إعلان
موضوعات متنوعة

نصائح تحميك من العطش فى رمضان

إعلان

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلة يقلق منها الجميع فسوف يكون هذا العام فى عز الحر، وارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى العطش، ويفكر الجميع كيف يمكن التغلب على .
فإن جميع الكائنات الحية تحتاج إلى ، فجميع العمليات الحيوية التي تحدث في أجسام الكائنات المختلفة تحتاج إلى ، ويعتبر مهم لبقاء جميع الكائنات الحية على قيد الحياة، وقد قال الله عز وجل فى كتابه الحكيم ( و جعلنا من كل شيء حي أفلا يؤمنون ) – سورة الأنبياء آية 30
فهل تعلم أن الطعام قد يحميك من العطش فى رمضان ، فإن الطعام الذى يتناوله الفرد يستطيع أن يتحكم فى نسبة العطش الذى يحس بها أثناء الصيام، أى أن نوع الغذاء الذي يتناوله الصائم له دورًا كبيرًا في تحمل العطش فى رمضان أثناء ساعات الصيام.

نصائح تحميك من العطش فى رمضان
نصائح تحميك من العطش فى رمضان

وإليكم هذه النصائح التى يقدمها لنا خبراء التغذية للتغلب على العطش فى رمضان أثناء فترة الصيام:

  1. احرصوا على الإكثار من تناول السلطة، لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة كاملة القيمة الغذائية تتكون من بقدونس، وكرفس وخيار وطماطم وبصل وقرنبيط وأنواع أخرى من الخضروات لا تحصى.
  2. تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم ألذ وأشهى ويماثل طعمه عند وضع الملح.
  3. إبتعدوا عن تناول الأكلات والأغذية المالحة والتى تدخل تحت اسم المخللات، فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.1-    تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.
  4. حاولوا شرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل.
  5. إن تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تقلل من الإحساس بالجوع والعطش لأنها تحتوى على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.
  6. الإكثار من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم، مثل العرقسوس والتمر الهندى والكركديه، لأنها تقضي على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمى.
  7. يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام، حيث يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصةً فى أيام الصيف الحارة.
  8. يعتقد بعض الأشخاص إن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا إعتقاد خاطئ لان معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم لذا تقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.
  9. إن الإكثار من السوائل المحتوية على مواد مصنعة أو ملونة صناعيا، أو التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر أو المياه الغازية تزيد من الاحساس بالعطش في رمضان كما أنها تؤثر بشدة على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم وتعمل على حدوث بعض الاضطرابات الهضمية.
  10. أن شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار لا يروى العطش بل يؤدى إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالى ضعف الهضم، ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة ويجب ألا تشرب دفعه واحدة.

ونتمنى لكم صوماً مقبولاً بدون تعب ولا عطش

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق