إعلان
إعلان
موضوعات متنوعة

كل ما يهمك معرفته عن تخزين الملابس الشتوية

إعلان

بسم الله الرحمن الرحيم

تخزين الملابس الشتوية مشكلة كل عام فنحن الآن على أبواب فصل الصيف، وعلى كل ست بيت أن تقوم بتخزين الملابس الشتوية وإخراج الملابس الصيفية وإليكى بعض الإرشادات حول طرق تخزين الملابس الشتوية والحفاظ عليها

تعرفى على تخزين الملابس الشتوية بطريقة صحيحة
تعرفى على تخزين الملابس الشتوية بطريقة صحيحة

إرشادات عند تخزين الملابس الشتوية

  1. تنظيف الملابس الشتوية وإزالة البقع قبل تخزينها وغسلها إذا احتاج الأمر  وتعرض للهواء وتنظف الملابس التى لا تغسل ثم تخزن مع النفتالين وراعى أنه قبل التخزين أن تعدى خياطة أى جزء تمزق من أى قطعة ملبسيه و إعادة أى زر قد فقد.
  2. تغسل البطاطين وتخزن مع النفتالين.
  3. الملابس الجلدية تمتص الروائح, فلا تتركيها بجوار أشياء ذات رائحة نفاذة، وحاولى أن تستخدمي مرطبا للجلد لتحافظي عليه من التشقق. واستعملي قطعة قماش جافة أو قطعة من القطن عند وضع المرطب على الملابس. ولا تطبقي الملابس الجلد كبقية ملابسك. بل علقيها حتى تحافظي عليها من التجعد أو التشقق.
  4. الملابس الصوفيه لا تتركيها معلقة على الشماعات في خزانة الملابس لفترات طويلة لأنها قابلة للتمدد، بل يجب ثنيها وتخزينها مطبقة كي لا تتضرر أو يتغير شكلها أو طولها الطبيعي.ند تخزين الملابس المطبقة،
  5. عند تخزين الملابس راعي أن تضعي الملابس الثقيلة أولا في القاعدة، والملابس الخفيفة على الأسطح. ولا تتركي الملابس دون تطبيق في الخزانة. ولا تنسي وضع كمية بسيطة من النفتالين أو المواد الحافظة للملابسة الصوفية مع الملابس.
  6. يراعى أن نترك الملابس تجف جيداً ولا يكون فيها أى أثر للماء حتى لا تفاجئ أثناء الشتاء القادم بأنها قد أصابها العفن.
  7. القاعدة الأهم لاختيار أماكن تخزين الملابس بصفة عامة أن يكون المكان مظلما، جافا، باردا أو جيد التهوية.

طرق مختلفة للمحافظة على رائحة الملابس عند تخزين الملابس الشتوية

أكثر شئ مزعج عند تخزين الملابس الشتوية أن تكون لها رائحة مع مرور الوقت وللتغلب على أى روائح يمكنك استخدام بعض الطرق منها:

1- اللافندر: يوضع كيس من القطن أو الكتان به لافندر مجفف في خزانة الملابس، فهو يبقي العتة بعيداً كما يقاوم الجراثيم والفطريات ويعطر الملابس.

2- كرات النفتالين: تلك الطريقة القديمة والتقليدية صحيحة وفعالة بنسبة كبيرة جدا، عن طريق وضع النفتالين داخل جورب قديم في الخزانة، بمعزل عن الملابس، للحماية من العتة.

إعلان

3- الصابون المعطر: توضع قطعة من الصابون المعطر مع الملابس المخزنة لحمايتها من الروائح الكريهة والفطريات، وستكون الملابس ذات رائحة عطرة في موسم ارتدائها.

4- الأَرز: يصد الأَرز العث والخنافس بشكل طبيعي كما يمتص الروائح العفنة، لذلك ينصح باستخدام مكعبات خشب الأرز أو زيت الأرز للحفاظ على الملابس.

5- الطباشير: يقلل الطباشير من الرطوبة الموجودة داخل الخزانة، التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة عفنة، ومن ثم يحافظ على الملابس جافة ونظيفة.

6- بيكربونات الصوديوم: بيكربونات الصوديوم ليس فقط منظف غير سام متعدد الأغراض فقط بل أيضا يمكنه إزالة الروائح الكريهة التي يمكن أن تعلق في الملابس عن طريق وضعها في كيس داخل الخزانة.

ماذا بعد تخزين الملابس الشتوية

بعد تخزين الملابس الشتوية لا تنسى الاهتمام بالملابس الصيفية وكذلك الملايات والمفروشات يجب تنظيمها بشكل جيد لأن هذا يقلل من عناء ربه المنزل كما يحافظ على الملابس لكى تعيش مدة أطول وهذا يؤدى إلى الاقتصاد الذى نهدف إليه.

  1. بعد إخراج الملابس الصيفية وكذلك البياضات، يجب تهويتها وقد يحتاج الأمر إلى غسل الملابس البيضاء التى يصفر لونها من التخزين.
  2. تكوى الملابس الصيفية.
  3. تنظم الدواليب لوضع الملابس بها بنظام.
  4. تصلح البياضات ثم تزال أى بقع عليها وتغسل وتجفف تماماً وتحفظ فى الخزانة.
  5. تخزن البياضات فى المكان المخصص لها، وكذلك المفارش المختلفة وملاءات الأسرة، وفوط الوجه وفوط المائدة وأكياس المخدات والبشاكير وفوط الشاى والمطبخ.
  6. يجب أن تكون الخزانة ذات أرفف واسعة عريضة تتسع للبياضات حسب طياتها وتفرش الأرفف بالورق أو قماش بلاستيك كما يجب أن يكون لها أدراج لحفظ المفارش الصغيرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى