إعلان
عناية بالشعر

نصائح لعلاج لتقصف الشعر

إعلان

تقصف الشعر مشكلة تؤرق الكثيرات خاصة مع العلم أنه ليس هناك طريقة للتخلص منه سوى قص الشعر، إلا أن هناك بعض النصائح التي إذا اتبعتيها يمكنك حماية شعرك من التقصف مجددا.

مبدئيا وقبل أى شيء، يجب التنوية إلى أن هناك أربعة أنواع من التقصف أكثرها انتشارا هو تقصف نهاية الشعر، والتقصف المنتشر بطول الشعر، كما قد يكون التقصف في منتصف الشعر، أو قد يتفاقم الأمر ويصل لحد أن تكون هناك عقد بنهاية الشعر وهو أسوأ الأنواع ولا يحدث إلا في الشعر المجعد وشديد الجفاف.

وللتخلص من التقصف بكل أنواعه، قصي شعرك بمقص كبير ربع سم فوق المناطق التي بها تقصف، حيث إنك إن لم تقصي شعرك فوق المنطقة التالفة فاعلمي أنك تخاطرين بانتشار التقصف مجددا بشعرك بل وبشكل أكبر.

لا تعتمدي كليا على استخدام منتجات الشعر المعالجة للتقصف، فمثل هذه المنتجات قد تجعل شعرك يبدو صحيا بعض الشيء لكنها لن تتمكن من إخفاء التقصف أو معالجته.

إعلان

ولمنع تقصف الشعر لا بد من مراعاة النقاط التالية:

1- تجنبي استخدام الكيماويات:

أغلب المواد الكيماوية تتسبب في تلف الشعر بشكل كبير وسريع، وأكثر أنواع الكيماويات ضررا بالشعر تلك التي تدخل في تركيب كريمات فرد الشعر والصبغة كذلك الحال بالنسبة للكلور الذي يوجد بحمامات السباحة.

لذلك، احرصي على تجنب تعريض شعرك لمثل هذه المواد الكيماوية، وإذا كنت ترغبين في صبغ شعرك، فعليك البحث عن نوع صبغة يكون لطيفا على شعرك تستخدمينه جنبا إلى جنب مع مرطبات الشعر لتعوضي الضرر الواقع على شعرك من قبل هذه الكيماويات.

احمي شعرك قبل نزول حمامات السباحة وذلك باستخدام مركبات شعر طويلة المفعول أو زيوت أو ارتداء قناع للرأس. ولتخفيف امتصاص الشعر للمواد الكيماوية ينصح بشطف الشعر قبل نزول حمامات السباحة مع مراعاة غسل الشعر جيدا بعد الخروج منها.

تأكدي ان المياه التي تغسلين بها شعرك غير ضارة ففي بعض البلاد على سبيل المثال تكون نسبة الكلور في المياه كبيرة، وفي هذه الحالة يمكنك استخدام فلتر المياه الذي يمكنك من خلاله تنقية المياه بنسبة عالية.

2- تمشيط وتصفيف الشعر بلطف:

الكثير من السيدات لا يدركن كم تكون أطراف الشعر ضعيفة وأن تصفيفها أو تمشيطها بعنف قد يتسبب في إتلافها وبالتالي تقصفها.

وهناك عادات سيئة تتبعها الكثيرات دون إدراك وهي تمشيط الشعر من مقدمة الرأس حتى نهايته، فهذه الطريقة تتسبب في تقصف الشعر حيث انك بذلك تشدين فروة رأسك وبالتالي حينما تعاودين التمشيط أو التصفيف يتقصف الشعر.

لذلك، استعيني بأدوات شعر مناسبة لنوع شعرك بدءا من المشط وحتي الفرشاة، وقومي بتصفيف شعرك بشكل تدريجي وعلى مراحل من أسفل إلى أعلى.

3- اختاري أكسسوارات شعرك بعناية:

الكثير من السيدات يسئن اختيار أكسسوارات شعرهن، فنجدهن يستخدمن رابطات شعر تزيد من تقصف الشعر وعلى رأسها تلك التي يدخل في تركيبها قطعة معدنية من المنتصف.
لذلك، احرصي على اختيار رابطات شعر لينة ومرنة وذات سمك يتماشى وكثافة شعرك حتى لا تتسببي في تشابك شعرك وتعقده.

4- احمي شعرك من الشمس:

احمي شعرك بأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس حيث إنها قد تتسبب قي تلف شعرك كما هو الحال بالنسبة لجلدك.
لذلك، جربي ارتداء قبعة على سبيل المثال أو إيشارب صغير مع استخدام مرطبات شعر تحتوي على مواد مضادة لأشعة الشمس.

5- اغسلي شعرك واتركيه ليجف:

غسل الشعر بشكل خاطيء أو بمنتجات تحتوي على مواد ضارة بالشعر قد تتسبب في تقصفه، كذلك الحال عند تجفيف الشعر بعنف باستخدام المنشفة او الإفراط في استخدام مجفف الشعر.
واعلمي ان أفضل طريقة لغسل الشعر تكون بالاكتفاء بغسل فروة الرأس فقط وترك الشامبو يسقط على بقية الشعر ليحصل هو على كفايته من الشامبو، ثم يوضع بعد ذلك المرطب بطول الشعر وتركه قليلا قبل شطفه.

احرصي على تجنب غسل الشعر بالمياه الساخنة لأنها تفقده المواد المرطبة، لذلك احرصي على غسل شعرك إما بماء بارد أو معتدل.

وبعد غسل الشعر قومي بتجفيفه عن طريق لفه بلطف في منشفة للتخلص من الماء الزائد، ثم اتركيه ليجف بشكل طبيعي.

أخطاء شائعة:

1- تجنبي قص شعرك باستخدام مقصات غير حادة الأطراف، فقص الشعر يجب أن يكون من خلال مقص جيد وحاد كي لا يتسبب في تقصف الشعر.

2- تجنبي شد طرفي شعرك بعد ربطه فهذه العادة تتسبب في إجهاد الشعر ومن ثم تقصفه

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق