إعلان
إعلان
صحة ورياضة

مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة

إعلان

الوجبة الغذائية المتكاملة .. هى التي تحتوي على كل نوع من أنواع المغذيات. ولكي يتم تبسيط وضع خطة لوجبة متنوعة فقد وضع خبراء التغذية طرقًا لتصنيف الأطعمة وفقًا للمحتويات المغذية. ومن بين هذه الطرق طريقة تقسيم الأطعمة إلى سته أقسام أساسية

هناك سته عناصر أساسية للوجبة المتكاملة.
1- الكربو هيدرات ———-(السكريات النشويات )
2- البروتينات ————( اللحوم الاسماك البقوليات )
3- الدهون ————–( الزبد المسلى الزيوت)
4- الفيتامينات ————-(مجموعه ب المركب وa وe وd )
5- الملاح المعدنية ——-(الكالسيوم البوتاسيوم الحديد الزنك وغيرها)
6- المـــاء—————–(اما بصورة مباشرة او او مختلط بكل المواد الغدائية)

مكونات الوجبة الغذائية المتكاملة
هده العناصر الستة لا يخلو منها اى طعام تتناوله

● مواد نشوية .
● فواكه وخضراوات .
● لحوم وأسماك وبدائل بروتينية .
● منتجات ألبان .
● أطعمة سكرية وأطعمة عالية الدسم .

هناك إجماع عالمي مختص بنسب كل مجموعة من تلك المجموعات الرئيسية والتي ينبغى أن تتوافر في وجباتنا وهي كما يلي :

إعلان

● الأطعمة النشوية :

وتتضمن الأطعمة النشوية الخبز والحبوب والبطاطس وهي تعتبر قاعدة عريضة لوجبة غذائية متوازنة؛ حوالي 50% من هذا النوع من الأطعمة وخاصة الأنواع غير المقشورة من الحبوب هي التي تمد أجسامنا بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية. ومن المواد النشوية أيضا المكرونة والبطاطس ومن أمثلة الحبوب الأرز، القمح، الشعير والذرة. ويفضل عند تناول هذه الأطعمة تناولها بدون إضافة الكثير من الدسم أو السكر .

● الفواكه والخضراوات :

يفضل تناول كمية كبيرة من هذه المجموعة على الأقل 5 ثمرات من الخضار أو الفاكهة في اليوم في كميات لا تقل عن 400 جم بشرط ألا تتضمن البطاطس أو البطاطا. حيث تدخل هذه الأطعمة ضمن الأطعمة النشوية. ومن الخضراوات التي ينصح بتناولها تلك الخضراوات ذات الأوراق وبالنسبة للفاكهة ينصح بالإكثار من تناول البرتقال وغيره من الفواكه ذات اللون الأحمر، ويمكن تناول هذه الفواكه أو الخضراوات في صورتها الطازجة أو المجمدة في حالة عدم توافر وجودها في نفس الموسم وبخلاف التجميد يمكن توافرها أيضا في صورة معلبات أو في صورة فواكه مجففه.

● اللحوم والأسماك وبدائل اللحوم :

يفضل تناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا متضمنا مرة واحدة على الأقل من الأسماك الدهنية كالسردين أو المكاريل. أما بالنسبة للحوم الحمراء فيفضل تناول كميات معتدلة منها ويفضل انتقاء الأنواع قليلة الدهون. وينصح كذلك بأن تحتوي الوجبة الغذائية على كمية من النشويات والخضراوات والفاكهة تزيد على كمية اللحوم الموجودة بهذه المجموعة.

● منتجات الألبان :

● يفضل أيضا تناول كميات معتدلة من أطعمة هذه المجموعة من الجبن والزبادي واللبن والحليب، ويفضل كذلك انتقاء منتجات الألبان قليلة الدسم. فيفضل مثلا. اختيار الجبن الذي لا يزيد نسبة الدسم فيه عن 78% وبالنسبة للزبادي يفضل ألا يزيد نسبة الدسم فيه عن 12% ويفضل تناول الزبادي بأنواعه عوضا عن الكريمة والقشدة حتى لا نتناول دهونا كثيرة.

● السكريات والأطعمة عالية الدسم :

تحتوي هذه المجموعة على أنواع الجبن المختلفة كالجبن المطبوخ والجبن الرومي وغيرها. كما تحتوي على الزيوت والأنواع المختلفة من البسكويت والكيك الدسم وعلى الرغم من أن هذه المجموعة تتضمن بعض الأطعمة الهامة كالجبن بأنواعه وزيت عباد الشمس وغيرها من الزيوت الهامة والمفيدة غذائيا في صورة كميات قليلة، إلا أن معظم الأطعمة عالية السكر أو الدهون تكون قليلة القيمة الغذائية بسبب ارتفاع كمية السعرات الحرارية بها ولهذا يفضل أن تؤكل هذه الأنواع بصورة متباعدة وليس بانتظام أو بكميات كبيرة. وتتضمن هذه المجموعة أيضا الزبد والكريمة والسمن والأطعمة المقلية والبطاطس المحمرة وجميع أنواع الحلويات المصنعة والشيكولاتة والبسكويت والمخبوزات على اختلاف أنواعها. وكلما تناولت كميات أقل من هذه الأطعمة كانت لديك فرصة لتناول كميات أكبر من الأطعمة النشوية والفواكه والخضراوات دون اكتساب وزن زائد غير مرغوب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. [CENTER][COLOR=”#800080″]بسم الله الرحمان الرحيم
    معلومات قيمة أختي روني وأكيد الغذاء السليم وتوزيع الوجبات بطريقة منظمة ونوعية الأكل تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية
    جزاكي الله كل خير[/COLOR][/CENTER]

  2. شكرا لكن اخواتى المحبة والفة على مروركم الكريم

    ايضا يجب علينا ان نعلم الصغار كيف يمكن ان يكون الاكل صحى ومغذى مش المهم ناكل وبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى