إعلان
إعلان
صحة ورياضة

فوائد شرب الماء فى الشتاء

لماذا يجب أن تشرب المزيد من الماء هذا الشتاء؟

إعلان

فوائد شرب الماء فى الشتاء ، ولماذا يجب أن تشرب المزيد من الماء هذا الشتاء سوف نتعرف عليه فى هذه المقاله المفصله من موقع جنتى.

إن البقاء رطبًا ليس شيئًا يتبادر إلى الذهن بالنسبة للكثيرين منا خلال أشهر الشتاء الباردة. لكن لابد أن تعلم أن البقاء رطبًا جزء مهم من الحفاظ على صحتك ، بغض النظر عن الموسم.

 

فالجميع يفكر في الترطيب في الصيف فقط وحجتهم أن الشتاء لا يحتاج إلى ترطيب هى أنه “في الشتاء ، لا نتعرق مثلما نفعل في الصيف. الجو ليس حارًا ، ولا نقوم بالعديد من الأنشطة الخارجية التى تجعلنا عطشانين وتجعلنا نشرب أكثر.”
وبمجرد أن يبدأ الطقس البارد ، يتوقف الكثير منا عن التفكير في الأمر مع أن الماء يشكل 70 بالمائة من أجسامنا. ومع ذلك ، مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة يقل استهلاكنا للمياه إلى حد كبير مما يؤثر على صحتنا.

 

إعلان

فوائد شرب الماء فى الشتاء

 

لماذا لا نشعر بالعطش في الشتاء؟

 

على الرغم من أن درجات الحرارة ليست عالية جدًا خلال فصل الشتاء ، إلا أنها تجلب بعض الحرارة الخاصة بها في شكل مدافئ للغرف وأفران. حتى لو لم نتعرق خلال الشتاء ، فإننا لا نزال نفقد الماء من خلال البخار الذي يتدفق من أفواهنا عندما يكون الجو باردًا. يجب أن تكون أجسامنا رطبة بشكل صحيح ، بغض النظر عن الوقت من السنة، العطش هو مؤشر متأخر للجفاف ويعني أن وظائف الجسم قد تعرضت بالفعل للخطر، بعض أعراض الجفاف خلال فصل الشتاء هي الجفاف وتقشر الجلد والسعال الجاف ونزيف الأنف والصداع الخفيف.

 

يمكن أن تتفاقم آثار الجفاف خلال فصل الشتاء مما يجعل من المهم الحفاظ على رطوبتك خلال فصل الشتاء ،
الجفاف يعطى فرص أكبر للإصابة بالزكام أو الأنفلونزا.

كما أن الجفاف يجعل من الصعب الحفاظ على وزنك في الشتاء. فعندما لا تشرب كمية كافية من الماء ، لا يمتلك جسمك الطاقة لتفكيك الدهون من الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما نخلط بين العطش والجوع مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

علامات الجفاف الناتج عن قله الماء :

 

1- يعد الشعور بالعطش أحد أهم علامات الجفاف ،كما أنه في بعض الأحيان يقوم الجسم بخداعنا بأن يجعلنا نشعر أننا جائعون بينما الحقيقه أننا نشعر بالعطش فقط، الأمر الذي يجعل الشخص يفرط في تناول الطعام خاصة قبل النوم.

 

2-وجود لون داكن في البول من العلامات الشائعة للجفاف. يجب أن يكون لون البول أصفر شاحبًا ، فإن كان أكثر قتامة ، فأنت محتاج أن تبدأ في احتساء المزيد من الماء.

 

3-إذا أصبحت أكثر جفافًا ، فقد تبدأ في الشعور بالدوار أو الإرهاق أو حتى الارتباك والتعب الدائم والخمول حيث تقوم الأعضاء الداخلية باستعارة حاجتها منه من الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض حجم الدم وعدم إيصال الأكسجين بكفاءة إلى باقي أجزاء الجسم كالمعتاد. وبالطبع، عندما لا تصل كميات كافية من الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، يبدأ الشخص بالشعور بالتعب الدائم والنعاس.

4-انخفاض في الكتلة العضلية وتشنجات حيث يدخل الماء وبنسبة كبيرة في تكوين عضلات الجسم، لذا فمن البديهي أن يتسبب نقص الماء في الجسم بانخفاض في الكتلة العضلية ككل على المدى الطويل، أو قد يتسبب في تشنجات عضلية مزعجة.

 

5- مشاكل في الكولسترول وضغط الدم.

6- صداع ودوار ومشاكل في التركيز.

7- تقلبات مزاجية وتحسس زائد .

8- جفاف الفم .

9- صعوبة في خسارة الوزن الزائد.

10- جفاف العيون .

11- ألم المفاصل.

12- المرض لفترات أطول.

13- اضطرابات في الجهاز الهضمي.

14- جفاف البشرة والشيخوخة المبكرة.

 

بالنظر إلى هذه العوامل ، من الضروري شرب كمية كافية من الماء خلال فصل الشتاء. كما أنه من المهم أن تبقى رطبًا للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي أو المساعدة في إنقاص الوزن.

 

المشروبات والمأكولات التي تسبب جفاف الجسم :

 

1-عندما نشعر بالعطش خلال فصل الشتاء ، من المرجح أن نختار بدلاً من الماء وخصوصاً المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي ، ولكن هذه المشروبات يمكن أن تجعلنا أكثر جفافاً لأنها من المشروبات التي تساعد في إدرار البول، ولذلك فإن تناول كميات كبيرة من القهوة يومياً سوف يساعد في التخلص من الماء والإصابة بالجفاف، ولتجنب هذه المشكلة، ينصح بشرب كوب من الماء بعد الإنتهاء من شرب فنجان القهوة.

 

2-السكريات لها تأثير سلبي على تخزين الماء بالجسم، وقد تجعلنا نشعر بالجفاف بشكل أسرع، ولذلك يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وكذلك المشروبات المضاف إليها محليات صناعية.

3- الأطعمة المالحة مثل السكر بالضبط، حيث يقوم الصوديوم بامتصاص الماء من الخلايا، مما يزيد من فرص الإصابة بالجفاف، ولذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح بحذر، مثل المخللات والصلصات وغيرها.

4- الأطعمة الغنية بالبروتينات لأنها تجعل الكلى تنتج بول أكثر تركيزاً، وهو مؤشر على الجفاف، ولهذا يُنصح بالإكثار من شرب السوائل والماء في حالة اتباع نظام غذائي يعتمد على البروتين.

4- المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، مما يجعلها من أكثر الأطعمة التي تؤدي إلى جفاف الجسم، حيث أنها تسبب إجهاد الكلى نتيجة قيامها بمجهود كبير لمعالجتها.

ابحث عن تذكرك بشرب الماء

 

لكى لا تنسى شرب الماء حدد هدفًا لإنهاء أربع زجاجات سعة نصف لتر أو زجاجتين سعة لتركل يوم ، وامنح نفسك تذكيرًا مرئيًا، ضع الزجاجات على المنضدة حيث ستراها أو استخدم الأربطة المطاطية لحساب عدد المرات التي قمت بإعادة تعبئتها على مدار اليوم. أو احتفظ بزجاجة ماء في متناول اليد أو في حقيبتك لتتذكر دائما شرب الماء، أو ابحث عن تطبيق على موبايك يذكرك بشرب الماء، فهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تساعدك على تتبع مقدار ما تشربه من الماء فعليك أن تجد ما يناسبك منها.

 

ما هي كمية الماء التي تحتاج إلى شربها في الشتاء؟

 

على غرار جميع العوامل المتعلقة بالصحة ، فإن كمية المياه التي تحتاج إلى شربها تعتمد على جنسك ومستويات نشاطك. فيما يلي بعض القواعد العامة التي يجب عليك الالتزام بها للبقاء رطبًا خلال فصل الشتاء.

 

-يحتاج الرجال إلى شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.

-تحتاج النساء إلى شرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

-تحتاج النساء المرضعات إلى شرب ما لا يقل عن سبعة إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.

-يحتاج الرجال الذين ينغمسون في الأنشطة البدنية إلى شرب 10 إلى 14 كوبًا من الماء.

-تحتاج النساء اللواتي ينغمسن في الأنشطة البدنية إلى شرب ثمانية إلى 12 كوبًا من الماء.

 

ما هي النصائح المهمة للبقاء رطبًا؟

 

بالإضافة إلى شرب الماء ، يمكنك أيضًا شرب الحساء الدافئ للبقاء رطبًا. يحتوي الحساء على الكثير من الماء مما يساعدك على البقاء رطبًا، يمكنك أيضًا إضافة بعض الخضروات الموسمية إلى الحساء لإضفاء لمسة صحية عليه.
قم بتضمين في نظامك الغذائي خلال فصل الشتاء. يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من نكهات الشاي الأخضر مثل البابونج أو تولسي، لا يساعدك الشاي الأخضر على الحفاظ على رطوبتك فحسب ، بل يساعد أيضًا في مراقبة وزنك الشتوي.

 

حافظ على رطوبتك أثناء ممارسة الرياضة. تأكد من شرب الماء قبل وأثناء وبعد التمرين لضمان حصول جسمك على كمية كافية من الماء. كما ذكرنا سابقًا ، يشير العطش إلى أنك مصاب بالجفاف بالفعل.

تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء لتحافظ على رطوبتك. ستضمن لك المصادر الطبيعية للمياه أن تظل رطبًا وتحافظ أيضًا على صحتك.

 

وفى النهايه قد لا يروق لك شرب الماء خلال فصل الشتاء. ومع ذلك ، للحفاظ على وتجنب الجفاف ، تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء حتى خلال فصل الشتاء، اتبع النصائح المذكورة أعلاه لتجنب الجفاف وآثاره السيئة. ونتمنى لكم دائماً والعافيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى