إعلان
خياطة

طريقة أخذ المقاسات على الجسم لرسم الباترون على نموذج بروفيلى

إعلان

 
طريقة على الجسم لرسم الباترون على نموذج بروفيلى ويقصد بطريقة بروفيلى الباترون الأساسى الذى يستخدم مع الملابس التى تحتاج إلى تكسيم مثل الجواكت الفساتين وكذلك  قمصان النوم والبيجامات وغيرها.

إرشادات هامة قبل أخذ المقاسات:

ليس من السهل أن نقوم بأخذ المقاس لأنفسنا ولكن يفضل أن يقوم شخص أخر بأخذ المقاس لسهولة ضبطه.
وتعتبر قياسات الجسم السليمة هى العامل الأساسى للحصول على الباترون مضبوطاً دون الحاجة إلى أى تعديل على النموذج (الباترون) بعد قصه لذا يجب معرفه الأسلوب الصحيح لأخذ مقاسات الجسم.
1- استعمال شريط قياس سليم وغير مطاط (المازورة).
2- استخدام شريط رفيع من القماش لتحديد مكان الوسط.
3- ضبط الملابس الداخلية قبل أخذ المقاسات.
4- يجب خلع الملابس الثقيلة قبل أخذ المقاسات مثل (جاكت – بالطو).

طريقة أخذ المقاسات :

ة
 
1) محيط الصدر: يؤخذ هذا المقاس بإمرار شريط القياس (المازورة) فوق عظمتى اللوح (الظهر) ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة فى الصدر مع ملاحظة أن يكون الذراع لأسفل وشريط. القياس يمس الجسم بغير ضغط أو زيادات مع ملاحظة أن تكون السيدة ترتدي حمالات الصدر “السوتيان” بشكل مضبوط.
2) محيط الوسط: يؤخذ هذا المقاس بلف شريط القياس حول أدق جزء فى الوسط مع ملاحظة أن يكون الشريط مضبوطاً والالتقاء فى منتصف الأمام.
3) محيط أكبر حجم: يؤخذ هذا المقاس بإمرار شريط القياس حول أكبر حجم ويجب أن يكون مضبوطاً كما سبق شرحه فى محيط الصدر.
4) طول الظهر: يجب أولاً تحديد مكان الوسط بشريط لسهولة ضبط مقاس طول الظهر وذلك بوضع شريط القياس عند الفقرة السفلية السادسة لعظمة الرقبة من الخلف على خط منتصف الظهر ويصل إلى  خط الوسط .
5) طول الصدر: تقاس المسافة من نقطة التقاء خط الكتف عند حردة الرقبة الأمامية وحتى خط الوسط بحيث يمر شريط القياس على أعلى جزء فى الصدر (بروز الصدر).
6) طول الكتف: يؤخذ هذا المقاس بداية من نقطة التقاء حردة الرقبة مع بداية الكتف إلى نقطة التقاء نهاية طول الكتف مع بداية طول الذراع.
7) طول الجنب: يؤخذ هذا المقياس من الوسط على أسفل على خط الجنب حتى يصل إلى أعلى جزء فى محيط أكبر حجم.
8) الطول الكلى: يؤخذ هذا المقاس بوضع الشريط من بداية الفقرة للرقبة الخلفية على خط نصف الخلف (الظهر) ماراً بخط الوسط إلى الطول المراد تنفيذه للرداء.
9) طول الكم: يؤخذ من بداية الكم من اعلى إلى الطول المطلوب تنفيذه بالنسبة للكم القصير، وإلى الرسغ ماراً بالكوع بالنسبة للكم الطويل مع ملاحظة أن تكون الذراع مثنية بالنسبة للكم الطويل.
10) محيط الذراع الأعلى (محيط الكم): يمرر الشريط حول أعرض جزء فى الذراع من أعلى (أى سمانه الذراع) حيث أنها أكثر الأجزاء امتلاءً، ويكون الذراع مفروداً لأسفل مع ملاحظة عدم شد الشريط بل يكون فضفاضاً.
11) محيط الأسورة: بالنسبة للكم القصير يؤخذ حول الذراع عند الطول المطلوب تنفيذه، أما بالنسبة للكم الطويل يؤخذ حول الرسغ، وفى الحالتين يجب أن يكون فضفاضاً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق