إعلان
إعلان
رشاقة وتمارين رياضية

مزاجك سيء.. فكّري بالأطعمة الدهنية!

إعلان
[FONT=Arial] مما لا شك فيه ان اتباع نظام غذائي غني بالدهون، يرتبط بشكل كبير بزيادة الوزن ومرض السكري ومشاكل في القلب والأوعية الدموية. وتظهر دراسة أجرتها جامعة لويزيانا في الولايات المتحدة الأميركية أن الأطعمة الغنية بالدهون قد تسبب أيضاً تغيرات في السلوك وتؤدي الى الإصابة بالاكتئاب. ووفقا للباحثين، هي ظاهرة مرتبطة بتأثير الدهون على النباتات المعوية.
تجربة مخبرية
تم إجراء هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة “بيولوجيكال بسيكياتري” Biological Psychiatry، على الفئران. فالقوارض الكبيرة غير البدينة التي تمت تغذيتها بنظام غذائي عادي تلقت زرعاً للجراثيم (الفلورا المعوية)، فيما الفئران الأخرى التي تلقت تغذية غنية بالدهون او عادية.

وبعد مراقبة سلوك فئتي الفئران، تبين أن الفئران التي تلقت الدهون أظهرت، إلى جانب علامات التهاب المعدة، العديد من الاضطرابات السلوكية مثل القلق واضطرابات الذاكرة والسلوكيات المتكررة.

الأطعمة الغنية سيئة للدماغ
وخلصت الدراسة الى نتيجة مفادها أن التغذية الغنية بالدهون ضارة بصحة والتغييرات على النباتات البكتيرية المعوية كافية لتغيير وظيفة الدماغ، حتى في حالة عدم السمنة.

وتؤكد هذه النتيجة، نتائج دراسات قديمة أظهرت أن بعض السلالات البكتيرية، لدى الحيوان، تزيد السلوكيات القلقة. وقد تؤدي هذه الدراسة من لويزيانا إلى الاستخدام المحتمل للبكتيريا المعوية في علاج الاضطرابات العصبية والنفسية.
[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى