الرئيسية / تربية الأطفال / كيف نحبب أطفالنا فى الطعام الصحى

كيف نحبب أطفالنا فى الطعام الصحى

بسم الله الرحمن الرحيم

هل أطفالنا يحصلون على الطعام المناسب لهم ؟

كيف يمكننا التأكد من أن الطعام المقدم لهم مناسب لأن تنمو أجسامهم بطريقة جيدة؟

وهل نجعل الأطفال ينظرون إلى الطعام كأنه وقود أساسى لنموهم وليس لملء المعدة وسد الشعور بالجوع؟

تجمع الأسرة حول مائدة الطعام يشجع الطفل على الأكل
تجمع الأسرة حول مائدة الطعام يشجع الطفل على الأكل

 

 

إن الغالبية تقدم الغذاء لأطفالها على أنها مكافأة. ومن العبارات المألوفة في كل منزل  ” إذا كنت جيد فى المدرسة سوف أحضر لك الآيس كريم في الطريق إلى البيت ” ” إذا حليت الواجب سوف أحضر لك شيكولاته ” “إذا ذاكرت دروسك جيداً سوف أحضر لك البيتزا الجاهزة اللى طلبتها ” وهكذا فى كل ما يخص أطفالنا يكون الطعام كمكافأة وبالرغم من هذا يكون الطعام الذى يقدم ليس كافياً لبناء جسم الطفل .

حتى عندما تسأل أى طفل عن نوع الطعام اذى يحبه فأنه على الفور يجيبك بأنه يحب الشيكولاته والأيس كريم والبسكويت والبيتزا والسندوتشات الجاهزة ، ربما يكون هذا لأن المكافأة قد أصبحت عادة وأسلوب غذاء لدى الأطفال وهذا أكبر خطأ . لان استخدام الغذاء كمكافأة أصبح عادة في المنزل وقل الاهتمام بالغذاء الصحى الملائم لنمو الأطفال.

 

والآن كيف يمكننا تعديل فكر أطفالنا تجاه الغذاء الصحى؟

أولاً : نحن بحاجة إلى قدوة يحتذى بها. نحن بحاجة إلى غرس فكرة أن الغذاء هو الوقود الأساسى للجسم لكى ينمو ولكى يقوم بكل مهامه من حركة وتفكير وكل شئ.

فمثلاً عندما نجلس لتناول وجبة معا يمكننا استخدام عبارات مثل “هذا الطعام جيد جدا بالنسبة لي! أستطيع أن أشعر عضلاتي قوية و أن هذا الطعام سوف يمكنى من الحصول على قوة أكبر! ” فقد تكون هذه الجمل التشجيعية أكثر مناسبه لجعل الأطفال تقبل على الطعام وهى سعيدة وراضية بهذ الطعام الصحى والمفيد.

 

ثانياً: تغيير المكافآت التى تقدم للطفل من الطعام إلى أشياء أخرى يفضلونها، وعن الجلوس مع عائلتك وأطفالك والحديث معهم بود سوف نتعرف على ما هو الشيء المفضل لديهم   هذه هى الطريقة المثالية التى سوف تجعلك تكتشف ما يحفزهم وتأكد من أنك سوف تصل على أشياء كثيره لا تتضمن الغذاء.واجعل لديك قائمة جيدة من المكافآت البديلة التى تحل محل المواد الغذائية. واجعل دائماً قضاء الوقت مع أطفالك أكبر مكافأة لهم  وكذلك  التواجد والانخراط معهم في النشاط المفضلة لديهم  واللعب معهم هو مكافأة رائعة وله أثر كبير فى نفوسهم أكثر من أى شئ أخر .

ثالثاً: من الأشياء التى تجذب أطفالك إلى الطعام هو إشراك الأطفال في إعداد وجبات الطعام العائلية. حتى ولو بأشياء بسيطة مثل عمل سلطة بسيطة أو اختيار الطعام الذى سوف يطبخ. يوجد مكان بالمنزل لزراعة فيكون شئ ممتع لهم .

فالأطفال يستفيد  وتستمتع بالزراعة والحصاد والطبخ والأكل الطازج مباشرة من حديقة المنزل . والثناء التي تعطيها لهم لزراعة أو إعداد سلطة لذيذة صحية أو وجبة ستكون لها فوائد مدى الحياة. لا شيء يتفوق الثناء والشعور الإنجاز كمكافأة، ولا حتى الطعام.

قد تشعر أن هذا المسار الجديد يبدو صعبا للغاية ولكن تأكد من أن أولادك ثمرة حياتك والثمار تحتاج إلى عناية مستمرة حتى تصبح ثمار صالحة نافعة  وأنك بهذه الطرق التى قد تبدو صعبة تعيين أبنائك للحصول على علاقة صحية رائعة مع الغذاء لبقية حياتهم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: