الرئيسية / تربية الأطفال / لأشعة الشمس أثار سلبية على الحمل

لأشعة الشمس أثار سلبية على الحمل

[FONT=Arial] قد تفضل بعض النساء الجلوس لفترات طويلة تحت الشمس للتمتع بفوائدها والحصول على فيتامين د الذي يعتبر مصدرة الأساسي الشمس ، كما يفضلن الحصول على لون بشرة برنزي جميل بحمامات الشمس .
في حال إذا كنتِ حاملاً أو لا ، فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجيَّة لوقت طويل يزيد من آثار تقدم السن وظهور التجاعيد على البشرة ، كما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد .
فيوضح الأطباء أنَّه لابد للحامل من التعرَّض للشمس ، وذلك للحصول على حاجتها من فيتامين «د» بالإضافة للغذاء ، لكن بطريقة مقننة ومناسبة بعيداً عن أوقات الذروة ، أي التي تزداد فيها حدة حرارة الشمس ، ولفترات صغيرة جداً .

فرغم أن أطباء النساء والتوليد في العالم ينصحون الحامل بالخروج ، والاستمتاع بالشمس والسباحة ؛ فهي رياضة رائعة ومفيدة لها ، لكن لابد من الحذر من الآتي :
1- طول التعرُّض للشمس والحرارة ، حيث إنَّ هورمونات الحمل تزيد من حساسيَّة الجلد للأشعة فوق البنفسجيَّة ، والتعرض لهذه الأشعة لفترات طويلة يزيد من فرص حصول سرطان الجلد .
2- التعرُّض للحرارة ، حيث ان الحرارة تستنزف السوائل من الجسم ، فارتفاع درجة حرارة جسم الحامل لفترات طويلة ، وحدوث الجفاف خصوصاً في الأشهر الأولى يعرِّض الجنين لحدوث عيوب خلقيَّة بسبب تأثر حرارة جسمها داخلياً ، كما أنَّ الجفاف يعرِّض الحامل لحدوث ولادة مبكرة بنسبة ثلاثة أضعاف .
3- أشعة الشمس ، فطول التعرُّض لها يتسبب في تكسير الفوليك أسيد في الدم ، وأهميته غنيَّة عن التعريف من منع بعض العيوب الخلقيَّة ، وتقليل احتمالات الإجهاض ، وكذلك تقليل فرص حدوث ولادة مبكرة .

الوقاية :
– استعملي كريمات الشمس مرَّات عديدة خلال اليوم .
– تجنبي حمامات الشمس ومحاولات «التان» ؛ فالحمل ليس الوقت المناسب لهذا .
– ارتدي النظارات الشمسيَّة ، والملابس الواقية المناسبة .
– تجنبي الشمس بين الساعة 10 صباحاً و4 عصراً .
– اشربي كميات كبيرة من الماء والسوائل ؛ لتجنب الجفاف ، وتناولي حمض الفوليك طوال الحمل .
– إذا أردتِ إكساب بشرتك اللون «البرونزاج» أثناء الحمل ، فاستخدمي الكريمات التي تضفي اللون البرونزي المزيف على البشرة ، فهذه الطريقة أكثر أماناً ، بعد اختباره على جزء صغير من بشرتك حتى لو سبق لك استعماله ، فقد تكون بشرتك أكثر حساسيَّة أثناء الحمل .
– هنالك أغذية مفيدة تستعمل لحماية الأم الحامل بعد تأثرها بأشعة الشمس ، أو من أضرار الشمس والمتمثلة بالثوم ومستحضراته ، والبصل ، والقرنبيط والخس والحبوب كالقمح ، والذرة والأرز ، وكثير من الخضراوات مثل الكوسا ، والفواكه كالجزر والرمان والعنب والمشمش المجفف .

فوائد السباحة أثناء الحمل :
* تحسين الدورة الدمويَّة ، وتحسين وظائف الرئة والقلب .
* زيادة القدرة على التحمل ، وتقوية عضلات الأرجل والأيدي .
* حرق السعرات الحراريَّة الزائدة ، وتقليل الشعور بالإرهاق .
* الحصول على نوم أفضل ؛ حيث تساعد على استرخاء عضلات الجسم .
* التعامل مع التقلبات المزاجيَّة التي تنتاب المرأة الحامل .

[/FONT]

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: