إعلان
خياطة

كل ما يهمك معرفته عن إبرة ماكينة الخياطة

إعلان

إبرة  هي عنصر أساسي وهام جداً في ومن هنا كان من المهم جداً التعرف عليها بالتفصيل
تعتبر الإبرة هى أول الأجزاء التى تم التفكير فيها واختراعها قبل ماكينات الخياطة بقرون وكانت أول إبره مصنوعة من العظم وكانت تستخدم فى تجميع أجزاء من الجلود أو القماش ويرجع ذلك إلى 1000 سنة قبل الميلاد

needle-anatomy
أجزاء إبرة ماكينة الخياطة

واستمر التجديد فيها على مر السنين حتى وصلنا إلى عام 1855 وفيه تم تسجيل الإبرة ذات الطرفين والعين فى الوسط بواسطة شارلز نتال وتم الاستمرار فى التطوير حتى وصلت إلى الإبرة المتعارف عليها حالياً

وتتكون إبرة الخياطة من أجزاء مختلفة ويجب على مستخدم ماكينة الخياطة التعرف على أجزاء الإبرة حتى يتمكن من اختيار أنسب مقاس وأنسب نوع من الإبر أثناء الخياطة.

أجزء إبرة ماكينة الخياطة :

تتكون إبرة ماكينة الخياطة من
1- رأس الإبرة (الكعب)
2-  ساق الإبرة.
3-  التجويف الطويل.
4- اتجويف القصير.
5- عين الإبرة.
6- طرف الإبرة النهائى.
ويوجد جزء يسمى (كتف الإبرة) وهو جزء بين رأس الإبرة وساق الإبرة وهو أعرض قطراً من ساق الإبرة حيث تقوم أثناء الخياطة بتوسيع الثقب الناتج عن مرور الإبرة مما يسهل إمرار الخيط بداخل الخامة.

أجزاء إبرة الخياطة
شكل يوضح أجزاء إبرة ماكينة الخياطة

 رأس إبرة ماكينة الخياطة:

تعتبر رأس الإبرة الجزء الأساسى لتثبيتها فى عمود الإبرة بالماكينة وتتم عملية التثبيت بواسطة ماسك خاص أو مسمار حلزونى حسب نوع الماكينة المستخدمة لذلك نجد هذا الجزء من الإبرة ذا حجم أكبر من باقى الأجزاء.

إعلان

ساق إبرة ماكينة الخياطة :

يمتد ساق الإبرة من نهاية رأس الإبرة حتى فتحة الإبرة ويعتبر الجزء الأساسى الذى يتحمل عمليات الاحتكاك المستمرة مع الأقمشة  أثناء دخول الإبرة فى الخامة، ويختلف شكل هذا الجزء من نوع إلى أخر ففى بعض الأصناف يكون مبطط أو مسلوب لسهولة عملية اختراق الأقمشة وتقليل الاحتكاك، وفى حالة استخدام أقمشة سميكة يستخدم إبر ذات ساق أطول وذلك لتجنب دخول جزء من رأس الإبرة فى القماش.

التجويف الطويل فى إبرة ماكينة الخياطة:

يوجد فى جانب الإبرة تجويف طويل يستخدم لتسهيل مرور الخيط أثناء عملية اختراق الإبرة للقماش، كما أنه يعمل أيضاً على تقليل درجة الحرارة أثناء احتكاك الإبرة بالقماش وذلك عن طريق المساعدة فى إدخال قدر من الهواء لتبريد الإبرة.

التجويف القصير فى إبرة ماكينة الخياطة :

يوجد فى الجانب الآخر من الإبرة تجويف قصير على جانب العين وهذا الجانب من الإبرة يتم خلاله دخول الإبرة إلى الخامة من خلال أجهزة تكوين الغرز كالخطاف أوالمكوك ويستخدك لحماية خيط الإبرة أثناء مروره خلال القماش، وكلما زاد سمك القماش كلما كان التجويف أطول وذلك لتلافى رفع خيط الإبرة من العيم أثناء مرورها خلال طبقة الأقمشة السميكة.

عين إبرة ماكينة الخياطة:

عبارة عن ثقب بداخل الإبرة ويمتد من خلال التجويف الطويل وحتى الجانب الآخر فى التجويف القصير ، شكل ثقب الإبرة من الداخل متماثل وناعم حتى لا يصيب الخيط بالتلف، لذلك تطلى الإبرة بمادة النيكل كروم والتى تعمل على تسهيل حركة الإبرة داخل القماش ولتقليل  سخونه الإبرة نتيجة الاحتكاك الدائم بالأقمشة.

طرف الإبرة النهائى (سن الإبرة):

معظم الإبر المستخدمة لخياطة الأقمشة ذات طرف دائرى مدبب أو مخروطى أو دائرى كامل وذلك ليتناسب مع نوعية الأقمشة حتى لا يحدث لها تمزق وتنتيش.
master-needle-picture

ولسن إبرة ماكينة الخياطة عدة أشكال أهمها:

1 ـ السن المدبب: وهو المستخدم عند خياطة الأقمشة المحبوكة.
2 ـ السن الالسن الدائري: ويستخدم عند خياطة الأقمشة المجدولة كالتريكو وذلك منعاً لتمزيق القماش.
3ـ السن الشامل: ويستخدم مع معظم أنواع الأقمشة وهو وسط بين النوعين السابقين.

ترقيم إبرة ماكينة الخياطة :

يتحدد مقاس الإبرة بأرقام متعارف عليها ويكتب الرقم على كل إبرة  وهناك نوعين من ترقيم الإبر:

الترقيم الأمريكي: ويبدأ من 8 وينتهي عند 19

الترقيم الأوروبي: ويبدأ من 60 وينتهي عند 120

وتستخدم المقاسات الصغيرة مع الأقمشة الأقل سماكة في حين تستخدم المقاسات الكبيرة مع الأقمشة ذات السماكة الأكبر
وعن أنواع الإبر سوف نخصص له موضوع مستقل

طريقة تركيب الإبرة في ماكينة الخياطة:

الخطوة الأولى عند تركيب الإبرة هي التعرف على الاتجاه الصحيح لثقب الإبرة والجزء الدائري في ساق الإبرة، فإذا كانت بكرة الخيط تثبيت في أعلى الماكينة أو على جانبها يكون الجزء الدائري من الساق مواجه لكِ، أما في حالة البكرة المثبته على يسار الماكينة فيكون الجزء الدائري جهة اليسار.
وعند التركيب امسكي الابرة في وضع صحيح ثم فكي مسمار ربط الإبرة وارفعي  الابرة داخل الماكينة قدر الإمكان، ثم أغلقي المسمار، ولفك الإبرة اتبعي الطريقة العكسية

طريقة تركيب إبرة الخياطة
طريقة تركيب إبرة ماكينة الخياطة

طريقة تغير إبرة ماكينة الخياطة :

1- ارفعى الإبرة إلى موضعها الأعلى.
2- ارخى قلاووظ مسمار الإبرة وأخرجى الإبرة القديمة.
3- ادخلى إبرة جديدة فى ثقب مسمار الإبرة إلى أقصى ما يمكن، وتأكدى من أن الجانب المنبسط من الإبرة يواجه الجانب الخلفى والجانب الدائرى من الإبرة نحوك.
4- ثبتى قلاووظ مسمار الإبرة بإحكام وافحصى الإبرة.

ملحوظة: يجب أن تكون إبرة الخياطة دائماً مستقيمة وحادة لكى تخيط بسهولة، ولكى تفحصيها ضعى الإبرة على لوحة التزليق إذا ظهر فيها أى انثناء فتصبح غير صالحة كما هو واضح فى الشكل السابق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق