إعلان
إعلان
صحتك

فيتامين ب 12 أهم فيتامين فى حياتك

إعلان

ب 12 أهم فيتامين فى حياتك، هل تعتقد أنك تحصل على ما يكفي من ()؟ بعد قراءه هذا المقال حتماً سترغب في التأكد من ذلك الأمر ، من أجل البقاء بصحة جيدة.

فيتامين ب 12 (Vitamin B12) هو فيتامين متعدد الأنظمة مما يعني أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الهامة على أنظمة الجسم المختلفة، كما إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء مما يعني أنه لا يمكن أن يتراكم في الجسم، مثل الفيتامينات التي تذوب في الدهون . يمكن إفرازه في البول إذا تم الوصول إلى مستويات مناسبة.

 

فيتامين ب 12 (Vitamin B12)

يقوم فيتامين ب 12 بالكثير من الأشياء لجسمك، فهو يساعد في تكوين الحمض النووي (مخططك الجيني الفريد) ولذا يعتبر فيتامين ب 12 (Vitamin B12) أهم فيتامين فى حياتك.

إعلان

يعتبر فيتامين ب 12 ، المعروف أيضًا باسم كوبالامين هو ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، والتمثيل الغذائي الخلوي الطبيعي.
ونظرًا لأن جسمك لا ينتج فيتامين ب 12 ، يجب عليك الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو من المكملات الغذائية . ويجب عليك فعل ذلك بانتظام ، لأن جسمك لا يخزن فيتامين ب 12 لفترة طويلة.

لماذا نحتاج إلى فيتامين ب 12 (Vitamin B12):

1- فيتامين ب 12 يعمل على تحسين الذاكرة ويساعد على التركيز:

 

أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين ب 12 ارتبط بفقدان الذاكرة ، خاصة عند كبار السن. لذلك ، فإن تحسين مستويات فيتامين ب 12 يمكن أن يساعد في تحسين اليقظة العقلية والذاكرة والوظيفة الإدراكية، كما أوجدت الدراسات أن نقص فيتامين ب12 يزيد من فرصة الإصابة بالزهايمر على المدى الطويل، الأمر الذي يؤكد أهميته للحفاظ على صحة الدماغ وزيادة التركيز.

2- فيتامين ب 12 ينتج خلايا الدم الحمراء:

عندما تصاب بفقر الدم (الأنيميا) ، فإن جسمك لا يحتوي على ما يكفيه من كريات الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية، الأمر الذي يسبب شعورك بأعراض مستمرة مثل التعب والدوخة عند القيام بالأنشطة البسيطة فيساعدك فيتامين ب12 في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل احتمالية الإصابة بفقر الدم.

3- فيتامين ب 12 يعزز جهازك المناعي:

 

أظهرت دراسات عدة أن من فوائد فيتامين ب 12 أن له تأثير على صحة جهاز المناعة، فهو يقي من أمراض السرطان، خاصة عند وجود حمض الفوليك (Folic acid) معه.

4- فيتامين ب 12 لدعم نمو وتطور الطفل أثناء الحمل:

تعد مستويات فيتامين ب 12 المناسبة مفتاحًا لحمل صحي. إنها مهمة للوقاية من العيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي.

5- فيتامين ب 12 يقلل الإصابة في هشاشة العظام:

الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يدعم صحة عظامك، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 لديهم عظام هشة مقارنة مع غيرهم. كما أن نقص فيتامين ب 12 يؤثر بشكل كبير في حركة الجسم، ويجعلك أكثر عرضة للسقوط، لذلك احرص على تناول المكملات إذا كانت مستوياته منخفضة في دمك.

6- فيتامين ب 12 يعمل كمضاد للالتهاب:

هناك أنواع محددة من فيتامين ب12 ضرورية للسيطرة على الألم، وبدونها لن يكون الجسم قادرًا على القيام بوظائفه، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على المرضى الذي يعانون من الام الظهر والرقبة والساقين، أن تناول فيتامين ب 12 حسن من حالتهم، وخفف الامهم إلى حد كبير.

7- فيتامين ب 12 يقي من أمراض العين:

 

الحفاظ على صحة العين من فوائد فيتامين ب12 المهمة، فقد يؤدي نقصه إلى تلف الجهاز العصبي، الذي بدوره يؤثر على العصب البصري. كما أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي في العين المرتبط بالعمر، إذ يعتقد الباحثون أن تناول مكمل فيتامين ب12 قد يقلل من الهموسيستين، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم، الذي يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

8- فيتامين ب 12 يقضى على الشعور بالإجهادو يزيد من الطاقة:

يساهم هذا الفيتامين في تسهيل العمليات الأيضية التي تحدث داخل جسمك، بسبب دوره في تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سلاسل الجلوكوز البسيطة التي تستخدمها الخلايا لاكتساب الطاقة، وهذه الآلية تسمح لجسمك القيام بمهامك اليومية دون الشعور بالإجهاد بسرعة أو التعب المزمن.

9- فيتامين ب 12 مفيد للشعر والجلد:

تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين ب12، تقلل من تقصف الشعر وجفافه، وتقي من الإصابة بالصلع عند الرجال، كما يمنحك بشرة حمراء مشرقة، لأنه يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

10- فيتامين ب 12 يساعد في منع أمراض القلب:

 

تم ربط المستويات العالية من بروتين يسمى الهوموسيستين المنتشر في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ثبت أن فيتامين ب 12 يقلل من مستويات الهوموسيستين الذي يقلل بشكل غير مباشر من خطر الإصابة بأمراض القلب.

11- فيتامين ب-12 يقلل من أعراض الاكتئاب:

يؤدي فيتامين ب-12 وفيتامينات “ب” عموماً دوراً في إفراز المواد الكيميائية في المخ التي تؤثر على المزاج ووظائف المخ الأخرى. قد يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب-12 وفيتامينات”ب” الأخرى مثل فيتامين ب-6 والفولات بالاكتئاب. حيث يساعد فيتامين ب 12 في تحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق.

 

ما الكمية التى يحتاجها الجسم من فيتامين ب 12 (Vitamin B12)؟

تعتمد الإجابة على أمور كثيره تشمل عمرك وعاداتك الغذائية وحالتك الطبية والأدوية التي تتناولها، ويختلف متوسط الكميات الموصى بها ، المقاسة بالميكروجرام ، حسب العمر:

  • الرضع حتى سن 6 أشهر: 0.4 ميكروغرام.
  • الأطفال في عمر 7-12 شهرًا: 0.5 ميكروغرام.
  • الأطفال من سن 1-3 سنوات: 0.9 ميكروغرام.
  • الأطفال من سن 4-8 سنوات: 1.2 ميكروغرام.
  • الأطفال من سن 9-13 سنة: 1.8 ميكروغرام.
  • المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا: 2.4 ميكروغرام (2.6 ميكروغرام يوميًا في حالة الحمل و 2.8 ميكروغرام يوميًا في حالة الرضاعة الطبيعية).
  • البالغون: 2.4 ميكروجرام (2.6 ميكروجرام يوميًا في حالة الحمل و 2.8 ميكروجرام يوميًا في حالة الرضاعة الطبيعية)

كيف نحصل على فيتامين ب 12 (Vitamin B12)؟

يتم الحصول على فيتامين ب 12 عادة من نظامنا الغذائي. ومن انواع الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 مثل اللحوم الحمراء، السمك وخصوصاً سمك السالمون، الكبد، البيض، الحليب، الجبن، الحبوب الكامله، بعض ماركات الخميرة الغذائية

 

أعراض نقص فيتامين ب 12 (Vitamin B12) :

 

يشار إلى نقص فيتامين ب 12 عادة باسم فقر الدم الضخم الأرومات. قد يعاني المصابون بنقص فيتامين ب 12 من ضعف وإرهاق وإمساك ونقص في الشهية وفقدان الوزن ومشكلات عصبية مختلفة مثل الوخز والخدر في الأطراف وضعف الذاكرة والارتباك.

إذا لم تكن متأكداً إذا كنت فى حاجه إلى فيتامين ب 12 يمكنك أن تطلب من طبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستوى فيتامين ب 12.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى