أنتِ وأسرتك

كيف تنظم وقتك للدراسة

طرق فعالة لتنظيم الوقت مع بداية الدراسة  

كيف تنظم وقتك للدراسة… طرق فعالة لتنظيم الوقت مع بداية الدراسة

 مع بداية الدراسة يواجه العديد من الطلاب في تنظيم وقت الدراسة, وذلك قد يؤثر علي التقييمات الدراسية والنتائج النهائية, لذلك تستعرض (جنتي) أفضل طرق في أول أيام الدراسة.

كيف تنظم وقتك للدراسة

التدقيق في استخدام الوقت

يجب التعرف فيما يذهب وقتك بالتحديد, وخصوصا الوقت الذي يذهب في بعض الأمور التي نعتقد انها لا تأخذ وقتا طويلا لكنها بالفعل تأخذ الكثير من الوقت مثل الدردشة علي مواقع التواصل الاجتماعي او تصفح الفيسبوك وغيرها من هذه الأمور التي تلتهم وقتك.

لتتبع وقتك قم تحميل التطبيقات التي تساعدك على تحديد فترة زمنية معينة لإنجاز مهمة، وتقارب تصرفاتك خلال هذه الفترة، هذا ما سيساعدك في التركيز على الإنجاز من دون هدر الكثير من الوقت, كما يمكنك بعد ذلك الوصول إلى تقرير لمعرفة ما الذي يسرق وقتك، باستخدام هذه المعلومات يمكنك بعد ذلك إجراء التعديلات المناسبة.

 

تحديد وقت محدد لكل مهمة

من اهم الأمور التي تفيد في تنظيم وقتك هي تحديد أوقات محددة لكل مهمة تقوم بها اثناء يومك, لذلك فعند اختيار مهمة مثل المذاكرة فلا بد من اختيار وقت محدد مثلا من الساعة 8 حتي 10 صباحا, ذلك سيساعد كثيرا علي توفير الوقت المهدور في التخطيط او الاعداد للمهام.

 

قم بإعداد قائمة بالمهمات المطلوبة

قائمة المهام تساعدك في تحديد العمل على الأجزاء الصغيرة, والتي بدورها تساهم في إكمال مشروعك وتحقيق هدفك, لذلك أنشئ قائمة مهام لكل هدف لديك, هذا سوف يحفزك على مشاهدة كل ما تحققه بالفعل, وتساعدك على الإسراع في خطوات تحقيق هدفك.

 

إعداد خطط ليومك

ان كنت قد استيقظت ولا تعلم ماذا ستفعل في يومك فهذا يعني ضياع وقتك كاملا في التفكير والتخطيط في اول اليوم, لذلك فانه يجب عليك في نهاية ليلتك التخطيط قبل النوم لمهام اليوم التالي.

 

كن وقحا

عندما تكون مشغولا في مهمة ما مثل المذاكرة احيانا تجد بعض الأشخاص يقومون بطلب أمور تعطلك عن تحقيق المهمة, لذلك فانه عليك ان تكون وقحا و تخبرهم بكل بساطة بانه لا يمكنك فعل ذلك الان حتي تنتهي من مهمتك, تذكر دائما انه يمكنك إرضاء من اغضبتهم لكن لا يمكنك استعادة الوقت الذي يضيع منك.

 

حقق قدر المستطاع فقط

لا تملأ يومك برقم خيالي من المهام التي تعلم انت انها لن تتم كلها في يوم واحد, حاول تقسيم مهامك من حيث المعقول والذي يمكن اداءه فقط في يوم واحد واخر الباقي ليوم اخر.

 

قل لا للانتظار

ان وجدت أي مهمة او امر سيتسبب لك في الانتظار قم بتأجيله فورا وانتقل الي المهمة التي تليها مباشرة, سيجعلك ذلك توفر وقتا كثيرا جدا عن المهدور في الأوقات التي تنتظر فيها الاخرين او مهمات اخري.

 

جمع المهمات المماثلة

أحيانا نجد انه لدينا مهمات متعددة وكثيرة, لكنه في الواقع يمكن تقليص الوقت المطلوب لأداء المهمات من خلال جمع المهمات التي يمكن تأديتها معا, فمثلا يمكنك تناول الغداء اثناء الدراسة, او يمكنك شراء احتياجات المنزل اثناء رجوعك من او الجامعة.

 

أضف اوقاتا للراحة

لكل 30 دقيقة من العمل المدرسي، قم بتحديد فترة راحة قصيرة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة لإعادة الشحن, و احذر من انه يمكن أن تؤدي محاولة العمل على مهمة واحدة لفترة طويلة إلى جعل عقول الطلاب تتشتت أكثر.

 

احصل علي نوم كافي

يجب التأكد من حصولك علي نوم كافٍ قبل بداية اليوم وذلك حتي تتمكن من الحصول علي النشاط طوال اليوم, ولان احتياجات النوم تختلف من شخص لأخر فتأكد من حصولك علي قدر ما بين 7:9 ساعات من النوم الهادئ.

 

اجعل الأمور الإيجابية عادات أساسية لك

العادات الأساسية هي عادات يمكن أن تغير حياتك لما هو افضل بكثير مما هي غليه مثل ممارسة وتتبع ما تأكله وتطوير الروتين اليومي والتأمل، هذه العادات تحل محل العادات السيئة وتطلب عادات جيدة أخرى، ونتيجة لذلك ستكون أكثر صحة وتركيزاً وأكثر ملاءمة لإدارة وقتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى