أهم مؤشرات وعلامات الحمل المؤكدة

[FONT=Arial]

ممكن ببعض العلامات والمؤشرات الواضحة التأكد من وجود حمل قبل أنتظار التحاليل والفحوصات ، فالحمل من الأمور التي يصعب انتظار تأكيدها .

[/FONT]رسم الحنة للأطفال[FONT=Arial] فمؤشرات الحمل لغزاً يؤرق العديد من النساء ، حيث لا يعتبر انقطاع الدورة الشهرية المؤشر الوحيد على حدوث الحمل ، فهناك العديد من المؤشرات والعلامات التي قد تنبؤكِ بحدوث الإخصاب .

1. الشعور بالغثيان :
يبدأ الغثيان غالباً بعد بضعة أسابيع من حدوث الإخصاب ، ويحدث في معظم الأحيان صباحاً ، وقد تتطور حالته لدى البعض فيكون طوال اليوم أو صباحاً ومساء .

2. الميل لأكلات دون سواها :
قد تظهر هذه العلامة على شكل رغبة لدى المرأة في تناول الطعام أو أصناف معينة منه فيما يعرف بـ”الوحام” ، أو نفور من الطعام إجمالاً وعدم التلذذ به أو بأصناف محددة منه .

3. تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي :
يعتبر تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي وتحولها للون القاتم من علامات نجاح عملية الإخصاب ، إلا أنها قد تكون أيضاً بسبب خلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق .

4. الإسهال والتبوّل المتكرر وآلام في القدم والأسنان :
عندما يُغرس الجنين ويبدأ إفراز هرمونات الحمل “hCG” نجد أن الحامل تكثر من دخول الحمام ، وعندما تصاب بالإسهال المتكرر .
فالأمر يوجب التنبه وملاحظة باقي العلامات أو زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات .
كذلك قد تصاب المرأة الحامل بآلام في القدم والأسنان .

5. الرغبة في النوم والشعور بالإرهاق الدائم :
يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق من أقل جهد مبذول من العلامات الدالة على بداية الحمل ، فارتفاع مستويات هرمون “البروجيستيرون” الناتج عن الحمل يشعر المرأة بالإرهاق والإعياء السريع ، وإن كان ليس بالدليل القاطع .

6. نزول قطرات من الدم أو حدوث تقلصات نتيجة انغراس وثبات البويضة المخصبة :
وهذه العلامة قد تحدث بعد مرور ثلاثة أيام تقريباً على الإباضة ، وقد ينزل بعض الدم على هيئة بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون إلى جانب بعض التقلصات ، وذلك بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم الداخلية ، وقد يحدث نزول بعض الدم أيضاً في موعد الدورة الشهرية .

7. طراوة وانتفاخ في الثدي :
قد يصبح الثديان طريين كما هو الحال قبيل مجيء الدورة الشهرية ، وقد يزداد حجم الثدي في الحمل الأول مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم وتغير لون الحلمة بحيث تميل إلى اللون البني .

[/FONT]
Exit mobile version