إعلان
صحتك

مقتطفات لغذاء صحي

إعلان
الخضروات لماذا نأكل الخضروات؟
أغلب الناس الذين يعتمدون على الخضروات في طعامهم ترجع لأسباب إهتمامهم بالصحة.
وأشارت البحوث بأن الأشخاص الذين يعتمدون على الخضروات في الغذاء أقل الأشخاص إصابة بأمراض القلب وإرتفاع الضغط وامراض السرطان والسكري.خاصة الذين يتناولون حمية تعتمد على الخضار فقط.
ببساطة تخلص من تناول اللحوم ولكن الحمية التى تعتمد على الحبوب المقشورة، والسكر، ومنتجات الألبان، لا تعتمد على قاعدة صحية. ولكن يجب ان يكمن في الحمية الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور.

البروتين إن الإكثار من أكل البروتين ممكن أن يؤدي على تكوين الحصى في الكلى وإنقاص الكالسيوم في العظام.
و جسم الإنسان يحتاج إلى القليل من البروتين، أقل مما نعتقد.
إن الحمية العادية المكونة من البقوليات والتوفو والمكسرات والبذور والحبوب والخبز الأسمر الكامل
كافية لتوفر للجسم ما يحتاجه من البروتين، ولكن، اذا كان جسمك في حالة بناء ،حمل أو اعمال تحتاج الى جهد عالي
أأكثر من اكل البقوليات ومنتجاتها.

الكالسيوم والألبان ومشتقاتها إشرب الحليب؟
دائما ما نسمع هذه العبارة و أن الحليب من أهم الأغذية للمراهقين والكبار والأطفال خاصة
فأغلبنا نشاء بإعتقاد أننا نحتاج للحليب لأسنان وعظام قوية
وأن الحليب يحتوي على كالسيوم عالي وفيتامين د، ولم نهتم بالجوانب السيئة لتناول لمنتجات الحليب التي نحتاج إلى معرفتها؟؟؟؟
إن المبيدات التي ترش على المزارع والتلوث والمضادات والهرمونات تؤثر سلبي على كمية هائلة من الماشية.
هذه السموم تتراكم بشكل كبير في دهون الحيوانات. ونحن بدورنا ننقل هذه المواد السامة عن طريق التغذية من منتجات الألبان الى اجسامنا.
أكثر من 4000 طبيب أجمعوا في لجنة طبية ذات مسؤولية طبية وجدوا أن إستخدام الحليب والألبان والزبدة والأجبان يمكن أن تؤدي إلي عدَة أمراض منها السرطان، والحساسية، و المشاكل الهضمية، وأمراض القلب.
إذن بدون الحليب ومشتقاته كيف يمكننا الحصول على الكالسيوم لأجسامنا في الحمية الخاصة بنا؟الجواب هو الخضار ذات الاوراق الكبيرة الغامقةمثل:
الملفوف واللفت الأخضر والقرنبيط الأخضر والـ(bok choy)
كما يمكننا الحصول على الكالسيوم من بعض انواع الحبوب والبقوليات وبذر السمسم وعشبة البحر والتوفو ومنتجات الصويا .
واذا كنت الى الان غير واثق من صحة هذا الكلام
فانظر الى هذه الدراسة التي تبين كمية الكالسيوم في بعض الاطعمة :
كمية الكالسيوم الموجودة في نصف كوب من كل من
حليب 119ملجم
ملفوف الأخضر 117ملجم
كالا 135 ملجم
القرنبيط الأخضر 55 ملجم
بقدونس 130ملجم
عشبة البحر 1300-500 ملجم
توفو 100ملجم

المواد الحيوية organic المواد الغذائية الزراعية الحيوية : هي التي تنمو بدون إستخدام مبيدات وسماد كيميائي، والإكتفاء بالأسمدة العضوية من مخلفات الحيوانات.
خضروات Night shade))
وهي الخضار التى تحتوي على مادة(glycoalkaloids) التي تزيد من تقدم حالات ألام المفاصل.
رجوعا للدكتور نورمان وجد أن هذه الخضار تسببب إلتهاب في المفاصل بنسبة 17% من المجتمع ومن أمثلة هذه الخضار :
البطاطس و الطماطم و الباذنجان الأسود و كل أنواع الفلفل و اليام و البطاطا الحلوة، والفلفل الأسود رغم أنه ليس من نفس الخضار.
هناك أنواع أخرى من الخضار تساهم في ألام المفاصل بسبب حامض الأوكسالك(oxalic) يشمل الشمندر السويسرىو السبانخ الني وأوراق البنجرز
إذا أمكن المحاولة في عدم أكل هذه الأنواع من الخضروات لمدة أسبوعين لمن يشكو من ألام المفاصل سيجد أنه من المجدي تركه.لترتاح من الألم.

الطبخ بالضغط إنه خيالي! يسرع الطبخ و يساعد على طراوة الأكل وينقص من وقت الطبخ إلى80%، وأفضل ما يميز الطبخ بقدر الضغط أنه يبقي نكهة الأكل في الطعام. وهو يعتبر صحي وأمن للإستخدام.

إعلان
الطبخ بالماكرويف البحوث أثبتت أن جزيئات بناء الغذاء تتبدل وتتغير خصائص جزيئاته عند طبخها بالماكرويف.مما يؤدي إلى تغيرات غير طبيعية في دم الأنسان و نظام جهاز المناعة.

الأطعمة المخمرة أو (المكبوسة) هناك عدَة أنواع من الأطعمة المخمرة ومنها مخللات الخيار والكرنب والـ(tempen) والميسو والتماري(tamari) والصويا.
إن هذه الأطعمة هي مفتاح للحمية لأن فيها بكتيريا مفيدة تساعد في تنظيم الغذاء كما تساعد في تنظيم الشهية ومحاربة البكتريا الضارة، بالإضافة وجود حمض اللاكتك الذي يساعد في تنظيف الكبد ويساعد في التخلص من الفضلات. بالإضافة أن المخللات تضفي قوة غذائية للطبق.
إن الأطعمة المكبوسة في البيت لا تقارن بالتي تباع معلبة جاهزة، حيث أن المخللات الجاهزة لا تجهز بطريقة طبيعية حيث توضع في مواد كيميائية وخل ونكهة محسنة ومواد حافظة. إن الطريقة التقليدية في صناعة المخللات، توضع الخضارفي ماء مملح (ملح البحر) وتترك لعدَة أسابيع حوالي شهر حتى تجهز للأكل .
الناس في جميع العالم لا زالوا يستخدمون هذه الطريقة لصناعة المخللات ولحماية الطعام من التلف .
يستخدم ملعقة واحدة من المخلل للغذاء وللعشاء لتوازن الطعام لتكون وجبة كاملة.

السكر المكرر في كتاب ( Sugar Blues) للمؤلف (William Dufty) يبين هذا الكتاب أن أكل السكر يؤدي إلى إدمان الجسم عليه جسديا ونفسيا.
في شهر نوفمبر من عام 1998م أصدرت مقالة من (Nutrition Action Health) تبين أن الفرد الأمريكي يستهلك أكثر من 150 باوند من السكر خلال السنة.
إن علبة من الكولا تحتوي على 10 ملاعق شاي من السكر، و واحد كوب من صودا البرتقال يحتوي على 13 ملعقة شاى من السكر.الالبان ذات النكهات تحتوى على 5 ملاعق شاي من السكر بالنسبة لمقاس 6 أونس، و واحدة كرة من الأيس كريم يحتوى على 11ملعقة شاي من السكر.
وهناك كتاب بعنوان (Feeding the whole family) للمؤلفة (Cynthia Lair) يشرح فيه يوضوح أضرار السكر.
إن السكر الأبيض مكرر بطريقة لا يمكن للجسم هضمه، كما أن له أثره على الجسم كالمواد المدمنة، فإن السكر يمشي في دم الإنسان، ويعطي ردات فعل تجعل الجسم يرغب في زيادة السكر، .إنه إدمان متكرر، بالإضافة إلى أنه يؤثر في إضعاف جهاز المناعة، حيث يؤدي إلى إنقاص في عدد كريات الدم البيضاء، و التي تقوم بدورها في محاربة البكتيريا. لذلك لا تستغربوا من إصابة الأطفال بالتعب والرشح عقب حفلات الميلاد. إن نقص المناعة يؤدي أيضا إلى أمراض مزمنة مثل ألام المفاصل وأمراض القلب والسرطان. كما يسبب السكر التقلبات المزاجية، و هشاشة العظام وكسل الجسم والسمنة والسكر البولي.
عندما تقرأ محتويات أي طعام على النشرة الملصقة بها سوف تجد أن السكر المكرر له عدة أسماء منها:
• سكر الذرة (cornsyrup).
• سكر القصب والشمندر (sucrose).
• سكر الفاكهه والعسل (fructose).
• سكر العنب (dextrose).
• سكر الشعير (maltose).
• توربيناردو (turbinado) .
• السكر البني (brown sugar).
• دبس السكر (molasses).
ومن الطبيعي عند حذف السكر من الحمية أو النظام الغذائي فمن الضروري إنه سيتم إلغاء الحلويات الدسمة التي تؤدي إلى السمنة.
المحليات الصناعية البديلة
إتضح في الحقيقة أن المحليات الصناعية مثل السكريين(hazardous Saccharin) تسبب بعض أمراض السرطان ومن المواد المحلية مثل (Nutra sweet,Equal)، كما أن له علاقة بعدَة مشاكل صحية.
بين الدكتور البروفيسور (ريتشارد وارتمان) في جامعة (MIT) أن الأشخاص الذين يتناولون معدل 4-5 حبوب من المحليات البديلة الإصطناعية، تكون سببا كافيا حيث تؤثر على تركيب خلايا المخ ، فمن الممكن أن يؤدي إلى تقلب المزاج، التهيج الجلدي، القلق النفسي، الكابة، الصداع، و الإصابة بإرتفاع في ضغط الدم. كما يزيد من شهية الأكل.
للأسف المحليات الإصطناعية البديلة تتوفر بحوالي 1200 منتج بالإضافة لمنتجات الإفطار(كورن فلكس) وفيتامينات الأطفال، وفي الأدوية المحلاة.

الدهون تضاف الدهون للطعام لجعله كريمي الملمس ونكهته مميزه للأكل، في الحقيقة إن الجسم يحتاج للدهون لبناء جدار الخلايا في الجسم، وتنظيم الهرمونات، ومنع الجلد من الجفاف والشعرأيضا، ولكن المفتاح هو أكل الدهون الصحيحة، إن الدهون نوعان:
1. الدهون المشبعة : توجد في النارجين وفي دهون الحيوانات ومنتجات الحليب، فإن هدرجت الدهون يسبب تضيق في الشرايين مما يؤدي أمراض القلب.
2. الدهون الأحادية الغير مشبعة : وهي الإختيار الأمثل الصحي، وهي توجد في الخضروات والمكسرات مثل الكانولا والسمسم وزيت الزيتون.
في حالة إستخدام الزبدة والمرجرين، إستخدم(spectrum natural .Canola Spreed) فهي غير مهدرجة. يمكن إستخدام زيت الذرة الغير مكرر للخبز، و (Cnola) الطبيعي الخفيف للطبخ اليومي، و زيت البكر الإكسترا لزيت الزيتون للسلطات والمقلل، ويستخدم زيت السمسم لعمل المقلقل والتحميص.

الماء كلنا نعلم أن شرب الماء من حوالي 8-10 كاسات يوميا، إنها نصيحة جيدة إذا كانت الماء نظيفاً، رجوعًا للدكتور أندرو ويل (Andrew well)، هناك دراسة دلت على أن حولى مليون أمريكي يشربون الماء التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية المؤدية إلى السرطان، مثال مادة الزرنيخ (arsenic) و (radon) والذي هو عنصر إشعاعي غازي، ومادة الكلور(chorine)، لذلك يقترح وضع إعادة تصفية الماء بطريقة الأسموزية (Osmosis)، أو الكربون (KDF) لتنظيف الماء.وذلك لان الاوساخ والصداء الموجود في الانابيب والسخانات تذوب في الماء الذي يمر فيها، وايضا من المهم عدم استخدام الماء الحار التي من الحنفية (الصنبور) انما يؤخذ منها ماء بارد ويسخن لاستخدامه في الطبخ او الغسيل او النقع الطعام.
على فكرة، لقد اثبتت البحوث والدراسات ان المواد الكيمائية الموجودة في البلاستيك تذوب في القوارير مع الماء الموجودة فيها.

الملح الملح الجيد ضروري لتنظيم جسم الإنسان يدخل في إتصال الأعضاء وبناء العضلات .كما يساعد في تنظيم نظام المناعة يمنع نمو البكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات والطفيليات ويعمل على زيادة ثبات النظام المعوي.
فلذلك ينصح بأفضل أنواع الملح الغير مكرر مثل : ملح البحر (sea salt)، الميسو(Miso) الصويا، الجماشيوgomashio، وعدم إستخدام الملح المكرر لما يسبب أضرار على الجسم.[/B][/COLOR]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق