إعلان
إعلان
موضوعات متنوعة

كيف تحذر من الاحتيال عبر الإنترنت ببطاقات الائتمان

إعلان

كيف تحذر من الاحتيال عبر الإنترنت ببطاقات الائتمان في السنوات الأخيرة.

 

استخدمنا خيارًا مفيدًا للدفع عبر الإنترنت – الدفع ببطاقة الائتمان. يفتح هذا الخيار عالمًا كاملاً من الخيارات وخيارات شراء أي منتج باستخدام لوحة المفاتيح تقريبًا. إذا اضطررنا إلى الذهاب فعليًا إلى المتجر لشراء شيء ما ، فإننا نفعل ذلك اليوم ببضع نقرات. ولكن مع التقدم والعديد من الاحتمالات ، ظهرت أيضًا بعض المخاطر. نسمع جميعًا الكثير عن عمليات الاحتيال الائتماني واستغلال المجرمين ورغبتنا في الدفع ببطاقة الائتمان. فكيف تحذر من الاحتيال الائتماني؟ ماذا يمكننا أن نفعل حتى لا نقع في الفخ؟ فيما يلي بعض الأمثلة والنصائح البسيطة حول كيفية تجنب الاحتيال. أمن الموقع أول شيء عليك التحقق منه هو أن الموقع آمن. ماذا يعني أن تكون آمنًا؟ هذا يعني أن حركة المرور عليها بينك وبين الخادم الذي يقوم بإجراء الفاتورة دون أن تتسرب معلومات البطاقة إلى اطراف معادية.

 

إعلان

 

يجب عليك التحقق من أن شريط العنوان في مستعرض المجال يبدأ بـ HTTPS (عادةً HTTP) وأن حرف S يمثل كلمة SECURE. يجب عليك أيضًا التأكد من وجود قفل في شريط العناوين وإذا كان أحمر أو به قفل ، فهذا يعني أن توقيع التشفير لم يعد صالحًا.

 

من المهم ملاحظة أن عددًا قليلاً جدًا من المواقع لديها رمز قفل (على الموقع نفسه) ولكنها مجرد صورة وليست ذات صلة. لا تنجذب إلى الروابط تتمثل إحدى الطرق الشائعة لعمليات الاحتيال الائتماني في إرسال روابط إلى منتجات معينة مع خيار الدفع مقابلها. يمكن إرسال هذه الروابط عبر البريد الإلكتروني أو WhatsApp أو بأي طريقة أخرى وغالبًا ما تؤدي إلى مواقع التصيد الاحتيالي.

 

ماذا تعني؟ هذا يعني أنك متأكد من أنك على موقع معين ، عادة ما يكون موقعًا ذا سمعة طيبة ، ولكنك في الحقيقة على موقع المحتال الذي يحاول سرقة معلومات بطاقتك الائتمانية.

 

ماذا يجب ان نفعل ؟

 

بادئ ذي بدء ، لا تنقر على روابط غير معروفة ، وابدأ في الشراء ولا تدع أي شخص يقودك للشراء وبعد ذلك ، تحتاج إلى التأكد من أن المجال يشبه تمامًا نطاق الشركة التي تعرفها ويمكن التحقق من ذلك باستخدام تسجيل دخول بسيط إلى الموقع من خلال Google. تأكد من وجود تفاصيل الاتصال إذا كنت تتصفح أي متجر على الإنترنت ، فتأكد من أنه يحتوي على “من نحن ”  وان هناك جهة للاتصال مسجل في الموقع ، هذا يعني أنك بحاجة إلى التأكد من وجود خيار اتصال ويمكنك أيضًا تجربة الرقم المدرج على الموقع.

 

ولكن من المهم أيضًا أن تتذكر أن رقم وحتى الشخص الذي يقف وراء هذا الرقم ليس بوليصة تأمين ، ولكنه بالتأكيد خطوة تقلل من الفرص. الحيل الهاتفية كما يقوم المحتالون أحيانًا بالاتصال نيابة عن موقع معين ، ويعرضون المنتجات ويطلبون معلومات بطاقة الائتمان. لا تعطي بالطبع إذا لم تكن متأكدًا من معرفتك بالموقع وللتأكد من أن كل شيء على ما يرام ، انتقل إلى الموقع بنفسك ، واتصل بالرقم الذي يظهر عليه وحاول الوصول إلى الشخص الذي اتصل بك للتأكد من الموقع صحيح.

 

الحيل الهاتفية

 

كما يقوم المحتالون أحيانًا بالاتصال نيابة عن موقع معين ، ويعرضون المنتجات ويطلبون معلومات بطاقة الائتمان. لا تعطي بالطبع إذا لم تكن متأكدًا من معرفتك بالموقع وللتأكد من أن كل شيء على ما يرام ، انتقل إلى الموقع بنفسك ، واتصل بالرقم الذي يظهر عليه وحاول الوصول إلى الشخص الذي اتصل بك للتأكد من الموقع صحيح ، بصورة عامة استرجاع مبلغ من الفيزا ليس بالامر العسير ، في ذات الوقت الامر يتعلق بالعقود والمعاملات التي تعامل معها الزبون .

 

الخداع من خلال شركات وهمية

 

للاسف الكثيرين ينخدعون من اعلانات مضللة تعد بارباح خيالية ، من خلال برامج التداول المختلفة ، فهناك العديد من الشركات الوهمية التي تاخذ مساحات اعلانية هائلة دون ان يكون لديها اي ترخيص تداول سواء محلياً او عالمياً ، وهناك قوائم كثير تحتوي على اسماء شركات نصابة تعمل في الاسواق العربية ، ولديها وكلاء محلليين يعملون لصالحها ، حتى في هذه الحالات بالامكان استعادة كامل الحقوق بعدة طرق .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى