صحة ورياضة

ما هي حاجة الحامل اليومية من السعرات الحرارية؟

حاجة الحامل اليومية من السعرات الحرارية هي موضوع يثير اهتمام الكثيرين، خاصة السيدات الحوامل اللواتي يحرصن على صحة الجنين وصحتهن أنفسهن. واحدة من أهم العوامل التي يجب أن تهتم بها الحوامل هو تناول السعرات الحرارية الكافية لضمان صحة الجنين والحفاظ على صحة الأم.

حساب حاجة الحامل اليومية من السعرات الحرارية يعتمد على عدة عوامل منها العمر، الوزن، الارتفاع، ومستوى النشاط البدني. ولكن بشكل عام، يحتاج الحامل إلى زيادة في عدد السعرات الحرارية في فترة الحمل، حيث تزداد احتياجات الجسم للطاقة بسبب نمو الجنين والتغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث خلال هذه الفترة.

حساب حاجة الحامل اليومية من السعرات الحرارية

وفي الثلث الأول من الحمل، لا تحتاج الحامل إلى زيادة كبيرة في السعرات الحرارية، لكن مع تقدم الحمل يجب زيادة عدد السعرات الحرارية تدريجيا. وتختلف الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية للحوامل وفق احتياجات كل امرأة حامل.

ينصح أخصائيو التغذية المرأة خلال فترة الحمل باتباع نظاماً غذائياً صحيّاً خاصاً طوال ذلك، لأنه خياراتها الغذائية فيها لا تؤثر على صحتها وحسب بل على صحة الطفل الذي ينمو في أحشائها وسلامة نموّه كذلك. لذا، ينبغي حصول الأم في هذه المرحلة الدقيقة على المعدل اليومي المناسب لها ولصغيرها من السعرات الحرارية.

وخلال المرحلة الأولى من الحمل، تنقسم الحوامل بين من تأكل القليل من الطعام نتيجة معاناتها الكبيرة مع الغثيان الصباحي والتقيؤ، وبين من تسمح لنفسها باستهلاك ما لذّ وطاب من الغذاء لمجرد أنها تنتظر مولوداً. والحقيقة أنّ المعدل اليومي المناسب من السعرات الحرارية الإضافية والضرورية لدعم الحمل في الفصل الأول لا يتعدى الـ 100 وحدة حرارية. ولكي تحدّدي عدد السعرات التي يحتاج إليها جسمكِ في اليوم الواحد، عليك أن تعودي إلى المعدل الذي اعتمدته طويلاً للحفاظ على وزنكِ ما قبل الحمل وتضيفي إليه 100 سعرة حرارية. وبالنسبة إلى غالبية النساء الحوامل، يشكّل المعدل المتراوح بين 2300 و2500 سعرة حرارية هدفاً مقبولاً في الفصل الأول للحمل.

أما خلال المرحلتين الثانية والثالثة للحمل، تشعر المرأة بجوعٍ أكبر بسبب حاجة طفلها للمزيد من الطاقة ليتغذى وينمو. وانطلاقاً من هذه الفكرة، يمكن القول إنكّ ستحتاجين إلى 300 سعرة إضافية يومياً لتكسبي الوزن بوتيرةٍ صحيةٍ لا تؤثر سلباً في جسمكِ وتمنح طفلكِ في الوقت نفسه الطاقة التي يحتاجها ليتكوّن. ولكي تُحسني حساب السعرات الحرارية اليومية والضرورية لكِ خلال الفصلين الثاني والثالث للحمل، عليكِ بكل بساطة أن تضيفي 200 سعرة حرارية إلى المعدل اليومي الذي كنت تتبعينه في الفصل الأول. وبالنسبة إلى أكثرية النساء الحوامل، يتراوح هذا المعدل بين 2500 و2700 سعرة حرارية في اليوم.

الطعام المناسب لحرق الدهون

كما أكدت دراسة حديثة أجرتها جامعة أوهايو الأميركية بأن زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل تتراوح بين 11 و15 كلغ لدى النساء اللواتي يتمتعن بوزنٍ صحي، فيما تتأرجح بين 6 و11 كلغ في حالة النساء البدينات. أما النساء اللواتي يعانين من نقص في الوزن، فلا بدّ أن يكسبن ما بين 12.7 و18 كلغ، على أن يتأتى الجزء الأكبر من هذه الزيادة عن المشيمة واتساع حجم الدم والرحم وأنسجة الثديين وسوائل من نوع آخر. ولكي تنجحي في كسب الوزن الصحي خلال الحمل، عليكِ أن تستهلكي كمية كافية غير زائدة من الوحدات الحرارية.

السعرات الحرارية لبعض أنواع الفواكه امفيد للحامل

من الجيد أن نعرف أنه خلال الحمل، يجب على الحامل تناول وجبات صحية تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات، والبروتينات مثل اللحوم البيضاء والأسماك، والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون.

عدم تناول السعرات الحرارية الكافية يمكن أن يؤثر سلبا على صحة الحامل وصحة الجنين. فإذا كانت الحامل لا تتناول السعرات الحرارية الكافية، فإن جسمها سيقوم بسحب الطاقة اللازمة من الدهون والبروتينات الخاصة بها، مما قد يؤدي إلى نقص غذائي بالنسبة لها وللجنين.

وبشكل عام، يفضل أن تتناول الحامل حوالي 300-500 سعرة حرارية إضافية يوميا خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. ويجب أن تكون هذه السعرات الحرارية من مصادر صحية مثل الفاكهة، والخضروات، والمكسرات، والبروتينات الصحية.

وختاما، من الضروري أن يأخذ الحامل في اعتبارها حاجتها اليومية من السعرات الحرارية وتحاول تناول وجبات متوازنة وصحية تحقق احتياجاتها الغذائية وتساعد على نمو وتطور الجنين بشكل صحيح.


موضوعات تهمك:

عناية الحامل بصحتها، طعام الحامل، الرياضة البدنية في فترة الحمل

الطعام المناسب أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل

قائمة بالسعرات الحرارية للاغذية

حساب السعرات الحرارية التى يحتاجها جسم الانسان

الرياضة للحوامل أهميتها وضوابطها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى