إعلان
صحتك

مضاد حيوى طبيعى فى مطبخك

8 أنواع مضاد حيوى من مطبخك

إعلان

فى كثير من الأحيان نضطر أن نستخدم مضاد حيوى ولكن هل تعرف أنه يمكن أن نحصن أنفسنا من المراض بمضادات حيويه طبيعيه موجودة فى المنزل أو يمكن توفيرها بسهوله ودون أن تؤثر على صحتنا مستقبلاً، وقد قال العالم أبقراط “دع طعامك يكون دواءك، ودواؤك يكون طعامك” فإن هناك العديد من المواد الطبيعية التى تعمل كمضادات حيوية دون آثار جانبية.

مضاد حيوى طبيعى

1- العسل مضاد حيوى:

العسل شراب مركز طبيعي وهو بديل صحي للسكر. ويحتوي العسل على 35% بروتين (انزيمات) ويتكون من أحماض أمينية وكربوهيدرات او سكريات حوالي 25% جلوكوز او سكر العنب 30-40 % فركتوز أو سكر الفواكه وحوالي 6% سكروز أو سكر القصب ومالتوز حوالي 4% ويحتوي على ماء 18% ويحتوي 3% فيتامينات ومعادن مفيدة. والعسل ذو الوان مختلفة وطعم مختلف وهذا يرجع الى مصدر الزهور والرحيق ويوجد نوع من العسل يحوي نسبة عالية من الفركتوز وقليل من الجلوكوز ولا يحتوي سكروز او مالتوز وهذا النوع من العسل ينفع الذين عندهم ارتفاع سكر الدم.

ويعتبر العسل واحد من أقوى المكونات الطبيعية التي تكافح العدوى البكتيرية فهو يعزز من قوة الجهاز المناعي ويحسن من عملية الهضم ويساعد في فقدان الوزن وبما أننا في فصل الشتاء فهو مفيد جدًا في علاج نزلات البرد.

هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تثبت قوة العسل في مواجهة البكتيريا وذلك لاحتواء العسل على  مركب حامضي يُسمى أوكسيدوز الجلوكز وله وظيفتين هامتين في العسل أحدهما أنه يحول بيئة العسل إلى بيئة حمضية يستحيل أن تنمو فيها البكتيريا والأخرى أنه عندما يتكسر يتحول إلى بيروكسيد الهيدروجين وهو مادة سامة للبكتيريا حيث يقوم بتدمير خلاياها.

إعلان

2- الثوم مضاد حيوى :

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، فيتامين (C) و(B6)، السيلينيوم، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم وغيرها من المواد المعروفة بقدرتها على مكافحة العديد من انواع الجراثيم، الفيروسات وحتى العدوى الفطرية. ويحتاج الشخص 4 جرام من الثوم الطازج يوميًا طوال العمر، أي ما يوازي فص واحد مرة في اليوم، أما عند تناول مستخلص الثوم، فربما يحتاج 200-400 جرام 3 مرات يوميًا.

يعتبر الثوم واحد من الأطعمة الأكثر فعالية للحفاظ على الصحة، حيث أنه يساعد الدورة الدموية والجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، وينصح الخبراء بتناوله على الريق مع كوب ماء،  فالثوم يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، خفض مستوى الكولسترول ، منع الجلطات الدموية، مكافحة الامراض المعدية، ومكافحة أمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من السموم من الجسم، الوقاية من نزلات البرد، تحسين الكوليسترول، محاربة الزهايمر، تحسين الأداء البدني، تحسين صحة العظام، الوقاية من السرطان

3- الكركم مضاد حيوى:

فوائد الكركم تكاد لا تعد ولا تحصى، وهو يستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية، يحتوي الكركم على مادة الكركومين والتي بدورها تمتلك خصائص فريدة كمضاد للأكسدة وكمميع. لذلك فإن فوائد الكركم الطبية تتلخص في التالي:

يحتوي على خصائص مضادة للتخثر. مضادّ للاكتئاب، علاج فعّال للإلتهابات، حالات الأمراض الجلدية، علاج التهاب المفاصل، في علاج السرطان، في علاج مرض السكري، كعلاج للسمنة، علاج لأمراض الجهاز الهضمي، ينظم نسبة الكولسترول في الدم، استخدامه كمسكن ألم، كبديل للكورتيزول، الكركم لعلاج التهاب الكبد، فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول، يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي.

4- الزنجبيل مضاد حيوى :

يعد الزنجبيل مضاداً حيوياً طبيعياً، حيث يقاوم البكتيريا، ويعالج حالات دوار البحر والغثيان، ويخفض معدلات السكر في الدم.
وقد تم استخدامه كعلاج تقليدي منذ الاف السنين، واشتهر في الطب الصيني والهندي بكونه يعالج العديد من المشاكل الصحية.فقد تم استخدام الزنجبيل في الصين لأكثر من 2000 سنة كمساعد لعملية الهضم، وفي علاج الارتباكات المعوية والإسهال والغثيان.كما تم استخدامه للمساعدة في علاج حالات التهاب المفاصل والمغص وبعض المشاكل القلبية الأخرى. إضافة إلى هذه الاستعمالات العلاجية، احتل الزنجبيل مكانة كبيرة حول العالم كأحد التوابل الأكثر انتشاراً واستخداماً، وعلى أنه العلاج الشافي لنزلات البرد.

ويستعمل الزنجبيل كمنقوع، فشاي الزنجبيل طارد للارياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية، وتعاطيه يوميا يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K وE وD وA ومشتقات المضادات الحيوية .

5- القرنفل مضاد حيوى :

يوصف القرنفل بأنه طارد للحمى، مطهر، ومعقم للمعدة، يشفي من القروح وآلام الرأس ويحمي من الأوبئة ويساعد على الهضم ويسكن آلام الأسنان ويخفف التهابات الحساسية وينبه القلب والمعدة. ويستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى الأوجينول الذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، ويمكن كذلك استخراج الزيت من سوق شجرة القرنفل وأوراقها عن طريق التقطير. كما يساعد في الإقلاع عن التدخين.

القرنفل غير المطحون مع الشاي الأحمر يقي سرطان الرئة ويقضي على الربو وحساسية الصدر والكحة المزمنة. وذلك بوضع 100 جرام من القرنفل غير المطحون مع 50 جرام من الشاي الأحمر في لتر من ماء الشرب في قارورة وتوضع في حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة، ثم يتناول منها في الصباح والمساء وعند الحاجة.

لا تخلو عيادة طب الأسنان من زيت القرنفل ذلك لخواصه المضادة للبكتيريا خاصة التي تسبب أمراض الفم والأسنان مثل تلك التي تسبب التسوس. ويستخدم الطبيب هذا الزيت لتعقيم الفجوات والجزور السنية أثناء علاجها. وقد ثبت علمياً تأثير زيت الأوجينول على أهم أنواع بكتيريا التسوس .

6- القرفة مضاد حيوى:

تعتبر القرفة مضاداً حيوياً للعدوى البكتيرية والفطريات، وتساعد على علاج السعال والمشكلات المعوية، ومنع تخثر الدم، وتقلل الالتهابات وتكافح الجراثيم.

القرفة تؤثر على الدماغ ففي بحث في تأثير الروائح على وظيفة الدماغ، الذي قارن رائحة القرفة والنعناع والياسمين، وجد أن مضغ علكة القرفة، وشم العطر “الحلو-الحار” للقرفة فقط يعمل على تعزيز قدرات الانتباه والتركيز، زيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية – الحركية لدى المفحوصين.

وتعتبر القرفة غنية بالالياف والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية، القرفة تقلل مستويات السكر، و تؤدى إلى خسارة الوزن

7- خل التفاح مضاد حيوى :

لخل التفاح العديد من الفوائد والمنافع الصحية فهو مضاد حيوي طبيعي طارد و قاتل للطفيليات. له دوراً أثبتته الأبحاث في تهدئة تقلصات الأمعاء بسبب احتواء التفاح على البكتين. يمكن أن يساعد جسمك على التخلص من الفطريات، فهو غني بالإنزيمات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تخليص الجسم من الفطريات والخمائر .

ومن فوائد خل التفاح إنه يمنع عسر الهضم، يزيل انسداد الأنف ويشفي التهاب الحلق والجيوب الأنفية، علاج الإرهاق، التخلص من تشنجات الساق المفاجئة، تبيض الأسنان، كما إنه جيد لصحة الشعر والبشرة، يساعد في تهدئة الجلد الذي أحرقته الشمس، يستخدم في المساجات الطبيعية والتدليك، فتدليك اليدين والقدمين به يفيدهما كثيرا في تخليصهم من التعب والاجهاد، يساعد على فقدان الوزن حيث أنه مذيب جيد للدهون ومنشط لعمليات الأيض في الجسم، كما يحتوي خل التفاح على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات للخلايا وازالة السموم والجذور الحرة من الجسم. ومن فوائد خل التفاح أيضا محافظته على توازن نظام الجسم الداخلي الخاصة، فخل التفاح يساعد الجسم على الحفاظ على مستوى صحي و درجة الحموضة القلوية. ويساعد على التخلص من السموم.

8- زيت الزعتر مضاد حيوى :

يحتوى الزعتر على الـ”كارفاترول” وهو عنصر كيميائى فى زيت الزعتر، يساعد فى تقليل الإصابة من الأمراض بفعالية كما المضادات الحيوية التقليدية، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة، مطهر، مضاد للفيروسات والفطريات، مضاد للالتهابات، ضد الطفيليات وله خصائص أيضاً تساعد على تخفيف الألم.

زيت الزعتر له فوائد عدة منها: قتل الميكروبات الضارة سواء أكانت بكتيريا أو فطريات أو فيروسات. تمنع الالتهابات وتزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والشفاء منها بشكل سريع. يحمي من أمراض القلب ويساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم، يحتوي على مجموعة مواد تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان. يخفف التهاب الجيوب الأنفية ، يعمل كمسكن تناول كمية قليلة منه تساعد على التخلص من العديد من الآلآم، وتهدئة الجسم وبالتالي تحسن القدرة على النوم، يعالج التشنجات الناتجة عن الدورة الشهرية، أو ألم المفاصل والعضلات. علاج مشاكل الجلد فوضع كمية منه لى الجلد وتدليكه، يساعد على التخلص من الكثير من مشاكله. علاج أورام الأنف من خلال استنشاق بخاره، . التخفيف من السعال الديكي يتم ذلك بإحضار كمية منه ووضعها على منطقة الصدر وتدليكها به جيداً. يحسن الهضم، كما يعمل على طرد المخاط والبلغم المتراكم في القصبات الهوائية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق