إعلان
شعرك

عادات سيئة تؤدى إلى تساقط الشعر

عادات سيئة تؤثر على الشعر

إعلان

الشعر الصحى هو حلم كل امرأه مهما كان عمرها، ولكن لظروف الحياه المحيطة المليئه بالملوثات والضغوط النفسية نجد أن الشعر يتأثر بأشكال مختلفه، فأحياناً يتساقط عند البعض ويتقصف عند البعض الأخر، أو تتغير طبيعته فيصبح حشن بعدما كان ناعماً، وهناك عادات يوميه نقوم بها يومياً تؤثر على الشعر مثل استخدام منتجات تصفيف خاطئة وعدم الاهتمام بوجبة الإفطار فهيا معاً نتعرف على عادات الشعر السيئة التي تحتاج إلى تغيير.
 
عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر
 

1- عدم الاهتمام بالأكل الصحى :

 
بكل بساطة  إذا كنت لا تأكل بشكل صحيح فلن ينمو  شعرك، و يمكن أن يؤدي نقص الحديد أو فيتامين د أو الزنك إلى تساقط الشعر، وبعض الأبحاث أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر يعانون أيضاً مستويات منخفضة من الزنك.
 
كما يجب على الذين يتبعون حمية، والنباتيين أن يكونوا حذرين للحصول على ما يكفي من الحديد. ومن الأفضل دائماً الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة الصحية الطازجة ، ومن الأطعمة الغنية بالحديد السبانخ واللحوم الحمراء والكبدة، فإذا تناولتهم باستمرار ستحصل علي شعر صحي وقوي، وعندما لا يكون ذلك ممكناً ، يمكن أن تكون المكملات الغذائية مفيدة.
 
كما يمكن اعتبار أفضل نظام غذائي لشعرك هو نفس النظام الأفضل لقلبك ودماغك، مثل البروتين الخالي من الدهون والمكسرات والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية، ويعتبر البروتين مهم بشكل خاص للشعر، فشعرك مصنوع من البروتين ، والأكل الكافي يساعد على منح الشعر قوته وبنيته.
 

2- غسل الشعر بالشامبو بكثره أو عدم غسله :

 
الشامبو مهم جداً لصحة فروة الرأس والشعر. فروة رأسك هي الجلد ، والطريقة للحفاظ على صحة فروة الرأس هي استخدام الشامبو بشكل متكرر فهذا يضمن نمو الشعر بأفضل معدلاته ويساعد على تجنب تساقط الشعر. كم مرة يجب أن تغسل؟
 
يختلف ذلك قليلاً من شخص لآخر ، بناءً على دهون فروة الرأس ، لكن معظم الناس يجب أن يغسلوا شعرهم كل يومين على الأقل. إذا لم تفعل ذلك ، يمكن أن تتراكم أشياء مثل الزيوت والملوثات على فروة الرأس، مما يؤدي إلى الالتهاب والقشرة (التهاب الجلد الدهني)، كما يمكن للالتهاب أن يزعج نمو الشعر ، ويمكن أن تؤدي القشرة إلى الحكة وبالتالى إلى تقصف الشعر وسقوطه بكثرة.
 
أما الأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف أو الهش يمكن أن يؤدي غسل الشعر بالشامبو المتكرر إلى الكسر ، خاصة إذا كانوا يستخدمون شامبو تجفيف، فيمكن التقليل من غسل الشعر، كما يمكن استخدامهم للشامبو المرطب والبلسم الجيد ليساعدهم على منع تقصف الشعر الذي يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر.
 

3- علاج خصلات الشعر الخاصة بك بشدة :

 
دائماً ما يوصى خبراء الشعر (كل ما تفعله لشعرك ، افعل ذلك بلطف)، فلا تضعي الشامبو بقوة، بللي شعرك بلطف، واستخدمي مشطاً واسع الأسنان لفك تشابكه ويفضل فك تشابك الشعر بعناية باستخدام بخاخ لفك تشابك الشعر والبدء من الأسفل بدلاً من البدء من الأعلى وتمزيق الشعر لأسفل، وكلما قللت شد شعرك كان ذلك أفضل.

4-  تفتيح الشعر :

 
في حين أن إضافة اللون إلى الشعر يملأ الألياف ويجعلها أكثر امتلاءً ، فإن تفتيح الشعر ليس لطيفاً. فإن تفتيح لون الشعر يضر البشرة ويجعل ألياف الشعر أكثر نحافة وأكثر عرضة للكسر.
 

إعلان

5- استخدام الحرارة المرتفعة للغاية :

 
أدوات تصفيف الشعر مثل البكرات الساخنة والمكواة والاستشوار يمكن أن تكون قاسية بشكل خاص على الشعر ، مما يتسبب في تقصف الشعر ويضعف فروة الرأس، وبخاصة إذا كنت تستخدم مجفف شعر أو المكواه يومياً ، فتجنب سخونة الإعداد قدر الإمكان، لأن كل هذه الأشياء تضعف جذع الشعرة والألياف وتؤثر على الطبقة الخارجية من الشعر.

6- استخدام فرشاة خاطئة :

 
يمكن للفرشاة الخاطئة أن تسبب الكثير من الضرر وتسبب الكثير من الكسر والتقصف، وتعتبر فرش الشعر الخشنه الشائعة هي في الواقع الخيار الأقل ملاءمة للشعر ، على الرغم من أن الناس يحبونهم للتصفيف لأنهم يقدمون أفضل قوة جر،
لذا ابتعد عن فرش الشعر الخشنةوتجاهل الفرش المعدنية أيضاً، حيث يمكن أن تصبح ساخنة جدًا أثناء تصفيف الحرارة. بدلاً من ذلك يمكن استخدام فرشاة ذات شوكات بلاستيكية مستديرة ، ويفضل أن تكون ذات قاعدة بلاستيكية بحيث لا تحصل على الكثير من الحرارة المركزة عند تصفيف شعرك، فهي الاختيار الأكثر ملاءمة للشعر.
 

7- عدم قص أطراف الشعر :

 
عندما يتوقف الأشخاص الذين يرغبون في نمو شعرهم فترة طويلة عن قص أطراف الشعر فيتوقف نمو شعرهم بشكل صحي وسميك، ومن الأفضل أن تذهب كل ثمانية أسابيع أو نحو ذلك لقص أطراف الشعر حتى مجرد قصة شعر صغيرة يبلغ حجمها 1سم أو ما شابه – ما يسميه مصممون الشعر الغبار – فهذا يمكن أن يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وتجنب تساقط الشعر.
 

8-  ترك الإجهاد يخرج عن السيطرة :

 
يزيد الإجهاد والتوتر من مستويات هرمون الكورتيزول ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. لذا من المهم التحكم في الضغط عن طريق ممارسة الرياضة أو اليوجا أو التأمل أو الأنشطة الأخرى.
 

9- إهمال وجبة الإفطار :

 
يقول الكثير من الناس بأنهم لا يملكون وقتاً في الصباح ويهرعون إلى الخارج دون وجبة إفطار، هل تعلم أن كل شيء تأكله في الإفطار يذهب لتغذية أنظمة الجسم الأساسية، وبالرغم من أن الشعر لا يتعتبر نظاماً أساسياً ولكن الشعر لا يتلقى المغذيات إلا بعد تغذية الأعضاء الرئيسية، ولهذا فإن إن تناول الفطور يغذي وظائف الجسم الحيوية ويساعد على الحفاظ على شعر ناعم أيضاً.

10- استخدام منتجات تصفيف خاطئة :

 
بعض منتجات تصفيف الشعر يمكن أن يكون لها تأثير معاكس عند استخدامها لفترة طويلة من الزمن. مثل منتجات تنعيم الشعر وفردة، ومنتجات مثل رذاذ الشعر أو الجل الذي يدعي أنه يحافظ على الشعر طوال اليوم فهو يحتوي عادة على الكحول ، مما يجعل الشعر جافاً وهشاً، كما يمكن أن تتسبب البقايا المتبقية على الشعر من هذه المنتجات في كسر الشعر أو سقوطه عند تمشيطه أو تنظيفه. بدلًا من ذلك ، ابحثي عن بدائل طبيعية أكثر نعومة على الشعر ولكنها ستظل تساعد في الحفاظ على أناقتك.
 

11- ربط الشعر بشده :

 
إن قصات الشعر مثل الضفائر ، وضفائر الحصان ، ودولسي وغيرها ، لطيفة للغاية ، ولكنها قد تسبب تساقط الشعر وتلفه ، إذا تم استخدامه بشكل مستمر، فإن الضغط المستمر للشعر قد يتسبب في تلف بصيلات الشعر ويسبب حالة تسمى الصلع الجزئي ، حيث يمكننا رؤية تخفيف الشعر ، خاصة أولئك الذين كانوا يرتدون الشريط المطاطي أو المشبك الذى يربط الشعر بشده.
 

12- نزع الشعر الرمادي :

 
عندما تنظر في المرآة وترى القليل من الشعر الرمادي، وأنت لستِ على استعداد للبدء في تلوين شعرك ، لذا فأنتِ تفعلين أسهل شيء يمكنكِ فعله ألا وهى نزع هذا الشعر الرمادى من الرأس، ففي أي وقت تزيل فيه شعرة من الجذر، يمكن أن تتلف بصلة الشعر وتمنع نمو الشعر مرة أخرى بشكل صحيح.

13- اللعب بشعرك :

 
لقد لاحظنا جميعًا أن الناس يقومون بتدوير شعرهم بشكل تأملي حول أصابعهم ، أو خدش رؤوسهم بذهول ، أو سحب الشعر كعادة عصبية، لسوء الحظ هذا يمكن أن يؤدي التواء أو فرك أو سحب شعرك بشكل إلزامي إلى تساقط الشعر بمرور الوقت.
 

14- تجاهل تغيرات الشعر :

 
إذا لاحظت أن شعرك يصبح أرقًا ، فلا تأخذ ذلك كمرحلة طبيعية للشيخوخة، إن أحد أكبر الأخطاء التي تحاول العديد من النساء تجاهلها ، عندما يصبح شعرهن أرق لا يذهبن إلى الطبيب ويستمر التصرف كما كان من قبل، تحتاج فقط إلى تغيير روتينك ، تناول الطعام بشكل أفضل ، أو توقف عن تصفيف شعرك بشدة، ربما تحتاج إلى علاج طبي أكثر عدوانية ، ولكن تأكد من التصرف عندما تحدث مثل هذه التغييرات، فعندما يتساقط الشعر ، فهذا لأن جسمك يخبرك بشيء ما.
فالآن راجعى عاداتك لكى تعرفى السبب فى ترقق شعرك في المقام الأول، وحاولى تصليح عاداتك لكى تحصلى على شعر قوى وصحى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق