إعلان
إعلان
تربية الأطفال

نصائح لطفلك الذى سيصوم لاول مرة

إعلان
حبيبك الصغير سيصوم لأول مرةٍ هذا العام وينتظر حلول شهر رمضان ليبدأ تجربةً جديدةً في حياته وليختبر قدرته على تحمل الجوع والعطش مثل الكبار؟ تتسائلين هل سيتحمل جسمه الصغير أن يصوم الشهر كاملاً؟ وهل سنه مناسبٌ للصيام؟ وكيف تحبيبنه في مواصلة الصوم؟ وكيف تكسبينه
أخلاقيات رمضان؟
سندعمك ببعض الإرشادات والنصائح لتحضير طفلك لسنة أولى صيام.
الصيام بالتدريج
– بدايةً، عودي طفلك على الصيام في سنٍ مبكرةٍ حتى لا يشقّ عليه الصيام بعد ذلك، ونصيحتنا لك أن يبدأ من سن الخامسة بالصوم لساعاتٍ قليلةٍ ثم يزيد الأمر تدريجياً مع التقدم في السن ليصل إلى ما بعد الظهر ثم إلى العصر حتى يستطيع الصمود إلى المغرب.
– لا تصري عليه مواصلة الصيام لأن القدرة على تحمل الجوع والعطش تختلف من طفلٍ لآخر خصوصاً اذا كان جسمه ضعيفاً أو مصاباً ببعض الأمراض، وتأكدي من أن صحته جيدةٌ بإجراء بعض الفحوصات الطبية له قبل رمضان.
– في سن العاشرة يستطيع طفلك الصيام دون مشقةٍ بمساعدةٍ بسيطةٍ منك كأن تؤخري له وجبة الإفطار الصباحية إلى الظهر ويكون الغداء وقت المغرب مع باقي الأسرة وبذلك يكون قد صام أكثر ربع اليوم.
– تدريجياً حاولي معه تجربة صيام يومٍ كاملٍ بصورةٍ دائمةٍ واحرصي على مراقبته، عند ملاحظة أي نوعٍ من التعب أو الدوخة قدمي له الطعام على الفور.
– إذا استطاع إكمال يومه الأول دون متاعبٍ أو مضاعفاتٍ ابدئي تجربة الصيام المتقطع أي أن يصوم يوم ويفطر اليوم الذي يليه إلى أن يصبح قادراً على الصيام بصورةٍ طبيعيةٍ.
نصائح غذائية لصوم الأطفال:
– لا تسمحي لصغيرك أن يصوم اذا لم يتناول السحور، واحرصي على تأخير وجبة السحور قدر الإمكان وأن تكون غنية بالنشويات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط أثناء النهار، وتناول الزبادي واللبن والإقلال من الدهون والحلويات حتى لا يشعر بالعطش ويستطيع الصمود مع الصيام.
– حاولي أن تكون وجبة الإفطار غنيةً بالكالسيوم والحديد وفيتامين «د» والماء والدهون والبروتينات والألياف الغذائية نظراً إلى أن عظام الأطفال لاتزال في مرحلة النمو.
– إحرصي على أن يتناول العصائر ويشرب كميةٍ كبيرةٍ من الماء بين الإفطار والسحور حتى لا يتعرض جسمه للجفاف.
– دعيه يشغل وقته بألعاب التسلية التي تعتمد على المجهود الذهني وليس العضلي ويقلع عن الأنشطة البدنية المتعبة كالجري وكرة القدم، حتى لا يقع فريسة الجوع والعطش.
– شجعيه وقدمي له مكافئةً يحبها اذا أكمل ما عليه من صيام.
– لا تضعي أمامه ما يحب من طعام قبل الإفطار فتشغل فكره وتشعره بالجوع.
طفلك واخلاقيات رمضان
– أكدي له أن صوم رمضان فرضٌ من الله تعالى ليشعر بمدى جوع الفقراء.
– إذا كان عمر صغيرك فوق 7 سنواتٍ، علميه أن رمضان فرصةٌ عظيمةٌ للتخلص من العادات السيئة وأن الحسنات تتضاعف في هذا الشهر الكريم، فهذه فرصتك لتقويم سلوكه، وأخبريه بأن الكذب يبطل الصيام وأن الله لا يحب من يكذب.
– ازرعي فيه حب الصلاة في المسجد وعلميه قراءة القرآن.
– احرصي على أن تكوني قدوةً حسنةً لطفلك في تطبيق قواعد في رمضان دون تهاون؛ ستجدينه حريصاً على تطبيقها من تلقاء نفسه في المستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى