إعلان
إعلان
أنتِ وأسرتك

سلبيات الزواج من نفس العائلة

إعلان
[FONT=Arial] فقد عرضنا اهداف فى الدين الاسلامى وتحدثنا عن الحل الاسلامى لمشكلة تاخر الزواج وتحدثنا ايضا عن الاسباب التى تدعو الرجال للامتناع عن الزواج ,كما قدمنا بعض المشكلات الناتجة عن الزواج المبكر للمراهقات ,
زواج الأقارب، الزواج اللحمي، الزواج الداخلي، الاندوجامي أو الأندوغامي هو زواج بين أثنين تجمعهما رابطة الدم.من بين أهدافه المحافظة على بقاء واستمرار الجماعة وعدم اختلاطها بغيرها والذي يحمل خطر الاندماج أو الذوبان في جماعات أخرى.

زواج الأقارب قضية تهم كل الأسر على مستوى العالم كله، وفي الدول العربية والاسلامية ينتشر هذا النوع من الزواج، ويلجأ البعض إلى التفكير فيه ولايزال يشكل نسبة عالية بين العائلات في الريف، أملًا في أن يكون أقل حدة من حيث الأعباء المادية والنفسية لكلا الطرفين.

ولكن بالرغم من المميزات التي يتمتع بها زواج الأقارب فإن الكثير من العيوب قد تطغى على المميزات، وذلك عندما يدفع الثمن فلذات الأكباد بالأمراض الوراثية التي هم في غنى عنها وعن آلامها.

ومن الآثار الايجابية والسلبية المترتبة على زواج الأقارب ما يلي:

الآثار الايجابية:

إعلان

1- تدعيم الروابط الأسرية بين العائلات.

2- هذا الزواج يقلل من التكاليف حيث أظهرت الدراسات أن الشباب يعزف عن الزواج نتيجة لغلاء المهور.

3- زواج الأقارب يساهم في حل مشكلة السكن إلى حد ما.

4- زواج الأقارب يدعم الأسرة المركبة بمعنى أن الأبناء والبنات عندما يتزوجون كأقارب يستمرون في كنف الأسرة الكبيرة.

الآثار السلبية:

1- ثبت أن ثلث حالات الاعاقة بسبب العوامل الوراثية.

2- ثبت أن ضمور من الأمراض العصبية الوراثية ونسبة كبيرة منه تحدث نتيجة لزواج الأقارب.

3- ثبت أن أمراض الدم ومنها الأنيميا المنجلية والثلاسيميا المنتشرة في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والعالم العربي هي أمراض خطيرة يتوارثها الأطفال عن الوالدين، وخطورة هذه الأمراض تكمن في تسببها في تكسير وتحليل كرات الدم الحمراء ما يؤدي إلى الأنيميا المزمنة وترسيب الحديد في انسجة القلب والكبد.

4- تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في انتشار مرض السكر وعمى الالوان والصمم الخلقي.

5- زواج الأقارب له علاقة أيضًا بالجهاز العصبي حيث يتأثر الطفل إذا أصابت الأمراض الموروثة جهازه العصبي نتيجة لزواج الأقارب، فهي تؤثر على وعلى قدرته الذهنية علاوة على تأثيرها على حركة أطرافه فلا يستطيع السيطرة عليها.

7- من أهم الصفات الوراثية التي تظهر من ناحية المرأة كزوجة وام أن هناك أمراضا وأعراضا كثيرة تؤثر أحيانًا على خصوصيتها وقدرتها على الحمل، كما أنها تؤثر على الحمل نفسه من حيث زيادة نسبة الاجهاض وأيضاً الاجهاض المتكرر وضعف الجنين وحدوث مضاعفات له وللأم نفسها أثناء الحمل وبعد الولادة، ومن الأمراض التي تؤثر على المرأة نتيجة زواج الأقارب أمراض السكر وضغط الدم والأمراض الوراثية والخبيثة وولادة التوائم.

إن زواج الأقارب يجب أن نتجنبه وفي حالة الرغبة في الزواج من الأقارب يجب أن يكون الزوجان بحالة صحية جيدة.كما إن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم توضح أن زواج الأباعد يؤدي إلى انتاج نسل قوي ذكي.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «تخيروا لنطفكم فانكحوا الاكفاء».والاكفاء هم الأصحاء الخالون من الأمراض والعاهات الظاهرة والباطنة، وذلك يؤدي الى انتاج جيل من الأقوياء الأصحاء القادرين علي النهوض بالأمة, وحتى لا يأتي النسل ضعيفًا, لأن الزوجين كلما تباعدا كانت الرغبة أشد والعاطفة أقوى والرابطة تزداد يومًا بعد يوم بخلاف زواج الأقارب.
إن حسن الاختيار هو أول خطوة من خطوات الزواج الناجح فهو الذي يحدد مسيرة الحياة كلها بحلوها ومرها.

[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى