إعلان
إعلان
المشروبات

شوربة فواكه البحر كلها فوائد

إعلان

بسم الله ارحمن الرحيم

شوربة فواكه البحر يعتبر طبق ذات قيمة غذائية عالية لاحتواءه على عناصر مختلفة من الأسماك، وتحتوى شوربة فواكه البحر على الكثير من العناصر التى يحتاجها جسم الإنسان، فهى مفيده لمن يعانون من التهاب المفاصل لأحتوائه على الاوميغا-3، كما انها تقلل ضغط الدم، وبها مضادات اكسدة وتحتوى أيضا على فيتامين (د) الضرورى للجسم.

شوربة فواكة البحر
شوربة فواكه البحر

المقادير اللازمة لعمل شوربة فواكه البحر :

1/2 كيلو فواكه البحر المشكله ( جمبرى – سبيط – كاليمارى – أصابع كابوريا – جندوفلى).

1 بصلة متوسطة الحجم.

1 ملعقة كبيرة زيت نباتى.

إعلان

2 ملعقة كبيرة دقيق.

1/2 كوب حليب.

طريقة عمل شوربة فواكه البحر :

  1. تقشر البصله وتفرم فرما خشنا.
  2. تقلب البصله مع خليط فواكه البحر المقشر و المغسول جيدا.
  3. تغلى الماء فى حله متوسطه عندما تغلى تسقط فيها خليط فواكه البحر ويترك حتى يستوى.
  4. ينزع من الماء ويترك جانبا مع الإحتفاظ بماء السلق.
  5. فى طاسه عميق يسخن ملعقة الزيت النباتى ويشوح فيها الدقيق حتى يصبح لونه ذهبيا .
  6. نضع الشوربه التى سلقنا فيها فواكه البحر سابقامع التقليب السريع المستمر.
  7. نضيف اللبن ونقلب سريعا.
  8. نضيف فواكه البحر ونقلب ونبهر بالملح والفلفل.
  9. نترك الشوربة على نار هادئه حتى يغلظ قوامها .. تقدم ساخنه وبالهنا ….

 

ولنتعرف على فوائد مكونات طبق شوربة فواكه البحر:

  • فوائد الجمبري او الروبيان :  يحتوي الروبيان او الجمبري الطازج على نسبة جيدة من الزنك، واليود، والسيلينيوم الذي يملك خصائص وقائية، ويدعم جهاز المناعة، ومهم لوظيفة الغدة الدرقية، ويعتبر الروبيان او الجمبري الطازج من المأكولات البحرية والسي فود الغنية بفيتامين B12 وهو مهم وضروري لعملية انقسام الخلايا، ويجب توخي الحذر اذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم من تناول الروبيان او الجمبري بكثرة، حيث انهم يملكون نسب عالية من الكوليسترول.
  • فوائد السبيط : يعد السبيط من اشهي الاكلات التي يعشقها ويحبها الجميع.كما ان السبيط يعتبر من اهم الاكلات البحرية وذلك بسبب احتوائه علي العديد من الفوائد التي تفيد الصغير قبل الكبير منها أن السبيط يحتوي علي اعلي كمية بروتين التي تحمي الانسان من الامراض، و السبيط يعمل علي تنظيم ضربات القلب. ويحمي من الاصابة بالسكتة القلبية. و يحتوي علي فيتامين ب 12. كما يعمل السبيط علي تخفيض مستوي الدهون في الجسم.
  • فوائد الكاليماري : يساعد الجسم على إمتصاص والإستفادة من الحديد لإحتوائه على النحاس.يمنع إلتهاب المفاصل لإحتوائه على السيلينيوم، وهو مادة ضرورية للجسم ومضاد للأكسدة يتسبب نقصه في زيادة نسبة التعرض للسرطانات. يحافظ على صحة الجلد والعضلات والشعر والأظافر لإحتوائه على البروتين. يخفف الصداع النصفي لإحتوائه على فيتامين B2. يبني العظام والأسنان لإحتوائه على الفوسفور. مفيد للقلب لإحتوائه على فيتامين B12. ينظم مستويات السكر في الدم لإحتوائه على فيتامين B3. تعزيز جهاز المناعة لإحتوائه على الزنك.  يريح الأعصاب والعضلات لإحتوائه على المغنيسيوم. يقلل من مستويات ضغط الدم لإحتوائه على البوتاسيوم.
  • فوائد الكابوريا أو السلطعون : تحتوي الكابوريا المطبوخه على نسبة عالية من البروتين ( 20 % ) والقليل من الدهون ( 5.5 %) ونسبة بسيطة من الكوليسترول ( حوالي 27 ملغراما ً لنصف كوب من لحم الكابوريا ) وتعتبر دهونها من الدهون المفيدة ولذلك فهو مناسب لتخفيف الوزن. وتعتبر الكابوريا مصدرا ً جيدا ً لعنصر الفوسفور المهم لبناء العظام وتوجد بها نسبة بسيطة من الحديد ( 1.6 % ) الجيد الامتصاص من قبل الجسم و بالتالي فهو ممتاز لمرضى فقر الدم. وكذلك نسبة لا بأس بها من حمض الفوليك المهم للأم وصحة جنينها. يقلل نسبة إرتفاع سكر الدم. ويحافظ على سلامة القلب والشرايين ويحمي من الإصابة بالسكتات القلبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى