إعلان
إعلان
صحة ورياضة

فوائد البطاطا الحلوة

إعلان

لها فوائد صحية عديدة. فهى أحد أفضل مصادر فيتامين أ إلى كونها عامل تسهيل ممتاز لعملية الهضم. كما أنها تساعد في الحفاظ على توازن الماء في الجسم ويساعد في علاج السرطان. وكذلك تساعد البطاطا الحلوة في تقوية جهاز المناعة.

وتعتبر هي واحدة من أفضل 10 أغذية طبيعية ذات قيمة غذائية عالية بخلاف الذرة والأرز الأبيض والبني والقمح والكسافا وفول الصويا ، إلخ.

كما وجد أن تحتوي على كثافة مغذية أعلى من الحبوب. بالنسبة للحقائق الغذائية ، تحتوي البطاطا الحلوة على 86 سعرة حرارية لكل 100 جرام. إجمالي محتوى الدهون لكل 100 جرام هو 0.1 جرام بدون دهون مشبعة أو متعددة غير مشبعة أو أحادية. كما أنه لا يحتوي على أي كولسترول. البطاطا الحلوة مصدر ممتاز لفيتامين أ ومصدر جيد للبوتاسيوم والصوديوم والكربوهيدرات والألياف.

 

إعلان

للبطاطا الحلوة فوائد صحية علاجية ووقاية وجمالية عديدة :

1- غنية بفيتامين B6 ، يعتني فيتامين ب 6 بعملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ويعزز نظام المناعة لدينا ، ويؤثر على الأنشطة الإنزيمية المشتركة ، والتوازن الهرموني ، والحفاظ على وظائف الكبد. الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 6 يكونون متهيجين للغاية ويشعرون بالارتباك. أسوأ سيناريو هو المعاناة من فقر الدم والخرف ومرض الزهايمر. يعتني فيتامين ب 6 أيضًا بالجهاز العصبي ، ومن المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 6 يعانون من اضطرابات نفسية عصبية مثل النوبات والصداع النصفي.

 

2- تعد مصدرًا غنيًا لحمض الأسكوربيك ، والمعروف باسم فيتامين سي وهي مفيدة للغاية، وتعتبر البطاطا غنية جدا بفيتامين C المهم في مقاومة البرد والانفلونزا ويلعب دوراً هاماً في تكوين العظام والأسنان وتسريع التئام الجروح و من الشفاء من الالتهابات , كما ويساعد ايضاً في إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد ونضارة البشرة .

3- غنية بفيتامين D المهم لتقوية المناعة والصحة العامة في الجسم ، ويلعب دورا هاما في مستويات الطاقة وفي الحالة المزاجية كما يساعد على بناء عظام صحية والأعصاب والجلد والأسنان ، كما إنه يدعم الغدة الدرقية و يحافظ على صحة القلب . وتعد مفيدة للغاية للأفراد الذين يعيشون مع الحد الأدنى من التعرض لأشعة الشمس والتي تعد المصادر الأساسية لتخليق فيتامين د في أجسامنا.

4- تحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يحافظ على نبضات القلب الطبيعية في جسم الإنسان. كما أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ويرتبط أيضًا بعملية التمثيل الغذائي للطاقة وتخليق البروتين. إنه رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان ويلعب دورًا حيويًا كعنصر مضاد للإجهاد ويعمل بمثابة مرخي. كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي.

5- تحتوي على كمية كافية من الحديد لتكوين الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء. تحافظ كرات الدم الحمراء على نظام المناعة الصحي ، من خلال الحماية من مسببات الأمراض التي تغزو أجسامنا. الهيموغلوبين هو الناقل الرئيسي للأكسجين في الجسم. ينتقل الحديد أيضًا مع الأكسجين وهو السبب الرئيسي للون الأحمر في الدم. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم.

 

6- غنية بالبوتاسيوم الذي ينظم ضربات القلب ، وظائف المنحل بالكهرباء ، والجهاز العصبي. إنه ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان وهو عنصر حيوي للغاية. يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم من نوبات مفاجئة من الخفقان وفقر الدم والصداع. لقد وجد أنه يحفز النشاط العصبي. يعمل البوتاسيوم كعنصر موسع للأوعية الدموية ويسمح للأوعية الدموية بالاسترخاء عند وجودها بكميات معقولة. يعمل على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من اضطرابات العضلات مثل التشنجات. تحتوي البطاطا الحلوة على مزيج مناسب من محتوى منخفض من الصوديوم والبوتاسيوم وهو أمر مفيد للحفاظ على ضغط دم صحي.

 

7- تحتوي البطاطا الحلوة على عنصر غذائي يسمى الكولين وهو مكون متعدد الاستخدامات ضروري للعديد من الجوانب مثل النوم والتعلم والذاكرة وحركة العضلات. وهو مفيد للغاية في تقليل الالتهاب. كما أنه مفيد لامتصاص الدهون. علاوة على ذلك ، تشارك المغذيات في بنية الأغشية الخلوية وتساعد في نقل النبضات العصبية. يمكن أن يؤدي نقص الكولين إلى حالة الكبد الدهنية غير الكحولية.

 

8- مصدر طبيعي للسكر , فتحتوى البطاطا الحلوة على السكريات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة . وعلى الرغم من أن البطاطا الحلوة معروفة بحلاوتها ، إلا أنه لم يتم العثور عليها على الإطلاق مسؤولة عن نوبة ارتفاع السكر في الدم ، والتي توجد بين الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا عالي السعرات الحرارية بعد فجوة طويلة في تناول الطعام. يحتوي على نسبة السكر في الدم 17 حمولة في حين أن البطاطس العادية التي تم العثور عليها مسؤولة عن هجوم ارتفاع السكر في الدم لها حمولة نسبة السكر في الدم من 29. من المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم يعانون من مشاكل في الرؤية ويقل تركيزهم على المهمة. تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الدهون مما يقلل من امتصاص السكر في الجسم. لا يزيد من مستوى العطش لدى الأشخاص الذين تناولوا حبة بطاطا حلوة بعد فجوة طويلة.

9- تعمل البطاطا الحلوة على تحسين عملية الهضم بسبب محتواها العالي من الألياف. تعمل بشكل تآزري مع المغنيسيوم ، فهي تعزز عملية الهضم بشكل طبيعي. جميع محتويات البطاطا الحلوة مهدئة جدا للمعدة والأمعاء. يتكون من نشا يمكن للأفراد هضمه بسهولة. يزيل خطر الإمساك وهو أمر مفيد لكبار السن الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

10- تعزز البطاطا الحلوة لأنها تحتوي على النشا المركب والمعادن والفيتامينات وبعض البروتينات. إنها تسهل بناء العضلات وهي مفيدة للأفراد الذين يفضلون زيادة الوزن.

 

11- البطاطا غنية بفيتامين أ وبالكاروتين والبيتا كاروتين الذي يعطي اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة كما .

 

12- البطاطا تساعد على تقوية البصر .

 

13- للبطاطا الحلوة فوائد جمالية لنضارة البشرة ولازاله الهالات السوداء ولتقوية الشعر .

 

14- غنية بحمض الفوليك المهم لنمو الخلايا .

 

15- غنية بالالياف التي تحارب الامساك والمفيدة لمشاكل القولون والجهاز الهضمي , كما تحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة في الدم , كما تجعلك تشعر بالامتلاء بعد الأكل ، وتشعرك بالشبع لفترة طويلة .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى