إعلان
إعلان
موضوعات متنوعة

رمضان قادم – استعدوا له

إعلان

بسم الله الرحمن الرحيم

إن من أكبر نعم الله علينا أن أهدنا هذا الشهر الكريم شهر الرحمة يشعر فيه المسلمون بالأخوة والتعاون والتكافل بين الأغنياء والفقراء، ولابد أن نستعد نفسياً لقدوم ولهذا لابد أن نستعد لقدومه.

يقول الحسن البصري (رحمه الله): “إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا!

فهيا بنا نتعرف كيف يستعد المسلم لشهر رمضان ؟؟

إعلان

 

رمضان قادم – استعدوا له
رمضان قادم – استعدوا له


ولنبدأ بالاستعداد النفسي والعملي لهذا الشهر الفضيل …

 

  • ممارسة الدعاء قبل مجئ رمضان ومن الدعاء الوارد ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )، ( اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه مني متقبلاً )
  • نيات ينبغي استصحابها قبل دخول رمضان ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه في الحديث القدسي ( إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا اكتبها له حسنة )، ومن النيات المطلوبة في هذا الشهر :

            – نية ختم عدة مرات مع التدبر .
            – نية التوبة الصادقة من جميع الذنوب السالفة .
            – نية أن يكون هذا الشهر بداية انطلاقة للخير والعمل الصالح وإلى الأبد بإذن الله .
            – نية كسب أكبر قدر ممكن من الحسنات في هذا الشهر ففيه تضاعف الأجور والثواب .
            – نية تصحيح السلوك والخلق والمعاملة الحسنة لجميع الناس .
             – نية العمل لهذا الدين ونشره بين الناس مستغلاً روحانية هذا الشهر .
             – نية وضع برنامج ملئ بالعبادة والطاعة والجدية بالإلتزام به .

  • العزم على ترك الذنوب والتوبة، فرمضان يعتبر البداية الحقيقية للعام؛ إذ ترفع أعمال العام في شهر شعبان، ومن ثم يكون رمضان بداية سنة جديدة بعد رفع الأعمال، ومن ثم يحتاج الواحد منا إلى فتح صفحة جديدة بيضاء نقية مع الله، وهذا يقتضي منه التوبة من جميع الذنوب، والإقلاع عنها، وعدم العودة إليها، فهو شهر التوبة، فمن لم يتب فيه فمتى يتوب؟! قال الله تعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.. [النور:31]، ويقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحا}.. [التحريم: 8].
  • تذكر الله مع كل حركة تقوم بها، واحرص على أن تجعل لك ذكرا وتسبيحا دُبر كل فعلٍ تقوم به، في أثناء الخروج والدخول من البيت أو العمل أو محل الدراسة، وفي أثناء السير. كما يمكن إعداد برنامج خاص للدعاء والذكر تقوم باتباعه.
  • جاهد نفسك وامتنع عن عاداتك السيئة.
  • الزم الصحبة المؤمنة التي تعينك على الالتزام.
  • استصحب نية التغيير وذلك بأن تعقد العزم على تغيير نفسك، وحياتك، وأهدافك، وتطلعاتك إلى الأفضل، وأن يكون شهر رمضان هو البداية الحقيقية لذلك.
  • كن داعية إلى الخير: فاجتهد في قضاء مصالح الناس والإحسان إليهم، يقول صلى الله عليه وسلم: “لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجة -وأشار بإصبعه- أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين” (رواه الحاكم).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى