بشرتك

زيت الأرجان لبشره صحيه

زيت الأرجان له العديد من الفوائد التى لا تحصى ولا تُعد وقد ذكرنا بعض من فوائد زيت الأرجان على الشعر فى هذا الموضوع فوائد زيت الأرجان على الشعر  واليوم نكمل معاً فوائد زيت الأرجان على الجلد.

زيت الأرجان للعناية بالجلد
تم العثور على أشجار الأرجان في منطقة شبه صحراوية في جنوب غرب المغرب وتنتج حبات الأرجان التي تستخدم في صنع زيت الأرجان. يحظى زيت الأرغان بشعبية في فن الطهو بسبب مذاقه الغني ورائحته الرائعة والعديد من الفوائد الصحية. عادة ما يتم تحميص نسخة الطهي قليلاً وتشبه زيوت الجوز الأخرى ، مثل السمسم والبندق. عادةً ما يكون الإصدار التجميلي أفتح في اللون مع رائحة أكثر اعتدالًا وقد تم استخدامه لعدة قرون للعناية الطبيعية بالبشرة والعناية الطبيعية بالشعر والطب البديل. يشار إلى زيت الأرجان باسم “الذهب السائل” لأنه مليء بفيتامينات A و E و C ومضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية الضرورية لصحة الجلد والشعر وتستخدم للحماية من الأضرار البيئية والشيخوخة المبكرة.

يتكون زيت الأركان أو الأرجان يمكن استخدامه موضعياً (مباشرة على الجلد) أو تناوله من أجل توفير العديد من الفوائد الصحية. يأتي في شكل كبسولة مكمل تؤخذ عن طريق الفم. يتم أيضًا خلطها بشكل شائع في عدد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو والصابون والبلسم.

يستخدم زيت الأركان لتحسين صحة الجلد والشعر والأظافر. يحتوي على عدد من الخصائص المفيدة والفيتامينات التي تشكل مزيجًا قويًا لتعزيز صحة الجلد.

مقالات ذات صلة

الخصائص المفيدة لزيت الأرجان:

 

زيت الأرجان غني بشكل طبيعي بالمركبات التالية:

  • فيتامينات أ و ج
  • توكوفيرول (فيتامين هـ) – مضادات الأكسدة الطبيعية
  • الأحماض الدهنية (بشكل أساسي أوميغا 6 حمض اللينوليك وحمض الأوليك)
  • الميلاتونين والستيرولات النباتية – مضادات الأكسدة الطبيعية

كيف تستعمل زيت الأركان؟

نظرًا لأنه يمكن استخدامه بمفرده أو كزيت ناقل للزيوت الأساسية ، يجب أن يكون زيت الأركان عنصرًا أساسيًا في روتين جمالك الطبيعي. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام زيت الأرجان للشعر والوجه والجسم.

فوائد زيت الأرجان للشعر والبشرة والجسم

1- زيت الأرجان مرطب مضاد للشيخوخة

زيت طبيعي مضاد للشيخوخة ، زيت الأرجان يرطب البشرة بعمق ويرطبها ويغذيها للتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وشد نسيج الجلد وتقليل البقع الداكنة وفرط التصبغ. استخدميه يوميًا بمفرده أو عن طريق إضافته إلى المرطب للحصول على بشرة متألقة وشبابية.

وقد كان يستخدم زيت الأرجان منذ فترة طويلة كعلاج مضاد للشيخوخة. على الرغم من أنه كان مدعومًا فقط بالأدلة القصصية ، إلا أن دراسة حديثة مع المشاركات في سن اليأس كان قادرًا على دعم هذا الادعاء. وجد الباحثون أن مزيجًا من زيت الأرجان الفموي ومستحضرات التجميل أدى إلى زيادة كبيرة في مرونة الجلد. قدم هذا علاج فعال لمكافحة الشيخوخة.

يمكنك الحصول على هذه الفوائد عن طريق وضع زيت الأركان مباشرة على الجلد ، أو تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم بانتظام ، أو كليهما.

2- زيت الأرجان لعلاج العين

يستخدم زيت الأرجان كزيت للعين (بمعنى ، حول العينين) ، يمكن أن يساعد زيت الأركان في تقليل الانتفاخ والالتهابات. ببساطة ضع بضع قطرات على الجفون العلوية والسفلية وقم بالتدليك بلطف بحركة دائرية.

3- زيت الأرجان مرطب للشفاه

لأنه غني بفيتامينات A و E ، يعتبر زيت الأركان مرطبًا ومرطبًا طبيعيًا للشفاه. إذا كانت شفتيك متشققة أو متقشرة ، يمكن لزيت الأركان استعادة الرطوبة والترطيب لشفاه صحية وناعمة. ضعيه على شفتيك طوال الليل للحصول على علاج رائع للشفاه.

4- زيت الأرجان زيت الحلاقة وبلسم ما بعد الحلاقة

يمكن استخدام زيت الأرجان كزيت حلاقة وبلسم بعد الحلاقة. قبل الحلاقة ، أضيفي زيت الأرجان إلى بشرتك لتنعيم الشعر ، مما يجعل الحلاقة أسهل ويساعد على تقليل فرصتك في القص. بعد الحلاقة ، ضع الزيت كبلسم بعد الحلاقة للمساعدة في إصلاح أي جروح وتنعيم الجلد واحتواء أي شعر متسرب.

5- زيت الأرجان علاج لحب الشباب

 

غالبًا ما ينتج حب الشباب الهرموني عن الزهم الزائد الذي تسببه الهرمونات زيت الأرجان هو زيت غير كوميدوغينيك يساعد على توازن وتحييد مستويات إنتاج الزيت دون انسداد المسام. زيت الأرجان له تأثيرات مضادة للدهون ، والتي يمكن أن تنظم بشكل فعال كميات الدهون على الجلد. يمكن أن يساعد ذلك في علاج عدة أنواع مختلفة من حب الشباب وتعزيز بشرة أكثر نعومة وهدوءًا. ضع زيت الأرجان موضعيًا وأضف بضع قطرات من الزيوت الأساسية المضادة للبكتيريا للحصول على فوائد إضافية لمكافحة حب الشباب أو يمكن استخدام كريمات الوجه التي تحتوي على زيت الأرجان مباشرة على بشرتك مرتين في اليوم على الأقل. يجب أن تبدأ في رؤية النتائج بعد أربعة أسابيع.

6- زيت الأرجان علاج البشرة الجافة

نظرًا لغناه بفيتامين E وحمض الأوليك وحمض اللينوليك ، فإن زيت الأركان مرطب ممتاز يرطب البشرة الجافة بعمق ويرطبها. على عكس المستحضرات ، يعالج زيت الأرغان البشرة الجافة من الداخل إلى الخارج للحصول على ملمس ومظهر ناعم وصحي.

7- زيت الأرجان علاج للندبات

زيت الأرجان غني بخصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الندوب عن طريق تجديد خلايا جديدة ومنع تراكم الجذور الحرة. يمكن أن يساعد أيضًا في تلاشي الندبات الموجودة وفرط التصبغ. استخدميه يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

8- زيت الأرجان زيت الأظافر والبشرة

الجفاف هو السبب الرئيسي لضعف الأظافر الهشة وجفاف الجلد المتصلب. نظرًا لكونه مرطبًا ممتازًا ، يمكن لزيت الأرغان أن يساعد في تقوية أظافرك ، وتنعيم البشرة ، وتشجيع نمو الأظافر الصحي ، وعمل العجائب من أجل الصحة العامة ومظهر أظافرك.

9- زيت الأرجان يعالج عدد من الأمراض الجلدية

يحتوي زيت الأرجان على عدد كبير من الخصائص العلاجية ، بما في ذلك الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. كل من يساعد على التقليل من أعراض لعدد من مختلف الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية و الوردية . للحصول على أفضل النتائج ، ضع زيت الأرجان النقي مباشرة على بقع الجلد المصابة بالصدفية. يمكن علاج الوردية بشكل أفضل عن طريق تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم. حيث يساعد فيتامين هـ والخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وتقليل الالتهاب ومساعدة الجلد على إصلاح نفسه بسرعة.  ضع زيت الأركان على المنطقة المصابة موضعيًا مرتين على الأقل يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

10- زيت الأرجان يحمي من أضرار أشعة الشمس

لطالما استخدمت النساء المغربيات زيت الأرجان لحماية بشرتهن من أضرار أشعة الشمس ، وهي ممارسة تدعمها الدراسات موثوقه المصدر ، حيث وجدت هذه الدراسة أن النشاط المضاد للأكسدة في زيت الأركان يساعد في حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة التي تسببها الشمس. هذا يمنع الحروق وفرط التصبغ نتيجة لذلك. على المدى الطويل ، قد يساعد هذا في منع تطور سرطان الجلد ، بما في ذلك سرطان الجلد. ويمكنك تناول مكملات زيت الأرغان عن طريق الفم أو وضع الزيت موضعيًا على بشرتك للحصول على هذه الفوائد.

11-زيت الأرجان يرطب البشرة

ربما يكون زيت الأرجان هو الأكثر استخدامًا كمرطب. هذا هو سبب وجوده غالبًا في المستحضرات والصابون ومكيفات الشعر. يمكن استخدامه موضعياً أو تناوله عن طريق الفم مع المكملات الغذائية اليومية للحصول على تأثير مرطب. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وفرة فيتامين E ، وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي يمكن أن تساعد في تحسين احتباس الماء في الجلد.

12- زيت الأرجان يحسن التئام الجروح

من الواضح أن مضادات الأكسدة قوة جبارة. يمكن استخدام مزيج قوي من مضادات الأكسدة وفيتامين E الموجود في زيت الأركان تساعد على التئام الجروح والجروح بشكل أسرعمصدر موثوق . يمكنك تناول مكملات زيت الأرغان بانتظام لتجربة هذه الفائدة في جميع أنحاء جسمك.

13- زيت الأرجان يلطف التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي هو حالة جلدية شائعة مصحوبة بأعراض مثل حكة واحمرار الجلد. وجدت الأبحاث أن تطبيق زيت الأركان موضعيًا على المنطقة المصابة يمكن أن يساعد في علاج الأعراض. يمكن أن يؤدي كل من فيتامين هـ والخصائص الالتهابية الطبيعية الموجودة في زيت الأرغان إلى هذا التأثير المهدئ.

دراسة واحدة موثوقه المصدر أُجريت لعلاج مرضى التهاب الجلد بالدواء الوهمي أو فيتامين هـ المتوفر بكثرة في زيت الأركان. وجد الباحثون أن المشاركين الذين تلقوا فيتامين (هـ) شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الأعراض.

14- زيت الأرجان يقلل من دهنية البشرة

البعض منا لديه بشرة مزيتة بشكل طبيعي أكثر من غيره. أولئك الذين غالبًا ما يبذلون قصارى جهدهم للتخلص من اللمعان الزيتي الذي يمكن أن يحدث. بفضل قدرات زيت الأرجان على تقليل الدهون ، يمكن أن يساعد في تقليل الدهون الكلية وتقليل دهنية الجلد.

وجدت إحدى الدراسات أن الاستخدام مرتين يوميًا للكريم الذي يحتوي على زيت الأركان قلل من نشاط الزهم والزيوت بشكل كبير في غضون أربعة أسابيع فقط.

15. زيت الأرجان يمنع ويقلل من علامات التمدد

علامات التمدد شائعة بشكل خاص أثناء الحمل ، ولكن يمكن لأي شخص أن يعاني منها. فى دراسة اجريت عام 2016 وجد أن الكريم الذى يحتوى على زيت الأرجان يحسن مرونة الجلد. ساعد هذا في منع وعلاج علامات التمدد في وقت مبكر.

ضع زيت الأرجان مباشرة على المنطقة المصابة مرتين على الأقل يوميًا. افعل ذلك بمجرد أن تشك في أنك قد ترى أو تبدأ في رؤية علامات التمدد للحصول على أفضل النتائج.

الآثار الجانبية والمخاطر لزيت الأرجان

يعتبر زيت الأرجان آمنًا بشكل عام لاستخدامه بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأفراد من آثار جانبية طفيفة نتيجة لاستخدامه.

1- عند استخدامه موضعيًا ، قد يتسبب زيت الأركان في تهيج الجلد. يمكن أن يتسبب هذا في ظهور طفح جلدي أو ظهور حب الشباب. قد يكون هذا رد فعل أكثر شيوعًا مع أولئك الذين يعانون من حساسية من الجوز. على الرغم من أن زيت الأرجان يأتي من الفاكهة ذات النواة ، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم الحساسية. لتجنب ذلك ، يجب أن تختبر زيت الأركان على بقعة صغيرة من الجلد يسهل إخفاؤها للتأكد من أنها لن تهيج بشرتك.

2- عند تناوله عن طريق الفم ، قد يسبب زيت الأرجان اضطرابًا في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان والغازات أو الإسهال . قد يتسبب أيضًا في فقدان الشهية أو الانتفاخ ، وقد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل جلدية مثل الطفح الجلدي أو حب الشباب.

3- في حالات نادرة جدًا ، قد يعاني الأشخاص من آثار جانبية أكثر خطورة لمكملات زيت الأركان التي يتم تناولها عن طريق الفم. وتشمل هذه الارتباك وصعوبة النوم والتوعك العام والإفراط في الإثارة والاكتئاب والانفعالات. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فتوقف عن تناول زيت الأرجان على الفور.

 

وفى النهاية سواء تم استخدام زيت الأرجان موضعياً أو عن طريق الفم ، فإن زيت الأرجان آمن للاستخدام بالنسبة لمعظم الناس. له فوائد قوية للبشرة بفضل العديد من الخصائص العلاجية والفيتامينات التي يحتوي عليها.

ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم زيت الأرجان لعدة أسابيع ، ولم تلاحظ أي تغييرات في الحالة التي تحاول علاجها ، فيمكنك تحديد موعد لرؤية أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. قد يوصون بخيارات علاجية أخرى – بما في ذلك الأدوية الموصوفة – للمساعدة في حل أي حالات تعاني منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب