صحة ورياضة

احذرى اوهام تخفيف الوزن الباطلة

زيادة الوزن والسمنة المفرطة، أصبحت من الأمراض المعاصرة والأكثر انتشاراً، ولأن الكثيرين يرغبون في جسم رشيق ونحيف لأنه يمنحهم الشعور بالجمال والسعادة من جهة، ولأنه يبعد عنهم خطر الوقوع في مختلف الأمراض المرتبطة بالبدانة من جهة أخرى.

تسود لدى العديد من الناس أوهام وخرافات عن كيفية تخفيض الوزن، لذلك يرى الأطباء أن من الضروري التنبيه إليها، لأن العمل بموجبها يمكن أن يؤدي إلى إشكالات صحية أو على الأقل إلى عدم تحقيق النتيجة المرجوة منها.

الوهم الأول تناول وجبات خفيفة: إذا كنتم تتناولون خمس وجبات صغيرة يومياً، فهذا يمكن له حقيقة أن يساعد في تخفيض الوزن، غير أن هذا الأمر في المقابل ليست له علاقة بعمل نظام الاستقلاب في الجسم، وبالتالي فإن تناول الطعام له تأثير محدود جدا على زيادة عمل نظام الاستقلاب.

الوهم الثاني تجنب الدهون: يعتقد أغلب الناس أنه من الضروري لتخفيض الوزن شطب الدهون من طعامهم، وحسب تقرير للجنة الوطنية الاستشارية للتغذية فإن أكثر من 40% من السعرات الحرارية تصلنا عن طريق الدهون، أما المعدل المطلوب فيجب أن لا يتجاوز نسبة 35%.

الوهم الثالث عدم تناول أي لقمة بعد الخامسة مساء: أغلب من يلتزمون بالحمية على قناعة بأنه يتعيّن تجنب الطعام بعد الساعة الخامسة مساء وشرب الماء فقط، وحسب نظريتهم فإن الجسم يخزن مساء كمية اكبر من الدهون لأن نشاطه ينخفض، غير أنه توجد العديد من النظريات التي تفند هذه الأقوال.

الوهم الرابع الجوع أسرع طريقة لتخفيض الوزن: إذا كنتم حاولتم تخفيض وصول السعرات الحرارية إلى أجسامكم بشكل راديكالي من خلال التوقف عن الطعام، فأنتم بذلك تكونون ارتكبتم خطأ شنيعا في موضوع الحمية، لأنه أثناء التوقف عن الطعام يتم تنشيط أنزيم يسمى ليبوبرونتين الليباز، مهمته تجميع العدد الأكبر من السعرات الحرارية كي يحمي الجسم من الموت جوعا.

الوهم الخامس الطعام قليل الدهن يساعد على النحافة: من الأخطاء الشائعة أنه في حال شراء المواد الغذائية التي يطلق عليها منخفضة الدهون، سينخفض وزنكم بشكل أوتوماتيكي، مع أن الواقع يقول إنه في حال كانت المواد الغذائية قليلة الدهن، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنها قليلة السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. [QUOTE=المحبة للرسول;18977]معلومات هامة ومفيدة
    بارك الله فيكى وجزاكى عنا كل الخير[/QUOTE]

    الله لا يحرمنى مرورك الرقيق اختى الله يرضى عنك ويحفظك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى