أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وعلاجه

[FONT=Arial]

يؤكد أطباء العلم النفسي ان المرأة بعد الولادة ، اي في مرحلة النفاس ، قد تتعرض لبعض التغيرات النفسية والصحية .
رسم الحنة للأطفال

ويظهر ذلك جليّاً في أول ولادة ، أو إذا كانت قد مرت بتجربة ولادة مجهدة ، وهنا تتعرض للشعور بالاكتئاب النفسي البسيط .

ومن أهم أعراضه :
الحساسية الزائدة ، والعصبية ، وضيق الصدر ، ومشاعر حزن وخوف ، والبكاء .
وقد تتطور الحالة في عدم وجود اهتمام ورعاية ودعم نفسي ، وقد تصل بها لمرحلة متطورة من الاكتئاب .
لذا فمن المهم مراجعة الطبيب ، ويتأكد ذلك إذا كانت السيدة مصابة باكتئاب في الأصل وقبل الحمل ؛ لأنها تملك الاستعداد النفسي للإصابة به مجدداً بعد الولادة .
أما اكتئاب الحمل ؛ فيظهر في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل .

نصائح تبعد الاكتئاب :
– في حال استمرت المرأة في الإحساس بالاكتئاب لمدة أسبوع أو أسبوعين من الولادة ؛ لابد من مراجعة الطبيب ؛ لصرف أدوية تساعدها على تعديل المزاج .
– من المهم القيام ببعض التدريبات النفسية ، التي تساعد على الاسترخاء والهدوء والتنفس العميق ، والتي من شأنها مساعدتها على التفكير الإيجابي والتحفيز الذاتي .
– يمكن استخدام الزيوت العطرية ، واستنشاق الروائح كاللافندر .
– تناول المشروبات التي تعمل على تهدئة الأعصاب ، كالنعناع والليمون والمانجو ، وتلعب الشوكولا دوراً في تعديل المزاج ، وفي المقابل ينصح بالابتعاد عن المنبهات ، كالشاي والقهوة .
– من الضروري التفاف الزوج والأهل حول المرأة في هذه الفترة ؛ لتقديم الرعاية والاهتمام بها ، والدعم النفسي ، ومساعدتها في تولي شؤون البيت والمولود ، وربما من الملاحظات في هذا الإطار ؛ أنّ السيدات اللاتي قضين فترة النفاس في منزل الأهل ؛ كانت نفسيتهنّ أفضل في هذه المرحلة ، ويلعب الزوج دوراً كبيراً في مساندة المرأة في فترة الحمل وعند الولادة ؛ من خلال الاهتمام بها ورعايتها والوقوف إلى جانبها ، والابتعاد بقدر الإمكان عن الخلافات الزوجية وإثارة المشاكل .
– إنجاب المرأة لطفل غير سليم ، سواء أكان معاقاً أم مصاباً بتشوه ، من الأمور التي قد تعرض المرأة للإصابة بصدمة نفسية ، وتدخل معها مرحلة الاعتراض على القدر .
– بعض السيدات قد ينتابهنّ القلق على التغيرات التي أحدثها الحمل على أجسادهنّ وبشرتهنّ خلال التسعة أشهر ؛ مما يوقعهن في دائرة الاضطراب النفسي والتفكير المستمر بشأن استعادة جمالهنّ .

[/FONT]
Exit mobile version