات التي تحتوي على مادة برومات البوتاسيوم في صناعة الخبز.

وقد كشفت البحوث التي اجرتها المنظمة على هذه المحسنات بانها مادة خطرة وضارة بصحة الانسان وتسبب في حدوث امراض سرطانية وذلك على المدى البعيد وهنا تكمن الخطورة في استخدام هذه المحسنات التي تحتوي على مادة برومات البوتاسيوم وخاصة في تحضير وصناعة رغيف الخبز الذي يعتبر مادة غذائية اساسية في حياة الانسان ودائمة الحضور على مائدته وفي كل وجباته.

وليس غريباً ان يصدر هذا التحذير بمنع وحظر استخدام هذه المحسنات عن اعلى هيئة دولية متخصصة ومهتمة بصحة الانسان في جميع انحاء العالم هي منظمة الصحة العالمية ومن الطبيعي ان نأخذ هذا التحذير على محمل الجد ونلتزم به دولة ومسؤوليين ومواطنين ومستثمرين ولن نكون اقل حرصاً على صحتنا اكثر من حرص الآخرين عليها.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. معلومة جديدة وهامة فعلا
    لكن ماذا عن محسن الكيك
    ده اللي بنستعمله اكثر
    جزاك الله خيرا اختى الغالية على المعلومة

  2. شوفى يا نهاية اعقد انه بيكفى تضعى البيكنج بودر ونقطة صغيرة جدا من الخل بتعطى نفس نتيجة المحسن

    وشكرا لمرورك غاليتى

    1. أنا جربت الخل بس مش أدانى النتجه بتاعه محسن الخبز ممكن تكون مقاديرى فيها حاجه غلط أو مش مضبوطه، وشفت شيف بتحط بينج بودر مع الخل أنا حطيت خل فقط، حتى فى الردود على هذه المقاله أخت ذكرت أنه نحط بيكنج بودر مع الخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى