إعلان
تربية الأطفال

نصائح تجعل طفلك يتغلب على خجله

إعلان

تتنوع أسباب وتتراوح حسب الظروف الفردية لكل طفل فمن الممكن أن يقلد الطفل سلوك والديه اللذين يمكن أن يكونا أشخاصا خجولين أو أن ينتقد الأب أو أي شخص آخر مهم من أعضاء العائلة الطفل بصورة دائمة، ما ينتج شعور لدى الطفل بعدم الأمان وبالتالي فإن هذا الميل لديه يتطور إلى الشعور بالخجل عندما يكون محاطا بالناس، كذلك يجب عدم تجاهل دور المدرسة إذ من الضروري أن يعرف الآباء نوع العلاقة القائمة بين الطفل وأستاذه وعلى الأهل أن يستعلموا ما إذا كان هذا الأخير يهتم بمشاعر طفلهم ويجنبه الإحراج والنقد العام أمام زملائه وللأقران والأصدقاء تأثير على سلوك ، فإذا كان معظم الأطفال الذين يعرفهم ابنك خجولين وهادئين ومتحفظين فهناك احتمال كبير بأن يتصرف الطفل بنفس الطريقة.

الطفل الخجول
فهذه بعض الطرق العملية للتغلب على الخجل عند طفلك :

  1. ساعدي طفلك على التفاعل مع الآخرين من خلال تعريضه إلى أماكن وأشخاص لا يعرفهم وغيرمعتاد عليهم وأعطه الوقت الكافي للشعور بالراحة في تلك المواقف.وكلما حصل على مزيد من التمرين في التفاعل مع الأشخاص الذين لا يعرفهم كلما زادت سرعة تضاؤل هذا الخجل.
  2. أخبري طفلك عن الأوقات التي كنت تعانين فيها، وتحدثي معه حول الكيفية التي أصبحت فيها أكثر إنفتاحا والفوائد التي اكتسبتها من خلال تكوين صداقات جديدة وكيف تمتعت بالوقت الذي قضيته في المدرسة والنشاطات والفعاليات الإجتماعية فيها.
  3. لا تصفي طفلك بأنه خجول، إذ أن هذا الوصف قد يجعله يشعر بالعار من نفسه.كذلك لا تقومي بإنتقاده ويجب عليك أن تحترمي خجله وتتحدثي معه عن مشاعره.
  4. اعملي على بناءوتشجيع ثقة طفلك بنفسه، وذلك عبر مدحهبإخلاص والبحث عن الفرص المناسبة للإعتراف بمنجزاته فالإنجازات الصغيرة جديرة بالملاحظة أيضا وليس فقط علامات وتقدير نهاية السنة.
  5. عليك أن تمارسي لعبة تغيير الأدوار مع طفلكفي المنزل.وعلى سبيل المثال، إذا كان طفلك يخجل جدا من مقابلة الطفل الجديد الذي يسكن في البيت المجاور، فإن بإمكانك أن تساعديه على اللعب معه خلال أداء محادثات محتملة ممكن أن تظهر خلال مواجهتته مع هذا الطفل.
    أختكم ألفة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق