تربية الأطفال

كيف تتعاملي مع طفلك المتلعثم بشكل صحّي؟

[FONT=Arial]

طالبت دراسة ألمانية حديثة من الآباء بعدم توجيه انتقادات كلامية جارحة لأطفالهم الذين يعانون من التلعثم
و ذلك لأنها قد تؤدي إلى مفعول عكسي. لذا، من الضروري ابتعاد الأهل من توجيه النصائح المعتادة التي من المفترض أنها تساعده، مثل “فكر في الكلام قبل النطق” أو “خذ نفساً عميقاً قبل أن تتكلم” لأنها ربما تضع الطفل تحت ضغط يفاقم المشكلة، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.
وشدّدت الرابطة الألمانية لعلاج التلعثم على ضرورة الإنصات للطفل وتركه يتحدث إلى النهاية دون إكمال الكلمات أو الجمل له، مشيرة إلى أهمية أن يتناقش الآباء مع الطفل عن التلعثم؛ حيث أن اجتناب التحدث عنه يوحي للطفل بأنه أمر مُخز يستدعي الخجل.
وكشفت الرابطة الألمانية أنه يمكن للآباء تخفيف الضغوط النفسية عن طفلهم الذي يعاني من التلعثم، من خلال عبارات من قبيل “هذه الجملة صعبة، أليس كذلك؟” أو “لم يسعفك فمك على التعبير عما أردت”. كما أشارت الرابطة إلى أنه ليس من الضروري أن يخضع كل الأطفال، الذين يعانون من التلعثم، إلى علاج طبي، إذ قد يختفي التلعثم من تلقاء نفسه في بعض الأحيان، ولكن هذا لا يعني أن ينتظر الآباء على أمل حدوث ذلك إذ أنه من المفيد في كل الأحوال استشارة اختصاصي تخاطب أو طبيب نفسي.

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب