إعلان
إعلان
إسلاميات

شعبان وفضل ايامه

إعلان
[FONT=Simplified Arabic]- إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس الحسني ج 3 ص 307 : –[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic] فصل ( 24 ) فيما نذكره من فضل صوم سبعة أيام من شعبان رويناه باسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه في كتاب أماليه وكتاب ثواب الأعمال باسناده إلى النبي صلى الله عليه وآله ، قال : ومن صام سبعة أيام من شعبان ، عصم من إبليس وجنوده دهره وعمره ( 3 ) ( 4 ) .

فصل ( 25 ) فيما نذكره من عمل الليلة الثامنة من شعبان وجدناه مرويا عن النبي صلى الله عليه وآله قال :

[FONT=Simplified Arabic]3 – وهمزه وغمزه ( خ ل ) . 4 – ثواب الأعمال : 87 ، أمالي الصدوق : 29 ، عنهما البحار 97 : 69 . ( * ) [/FONT]
[/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [FONT=Simplified Arabic]- إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس الحسني ج 3 ص 308 : –[/FONT][/CENTER][/TD] [/TR] [/TABLE] ومن صلى في الليلة الثامنة من شعبان ركعتين ، يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب مرة وخمس مرات : ( آمن الرسول – إلى آخره ) ، وخمس عشر مرة ( قل هو الله احد ) وفي الركعة الثانية فاتحة الكتاب مرة و ( قل إنما أنا بشر مثلكم ) مرة ، وخمس عشر مرة ( قل هو الله احد ) فلو كانت ذنوبه أكثر من زبد البحر لا يخرجه الله من الدنيا إلا طاهر وكأنما قرء التوراة والانجيل والزبور والفرقان ( 1 ) .

فصل ( 26 ) فيما نذكره من فضل صوم ثمانية أيام من شعبان رويناه باسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه فيما ذكره في كتاب أماليه وكتاب ثواب الأعمال باسناده الى النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صام ثمانية أيام من شعبان لم يخرج من الدنيا حتى يسقى من حياض القدس ( 2 ) .

فصل ( 27 ) فيما نذكره من عمل الليلة التاسعة من شعبان وجدناه مرويا عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صلى في الليلة التاسعة من شعبان أربع ركعات ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وعشر مرات ( إذا جاء نصر الله والفتح ) ، حرم الله جسده على النار البتة ، وأعطاه الله بكل آية ثواب اثني عشر شهيدا من شهداء بدر وثواب العلماء ( 3 ) .

إعلان

فصل ( 28 ) فيما نذكره من فضل صوم تسعة أيام من شعبان رويناه باسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه فيما ذكره في كتاب أماليه وكتاب ثواب

[FONT=Simplified Arabic] 1 – عنه الوسائل 8 : 101 ، مصباح الكفعمي : 539 .
2 – ثواب الأعمال : 87 ، أمالي الصدوق : 30 عنهما البحار 97 : 69 .
3 – عنه الوسائل 8 : 101 ، مصباح الكفعمي : 539 . ( * ) [/FONT]
[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [FONT=Simplified Arabic]- إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس الحسني ج 3 ص 309 : –[/FONT][/CENTER][/TD] [/TR] [/TABLE] الأعمال باسناده إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صام تسعة أيام من شعبان عطف عليه منكر ونكير عندما يسألانه ( 1 ) .
فصل ( 29 ) فيما نذكره من عمل الليلة العاشرة من شعبان وجدناه مرويا عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صلى في الليلة العاشرة من شعبان أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي مرة ( وإنا أعطيناك الكوثر ) ثلاث مرات ، فمن صلى هذه يقول الله لملائكته : اكتبوا له مائة ألف حسنة وارفعوا له مائة ألف درجة وافتحوا له مائة ألف باب ، ولا تغلقوا عنه ابد الابد وغفر له ولأبويه ولجيرانه ( 2 ) .

فصل ( 30 ) فيما نذكره من فصل صوم عشرة أيام من شعبان رويناه بإسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه فيما ذكره في كتاب أماليه وكتاب ثواب الأعمال بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صام عشرة أيام من شعبان ضرب على قبره احد عشر منارة من نور ( 3 ) .

فصل ( 31 ) فيما نذكره من عمل الليلة الحادية عشر من شعبان وجدناه مرويا عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صلى في الليلة الحادية عشر من شعبان ثماني ركعات ، يقرأ في كل ركعة فاتحة

[FONT=Simplified Arabic] 1 – ثواب الأعمال : 87 ، أمالي الصدوق : 30 ، عنهما البحار 97 : 69 .
2 – عنه الوسائل 8 – 101 ، مصباح الكفعمي : 539 .
3 – ثواب الأعمال : 87 ، أمالي الصدوق : 30 ، عنهما البحار 97 : 69 . ( * ) [/FONT]
[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [FONT=Simplified Arabic]- إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس الحسني ج 3 ص 310 : –[/FONT][/CENTER][/TD] [/TR] [/TABLE] الكتاب مرة و ( قل يا أيها الكافرون ) عشر مرات ، والذي بعثني بالحق نبيا لا يصليها إلا مؤمن مستكمل الإيمان ، وأعطاه الله بكل ركعة روضة من رياض الجنة ( 1 ) .

فصل ( 32 ) فيما نذكره من فضل صوم احد عشر يوما من شعبان رويناه بإسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه فيما ذكره في كتاب أماليه وكتاب ثواب الأعمال بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صام أحد عشر يوما من شعبان ضرب على قبره احد عشر منارة من نور – وقد تقدم مثله ( 2 ) .

فصل ( 33 ) فيما نذكره من عمل الليلة الثانية عشر من شعبان وجدناه مرويا عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صلى في الليلة الثانية عشر من شعبان اثنتي عشر ركعة ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة و ( الهيكم التكاثر ) عشر مرات ، غفر الله تعالى له ذنوب أربعين سنة ورفع له أربعين درجة واستغفر له أربعون ألف ملك وله ثواب من أدرك ليلة القدر
( 3 ) .

فصل ( 34 ) فيما نذكره من فضل صوم اثني عشر يوما من شعبان رويناه بإسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه فيما ذكره في كتاب ثواب الأعمال واماليه باسناده إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صام من شعبا اثنى عشر يوما

[FONT=Simplified Arabic] 1 – عنه الوسائل 8 : 101 ، مصباح الكفعمي : 539 .
2 – ثواب الأعمال : 87 ، أمالي الصدوق : 30 ، عنهما البحار 97 : 69 . 3 – عنه الوسائل 8 : 101 ، مصباح الكفعمي : 539 . ( * ) [/FONT]
[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [FONT=Simplified Arabic]- إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس الحسني ج 3 ص 308 : –[/FONT][/CENTER][/TD] [/TR] [/TABLE] زاره كل يوم في قبره تسعون ألف ملك إلي النفخ في الصور ( 1 ) .

فصل ( 35 ) فيما نذكره من عمل الليلة الثالثة عشر من شعبان وجدناه مرويا عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صلى في الليلة الثالثة عشر من شعبان ركعتين ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة ( والتين والزيتون ) مرة ، فكأنما اعتق مائتي رقبة من ولد إسماعيل عليه السلام ، وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وأعطاه الله براءة من النار ، ويرافق محمد صلى الله عليه وآله وإبراهيم عليه السلام ( 2 ) .

أقول : وقد كنا ذكرنا في الليالي من رجب عملا جليلا يعمل به في هذه الليالي البيض من شعبان وشهر ، فيؤخذ من ذلك المكان ويغتنم أوقات الامكان .

فصل ( 36 ) فيما نذكره من فضل صوم ثلاثة عشر من شعبان رويناه بإسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه فيما ذكره في كتاب أماليه وفي كتاب ثواب الأعمال بإسناده عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صام ثلاثة عشر يوما من شعبان استغفرت له ( 3 ) ملائكة سبع سماوات ( 4 ) .

[FONT=Simplified Arabic] 1 – ثواب الأعمال : 87 : أمالي الصدوق : – 30 ، عنهما البحار 97 : 69 2 – عنه الوسائل 8 : 101 مصباح الكفعمي : 539 . 3 – استغفر الله له ( خ ل ) .
4 – ثواب الأعمال : 87 ، أمالي الصدوق : 30 ، عنهما البحار : 97 : 69 ( * ) [/FONT]
[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [FONT=Simplified Arabic]- إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس الحسني ج 3 ص 308 : –[/FONT][/CENTER][/TD] [/TR] [/TABLE] فصل ( 37 ) فيما نذكره من عمل الليلة الرابعة عشر من شعبان وجدناه مرويا عن النبي صلى الله عليه وآله قال : من صلى في الليلة الرابعة عشر من شعبان أربع ركعات ، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة والعصر خمس مرات ، كتب الله له ثواب المصلين من لدن آدم إلى يوم القيامة ، وبعثه الله تعالى ووجهه أضوء من الشمس والقمر ، وغفر له ( 1 ) .

فصل ( 38 ) فيما نذكره من فضل صوم أربعة عشر يوما من شعبان رويناه بإسنادنا إلى أبي جعفر ابن بابويه فيما ذكره في كتاب أماليه وكتاب ثواب الأعمال بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : ومن صام أربعة عشر يوما من شعبان ألهمت الدواب والسباع حتى الحيتان في البحور ان يستغفروا له ( 2 ) .

[FONT=Simplified Arabic] 1 – عنه الوسائل 8 : 101 ، مصباح الكفعمي : 539 .
2 – ثواب الأعمال : 87 ، أمالي الصدوق : 30 ، عنهما البحار 97 : 69 . ( * ) [/FONT]
[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic] [/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى