تربية الأطفال

زيادة قوة التركيز لدى الأطفال

زيادة قوة التركيز لدى الأطفال ، “بطل لعب وخلص واجب المدرسة ؟” الجميع يقولون هذه الجملة عشرات المرات فى اليوم الواحد لأطفالهم ، وغالباً ما تواجه الأم مشكلة أن تجعل أطفالها يجلسون في مكان واحد والتركيز على الواجبات المدرسية وإنهائها دون تشتيت الانتباه .

 

فعلا تركيز الأطفال “مشتت للغاية” لأن الأطفال بطبيعتهم نشيطون ومفعمون بالحيوية ولا يمكننا أن نتوقع منهم التركيز بشكل كامل وعدم تشتيت انتباههم على الإطلاق!

 

مقالات ذات صلة

ولكن من الممكن مساعدة الطفل على التركيز على مهمة وزيادة مهارات التركيز لفترة أطول من الوقت.

 

الأطفال لديهم فضول طبيعي بطاقة لا مثيل لها ، السبب الرئيسي الذي يجعل الأطفال يواجهون مشاكل التركيز هو أنهم موصولين بشكل مختلف عن البالغين، فعندما لا تكون المهمة الموكلة إليهم ممتعة ، فإنهم يشعرون بالملل ويحولون انتباههم بسرعة إلى شيء أكثر إثارة للاهتمام – على عكس البالغين حيث نكمل المهام سواء أحببنا ذلك أم لا!

 

حل مشاكل التركيز لدى الأطفال

 

لذلك دعونا أولاً نفهم ما هي علامات التركيز المنخفض عند الأطفال:

 

– عدم الاهتمام.

 

– عدم القدرة على الجلوس والحفاظ على سلسلة من الأفكار.

 

– ينصرف عن الدروس بسهولة

 

– يسرح كثيرة مع أحلام اليقظة.

 

– صعوبة اتباع التعليمات.

 

– عدم القدرة على الحفاظ على الأشياء منظمة.

 

وإليكِ بعض أفضل الطرق للمساعدة في تحسين تركيز طفلك بسرعة وسهولة.

 

1- العب ألعاب وتمارين مركزة لجذب الانتباه :

 

ألعاب التركيز – يمكن استخدام الألعاب بشكل فعال لبناء التركيز. نظرًا لأن الأطفال يتعلمون أكثر من خلال اللعب ، فمن الجيد دائمًا محاولة جعل أنشطتهم أكثر متعة.

 

ابق بعيدًا عن الأدوات والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر واسمح للأطفال باللعب بالألعاب العادية والأنشطة التي تحسن الانتباه والتركيز وتمارين التركيز.

 

أظهرت الدراسات أن الأدوات الذكية تقلل في الواقع مدى الانتباه وقوة الذاكرة لدى الأطفال ، لذا يجب استخدامها باعتدال أو عدم استخدامها على الإطلاق. ويعد اتباع الوصفات وترتيب الطاولة وترتيب الأشياء بالترتيب الأبجدي أنشطة رائعة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التركيز.

 

أو جد الفرق هذه تساعد في جعل طفلك يركز لفترة طويلة ويساعد على تحسين التركيز بينما ينظر طفلك في التفاصيل. يمكنك اختيار الألغاز المناسبة لعمر طفلك! ويمكنك الانضمام إلى طفلك في اللعبة أيضًا!

 

ما المفقود؟ اقرأ سلسلة من الأرقام أو الحروف الهجائية أو الكلمات من القافية المفضلة لديهم – ولكن هنا تكمن المشكلة – تخطي رقمًا / أبجديًا / كلمة في هذه العملية. يحتاج المحقق الصغير الخاص بك إلى التركيز عن كثب لتحديد العنصر المفقود! خيار آخر هو جعلهم يعدون إلى الوراء أو يروون قصة بالعكس (بناءً على فئتهم العمرية)

وسوف نقدم فى موضوع أخر بعضاً من الألعاب التى تساعد على تركيز انتباه الطفل فتابعوا كل جديد لدينا.

 

2- قم بإعداد بيئة خالية من الإلهاء :

 

يستجيب بعض الأطفال بشكل جيد في بيئة هادئة ولكن قد ينمو الأطفال الآخرون في بيئة مليئة بالصخب والصخب. فإن فهم نوع البيئة التي يفضل طفلك دراستها هو الخطوة الأولى لزيادة مستوى التركيز فيه.

 

احتفظ بكل ما هو مطلوب في متناول يدك حتى لا يحتاج طفلك إلى النهوض للحصول على أي شيء. يمكن الاحتفاظ بجميع كتب الواجبات المنزلية وأقلام التلوين والكتب المدرسية وأقلام الرصاص وحتى الماء على الطاولة أو في مكان قريب. يساعد هذا أيضًا في تتبع مقدار العمل المتبقي ويساعدك على إدارة وقتك بشكل أفضل. كل هذه تساعد الأطفال على تحسين التركيز وزيادة الانتباه!

 

3- إطعامهم الخضار والغذاء الصحي لتحسين التركيز :

 

تناول الطعام الصحي له علاقة مباشرة بمدى تركيز الطفل.إن تناول الطعام الصحي له صلة مباشرة بمدى تركيز الطفل ، وهناك أطعمة مختلفة تساعد في تطوير تركيز الطفل. إن تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة الغنية بالسكر يجعل الطفل بطيئًا بينما الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللوز والبيض واللحوم الخالية من الدهون لها القدرة على زيادة الوعي وزيادة مستويات التركيز! ويقول الخبراء أن تناول الخضر والفاكهة يحقن الجسم بمضادات الأكسدة التي بدورها تعزز قوة عقلك.

 

4- حدد روتينًا يجب اتباعه لتحسين التركيز:

 

الروتين يساعد الأطفال على التعود فمن المهم الحفاظ على جدول زمني لطفلك يحدد فيه مواعيد المذاكرة ومواعيد النوم ومواعيد الطعام ومواعيد اللعب، لا يساعد هذا في إدارة الوقت فحسب ، بل يساعد أيضًا في برمجة دماغ طفلك لمعرفة متى يتعين عليه الدراسة، وهذا بدوره يساعد على زيادة تركيز الطفل في الدراسة! على سبيل المثال ، يعرف الطفل أنه بعد اللعب ، عليه أن يدرس ويدخل تلقائيًا في “وضع الدراسة” بمجرد انتهاء وقت اللعب.

 

5-  قيلولة وفواصل تعزز التركيز!

 

قيلولة وفترات راحة كافية تنعش العقل وتعزز التركيز، يستطيع معظم الأطفال التركيز بشكل أفضل بعد قضاء ليلة من الراحة.فقيلولة لمدة عشرين دقيقة بعد المدرسة أو في فترة ما بعد الظهر ستؤدي أيضًا إلى زيادة التركيز.

 

ويجب الاعتناء بجميع فترات الراحة في الحمام وآلام الجوع وما إلى ذلك قبل بدء وقت الدراسة لأن لديهم ميلًا للتدخل في التركيز.

 

6-  قسّم المهام الأكبر إلى مهام أصغر:

 

عيّن مهام أصغر لزيادة مدى الانتباه وتحسين التركيز فمن الصعب جدًا على الطفل دراسة فصل كامل دفعة واحدة. من المفيد دائمًا تقسيمها إلى صفحات أو حتى فقرات حتى يشعر الطفل بالإنجاز لإنهاء مهمة صغيرة وهذا سيحفزه على الاستمرار.

 

7- افهم طريقة طفلك في التعلم (بصري ، سمعي ، حركي) :

 

يتعلم جميع الأطفال بطرق مختلفة . يقوم بعض الأطفال بمعالجة المعلومات بسهولة عندما يرونها ، والبعض الآخر عندما يسمعونها والبعض الآخر عندما يكون لديهم معرفة عملية بها ويمكنهم لمسها. فمن المهم أن تفهم الفئة التي يقع طفلك ضمنها ، لأن هذا سيساعدهم في الغالب على فهم المعلومات بشكل أفضل وسيكون التعلم طويل الأمد أكثر من المدى القصير.

 

 بصري – الأطفال المرئيون يفهمون المعلومات بشكل أفضل عندما يكونون قادرين على رؤيتها. في هذه الحالة ، سيكون الطفل قادرًا على التركيز بشكل أفضل إذا سُمح له بقراءة المعلومات وكتابتها أيضًا.

 

صنع البطاقات التعليمية – إذا كان طفلك يتعلم الهجاء أو حتى المفاهيم ، فإن كتابتها على بطاقات صغيرة وعرضها عليها بشكل متكرر سيساعدها على فهم هذه المفاهيم وتعلمها بشكل أسرع.

 

الرسم – قد تساعده مطالبة الطفل برسم ما يدرسه في تصور المادة بشكل أفضل.

 

القراءة بصوت عالٍ – يتعلم الأطفال السمعيون بطبيعتهم بشكل أفضل من خلال قراءة المادة بصوت عالٍ أو الاستماع إلى شخص آخر يقرأ. في هذا الصدد ، قد يجدون الكتب الصوتية أكثر فائدة من الكتب الورقية.

 

يحتاج الأطفال الذين يتمتعون بالحركة كثيراً إلى أن يكونوا قادرين على اللمس والشعور بموضوعهم لفهمه ومعالجته بشكل أفضل. بالنسبة لهؤلاء الأطفال ، قد يكون التعلم من خلال التطبيقات العملية أكثر فائدة من القراءة بصوت عالٍ أو الكتابة. وتقول أحد الأمهات “عندما كان طفلي يتعلم عن الكواكب ، أخذته إلى القبة السماوية وعندما عدنا إلى المنزل ، جلسنا معًا وصنعنا نموذجًا للشمس النظام وتلوينه. منذ ذلك الحين ، لم ينس أبدًا ترتيب الكواكب أو الكواكب التي لها حلقات وما إلى ذلك “.

 

8-  جهز طفلك للمهمة التالية:

 

استعد مسبقًا للمهمة التالية.عندما يكون طفلك مشغولاً ، أخبره بما يجب عليه القيام به بعد ذلك ، ولكن انتظر بضع دقائق حتى يتوقف ويبدأ النشاط الجديد. هذا يساعد ، خاصة عندما ينخرط الطفل في فعل شيء يحبه ويستمتع به ، حيث سيكون هناك إحجام عن إيقاف ما يفعله وبدء شيء آخر.

 

9–  ضع أهدافا قصيرة لتركيز أفضل :

 

ضع أهدافًا قصيرة الوقت لتركيز أفضل ضع حدًا زمنيًا لاستكمال الهدف. إذا كانت تدرس ، فيمكنك تحديد عدد الصفحات المطلوب إنجازه في غضون عشرين دقيقة. وضع في اعتبارك أن متوسط ​​الوقت الذي يستغرقه الشخص البالغ للتركيز تمامًا هو حوالي 42 دقيقة ، وبالتالي فإن مدى تركيز الطفل سيكون أقل بكثير. لذلك ، سيكون من الحكمة أن يكون لديك حدود زمنية أقصر مثل 15 دقيقة إلى 20 دقيقة.

 

10-  إنشاء نظام مكافأة:

 

نظام المكافآت ليس بالضرورة أن تكون المكافآت ماديه مثل الشوكولاتة أو الألعاب. يمكن أن تكون أيضًا في شكل مدح أو حتى مزيد من الدراسة!

 

تقول أحد الأمهات “تحب ابنتي حل مسائل الرياضيات ، لذا كمكافأة على دراسة اللغة الهندية التي تكرهها ، أسمح لها بعمل صفحة من مسائل الرياضيات “.

 

من المؤكد أن هذا سيساعد في بناء وزيادة التركيز ، أليس كذلك؟

 

11- إتاحة الوقت للتنفيس عن الطاقة :

 

امنح وقتًا للتنفيس عن الطاقة لدى الأطفال مفعمون بالحيوية والحيوية بشكل طبيعي. إن منحهم الوقت للتنفيس عن طاقتهم بمجرد انتهاء الوقت المحدد لمهمة ما قد يساعدهم في الواقع على التركيز بشكل أفضل على المهمة التالية!

 

سيكون من المفيد أن يفعل طفلك شيئًا مختلفًا تمامًا خلال هذا الوقت.

 

على سبيل المثال ، تقول أحد الجدات ، “عندما أقوم بتدريس هجاء حفيدتي ، نؤدي 10 تهجئات في وقت واحد ، وبعد ذلك أسمح لها بالجري أو التزلج في أرجاء المنزل لمدة دقيقة أو دقيقتين. أجد أن هذا يساعدها على التركيز على التهجئات العشر التالية “. وجدت أن مزج النشاط البدني بالنشاط العقلي فعال للغاية.

 

12-  استخدام الطاقة بشكل فعال لتحسين التركيز :

 

خطط للمهام وفقًا لوقت طاقة طفلك المرتفع والمنخفض. يتمتع بعض الأطفال بطاقة عالية في الصباح بينما يتمتع البعض الآخر بطاقة عالية في المساء.

 

ستساعد الدراسة أو القيام بأنشطة خلال هذا الوقت طفلك على التركيز بشكل أفضل على المهمة التي يقوم بها. لكن كيف يمكن للمرء أن يركز على الدراسات؟

 

ابدأ دائمًا طفلك في الأنشطة الأكثر صرامة خلال وقت طاقته العالية. ومع انخفاض مستويات الطاقة ، يمكنك دائمًا التبديل إلى نشاط أخف. هذا سوف يساعد على زيادة قوة التركيز!

 

13-  جرب التنفس العميق والتخيل لتحسين التركيزاستخدم تقنيات الاسترخاء البسيطة لتحسين التركيز عند الأطفال:

 

يساعد الجمع بين تقنيات الاسترخاء البسيطة مثل التنفس العميق مع الصور المرئية الإيجابية على زيادة قوة الدماغ لتحسين أو تعلم مهارات جديدة.

 

على سبيل المثال ، يمكنك أن تطلب من طفل أن يغلق عينيه ويتخيل أنه منتبه في الفصل.

 

ماذا ترى في خيالك؟

 

ماذا تسمع؟ ما الذي يشتت انتباهك؟

 

يمكنك أيضًا أن تطلب منه أن يتخيل كيف سيتعامل مع هذه الانحرافات.

 

بمجرد أن تتمكن من تصوير هذا بوضوح ، ستجد أن سلوكه في المدرسة يتغير أيضًا!

 

التركيز مثل أي مهارة ، ويمكن تحسين التركيز وجعله تلقائيًا، وهذه النصائح الـ 13 لزيادة قوة التركيز هي حل مفيد ومربح لأنها لا تساعد فقط في تحسين التركيز ولكن أيضًا تقوي العلاقة التي تربطك بطفلك.

 

لا تنس مشاركة نصائح التركيز هذه مع أصدقائك وعائلتك. هل فاتنا نقطة حول كيفية زيادة قوة التركيز لدى الأطفال؟ اسمحوا لنا أن نعرف ما هو الأفضل لك ولطفلك ، في التعليقات أدناه.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

مخالفة مانع الإعلانات

نأسف متصفحك يقوم بعمل تعطيل للأعلانات وهذا هو مصدر رزقنا برجاء تعطيل إضافة الحجب والتصفح , لن تسطيع رؤية الصور والفيديوهات بدون تعطيل الحجب