الرئيسية / خياطة / شرح تنفيذ مفرش سرير بطريقة الخيامية patchwork

شرح تنفيذ مفرش سرير بطريقة الخيامية patchwork

الخيامية فن جميل، وتعتبر الخيامية فن مصري والمصطلح مشتق من كلمة خيام، ويعتبر فن صناعة الخيام من أوائل الحرف والأعمال اليدوية التي تعلمها ومارسها الإنسان لصنع مأوى له من القماش، وقد تطورت صناعة الخيام منذ عهد الدولة الفاطمية، حيث فكر الفنان المصري بإدخال البهجة في مسكنه، فطوّر صناعة الخيام وبدأ يحيكها من أقمشة ملونة مستعيناً بالتصاميم والزخارف العربية القديمة، وأدخل بعد ذلك رسوماً وزخارف مستوحاه من المعابد والجوامع والكنائس. كما طور من صنعته وصنع من هذه الحرفة أشياء أخرى مثل الخدوديات ومفارش السرير ومعلقات على الجدران.

وقديماً كانت هناك طقوس خاصة لاعتماد أي حرفي خيامي جديد ينضم لتلك الطائفة حيث كان يتم اجتماع الخيامية وشيخهم لرؤية وفحص أعمال الخيامي الجديد، فإذا كانت على المستوى المطلوب يقيم الحرفي مأدبة اعتماد لجميع الخيامية للاحتفال بانضمامه للمهنة، أما حالياً فدخول المهنة يتم بشكل تلقائي بعد تعلمها.

شرح تنفيذ مفرش سرير بطريقة الخيامية

وهذا هو شكل المفرش الذى سيتم شرحة والمساحة النهائية للمفرش 124سم × 200سم
وهو يناسب سريراً مساحته 5 متر × 90سم

شرح تنفيذ مفرش سرير بطريقة الخيامية

وهذا هو الباترون الخاص به

والأن نبدأ مع بعض خطوة خطوة لتنفيذ هذا المفرش

ولنتعرف أولاً على الباترون

فالجرء A يبين نصف مساحة المفرش كاملاً

والجزء B يبين مربعاً صغيراً منه

والجزء C يبين مربعاً كبيراً أى وحدة متكامله من الشغل الذى سيتم تنفيذه.

المواد المطلوبة لتنفيذ مفرش سرير بطريقة الخيامية

قماش منقوش طول 2.70م، وحوالى 5 متر قماش أزرق فاتح، 1.20م قماش أصفر فاتح وكلهم عرض 90سم + حشو بوليستر سمك 1سم وطول 2 متر وعرض 1.24م + قطعة ورق مقوى لعمل النموذج + مقص + مسطرة معدنية + خيط بنفس ألوان القماش + خيط بلاستيك + كربون

ملحوظات عامة

  • إذا كان القماش من النوع الذى ينكمش فيجب غسله قبل بدء الشغل لتجنب الانكماش بعد الشغل.
  • اعملى 2 نموذج لكل قطعة حتى يسهل تجميل الشغل بعد قصة.
  • يمكنك أستعمال أسفنج مقاس 0.25سم فى التبطين أو يمكن استعمال فيبر (تحشى به الخداديات) إذا استعملناه كلحاف.

طريقة إعداد مفرش سرير بطريقة الخيامية

1- اقطعى مربعاً 10سم × 10سم ثم اقسمى المربع بالورب إلى مثلتين متساويين ثم يقسم أحد المثلثين بالنصف مرة أخرى (كما هو موضح فى الرسمة B).

2- من القماش الأزرق قصى 2 قطعة كل قطعة 2متر ×65سم لظهر المفرش، كما يتم قص شريط طوله 6.70متر وعرضه 4سم (شريط التنظيف)، ثم 60 مثلث عرض 10سم +60 مثلث عرض 7سم.

3- من القماش المنقوش قصى 2 شريط (الشريط الطولى للمفرش) طول كل شريط (1.98متر وعرض 8سم) + 2 شريط (الشريط العرضى للمفرش) طول كل شريط (106سم وعرض 8 سم) + 22 شريط (الشريط الداخلى المحيط بالقطع المنفذة) كل شريط بطول 30سم وعرض 8سم + 60 مثلث عرض 10سم + 60 مثلث عرض 7سم.

4- من القماش الأصفر قصى 8 مربعات بمقاس (8سم × 8سم) + 60 مثلث عرض 10سم + 60 مثلث عرض 7سم.

5- ضعى النموذج الكرتون المعد مسبقاً على القماش مع اتجاه النسيج وارسمى الخطوط الخارجية بالقلم ثم قصيها مع تذكر ترك مسافة 1سم زيادة للخياطة، وإذا كنتى هتقصى اكثر من مثلث مع بعض يمكنك استخدام الكربون ليتم تحديد خطوط القطعتين مع بعض.

طريقة خياطة مفرش سرير بطريقة الخيامية

– انظرى إلى الرسم B وجمعى المثلثات كما فى الرسم المبين أمامك حتى تنتهى من عمل جميع المربعات بمقاس 10سم الموجودة فى الرسمة B

– جمعى 9 مربعات ضعى مقابل الوجه للوجه بنفس النظام الموضح بالرسمة C ثم خيطى معاً ثم افردى الخياطة من الخلف بالمكواه، وبذلك يصبح لديكى مربع كبير عرضه 30سم كما فى الرسمة C .

– خيطى 3 مربعات كبيرة معاً ثم خيطى بينهم الشرائط داخلية من القماش المنقوش والمربعات الصغيرة الصفراء حسب شكل الرسمة الموضح امامك.

– بعد الانتهاء من كل المفرش نخيط الشريط العرضى والشريط الطولى للمفرش وبذلك يصبح هذا الشريط يمثل حافات المفرش الخارجية.

– بعد ذلك يتم خياطة القماش الأزرق معاً ويتم فردة بالمكواه وبذلك يصبح عندنا ظهر المفرش ثم يفرد على مكان مسطح او حتى يمكن فردة على الأرض بحيث يكون وجه القماش على الأرض ثم نضع فوقه الحشو ويم سراجه الطبقتين معاً ثم نضع وجه المفرش (القماش الذى تم تنفيذه مسبقاً) فوقهما ويتم سراجه جميع الأجزاء معاً حتى لا ينزلق القماش أثناء العمل.

– يتم تنظيف الجوانب بالشريط الأزرق المعد لذلك وعند قص هذا الشريط لا يترك فيه أى زيادات للخياطة ويتم تركيبة كما يتم تركيب الشريط البييه بالضبط.

– بعد الانتهاء من عمل المفرش كاملاً يتم تحديد بعض الخطوط الجمالية والرسوم كما هوه موجود فى الرسمة C ويتم خياطتها بالخيط البلاستيك أو حتى يمكن شغلها باليد فهذه الخياطات لها فائدتان فهى تثبت وجه المفرش وظهرة والبطانه معاً كما انها تعطى شكل جمالى جذاب وممتع.

– يمكنك عمل خدادية بنفس الشكل حتى يكون عندك طقم جميل لسرير طفلك ، كما يمكنك زيادة عدد المربعات ليصبح مفرش لسرير كبير.

أتنمى أن يكون شرحى واضح ومفيد ويحوز إعجابكم

2 تعليقان

  1. شرح رائع ووافى

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: