إعلان
إعلان
موضوعات متنوعة

رمضان فى بلدى أحلى

إعلان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لشهر المبارك منزله خاصة فى قلوب المسلمين فى جميع بلاد العالم، ولكن لأيام الشهر الفضيل فى القاهرة القديمة مذاقاً خاصاً قلما يوجد له مثيل فى عواصم الشرق كلها.

ولنبدأ قبل بداية الشهر الكريم وحتى استطلاع هلال تأخذ الشوارع والحارات المصرية زخرفها وزينتها حيث يستعد الأطفال بتزين الشوارع والمنازل وذلك بعمل شرائط من الأبيض والملون وتمتد بين البيوت وتملأ الشوارع ويوضع فى المنتصف كبير مصنوع من الخشب والورق الملون وبداخلة لمبة كهربائية، وبذلك تتلألأ مداخل البيوت بالأنوار والفوانيس المبهرة والاعلام بديعة الألوان ويتنقل الأطفال بين الشوارع ويدوروا يشوفوا أكتر شارع علق زينة

وهذه الزينة ورق يعملوها الأولاد والبنات يلزقوها بنشا ويلضموها بدبارة ويعلقوها على السلالم وبين بلكونة وبلكونة.. ويدوروا يشوفوا أكتر شارع علق زينة

إعلان

ومن أشهر معالم ومظاهره المحببة إلي الصغار والكبار معا هو بأشكاله المختلفة، فلا تكاد تخلو حارة أو شارع من فانوس ضخم مصنوع من المعدن والزجاج الملون أو من الخشب وورق السلوفان يلتف حوله صغار وشباب الحي فرحين مستبشرين بقدوم هذا الشهر المبارك ولياليه الكريمة.

كما تزين الشوارع والمحلات بالفوانيس الكبيرة الحجم والأنوار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. والآن نذهب لنرى المحلات حيث تبدأ جميع المحلات فى عرض كل ما يخص رمضان من البلح المحلى والمستورد وجوز الهند والزبيت والبندق وقمر الدين والقراصيا وكل أنواع ياميش رمضان .

    رد

  2. لكل مناسبة من المناسبات المصرية نوع معين من الطعام يرتبط بتلك المناسبة ، وفي رمضان يرتبط الناس بالكنافة والقطايف وكافة أصناف الحلويات الشرقية ولقمة القاضى والخشاف اللذيذ والمكسرات المتنوعة .


    ويبدأ عمل القطايف فى المحل بعد إعداد العجين السائلة ، حيث تُصب فى القمع الذى ينسكب السائل منه على الصينية متخذاً شكل القرص ، ويُتحكم فى العجين المسكوب بغلق فوهة القمع بالسبابة من أسفل عند اكتمال شكل قرص القطايف ،وتتكرر تلك العملية أكثر من مرة ، إلى أن تستوى قطع القطايف وتُجمع .

    رد

  3. ونيجى لساعة الإفطار فالجميع يجلس بجوار الراديو لسماع الجملة المشهورة (مدفع رمضان اضرب)


    وظهور المدفع فى مصر جاء عن طريق الصدفة ، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق ، حيث كان بعض الجنود فى عهد الخديوى اسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع ، فانطلقت منه قذيفة دوت فى سماء المحروسة ، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب فى أحد أيام رمضان فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليداً جديداً للإعلان عن موعد الإفطار ، وساروا يتحدثون بذلك ، وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوى اسماعيل بما حدث ، فأعجبتها الفكرة ، وأصدرت فرماناً يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفى الأعياد الرسمية ، وبالفعل بدأت الحكومة فى تنفيذ هذا الأمر وصار تقليداً متبعاً حتى الآن . ولهذا أطلق على المدفع اسم مدفع الحاجة فاطمة وظل مرتبطاً بالوجدان الشعبى المصرى على مدى أكثر من قرن من الزمان

    وتعالوا شوفوا الأطفال بيحبوا فرقعة البمب بالتزامن مع انطلاق مدفع الافطار وآذان المغرب فهو يعتبر متعة خاصة للأطفال، ولذلك ينشط سوق البمب وغيره من الألعاب النارية.

    يلا نبدأ فى الإفطار ولا ننسى ياميش رمضان الذى يصنع من الفواكه المجففة المتمثلة فى الزبيب والتين والقراصيا (البرقوق المجفف) والمشمشية فلها شعبية كبيرة جدا على موائد رمضان .

    وتعالوا أعزمكم على أحد موائد الرحمن ففى رمضان تنتشر موائد الرحمن فى جميع أنحاء مصر

    ولا أحد يعرف على وجه اليقين تاريخ نشأة موائد الرحمن في مصر ولكن الشيء المؤكد إنها تعد أحد أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان وتشهد توسعاً كبيراً وتنافساً محموما بين القائمين عليها حيث وصل عدد منظميها إلى 10 آلاف شخص ويقدر عدد روادها بـ3 ملايين شخص من سكان المحروسة فقط.

    هناك من يقول ان الأمير احمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية في مصر هو أول من أقام مائدة الرحمن في مصر في السنة الرابعة لولايته.

    وهناك من يقول نقلا عن المقريزي ان الخليفة المعز لدين الله الفاطمي كان أول من وضع تقليد الإكثار من المآدب الخيرية في عهد الدولة الفاطمية، وهو أول من أقام مائدة في شهر رمضان يفطر عليها أهل الجامع العتيق «عمرو بن العاص» وكان يخرج من قصره 1100 قدر من جميع ألوان الطعام لتوزع على الفقراء.

    وكان الفاطميون يعدون الموائد تحت اسم «دار الفطرة» وكانت تقام بطول 175 مترا وعرض أربعة أمتار.

    والآن يحرص الوزراء ورجال الأعمال ورؤساء الجامعات مشاهير المجتمع المصرى فى إقامة موائد الرحمن، وتتميز بتواجد العديد من المندوبين عن المائدة يحملون أكواب البلح وقمر الدين قبل الإفطار ويستوقفون المارة والسيارات لحظة انطلاق مدفع الإفطار فمن كان قريباً من منزله اكتفى بالشراب، ومن كان بعيداً عن بيته أخذوه إلى مائدة الرحمن، ونفس الأمر يحدث أيضا فى بقية الموائد التي يقيمها.

    رد

  4. وبعد الإفطار يذهب أغلب الناس إلى المساجد التى تزينت وتجملت بالأنوار الملونة فرحاً بقدوم الشهر الكريم وفى صلاة التراويح تمتلئ المساجد بالمصلين من شيوخ وشباب رجال ونساء وحتى الأطفال الذين يحرصون على صلاة التروايح وسماع الدروس الدينية وحفظ القرآن.


    ويفضل بعض الناس السهر كل ليلة فى السرادقات المحيطة بالمساجد والتى تقدم التواشيح الدينية والتى تمتد حتى موعد السحور وصلاة الفجر لتظل لهذه الليالى ذكريات طيبة تستمر عالقة بالأذهان سنين طويلة.

    كما يحرص البعض الأخر على السهر مع الأهل والأصدقاء فى الخيم الرمضانية المنتشرة.

    ولو بتقضى رمضان فى القاهرة فأوقات الاستمتاع بسياحة رمضان بين ساعتى الإفطار والسحور فى منطقتى ميدان الحسين وخان الخليلى أكثر من رائعة.

    وإذا رغبتم بالمزيد فتوجوا إلى حى السيدة زينب لتشهد وتشعر بالاحتفال الحقيقي لشهر رمضان حيث تجد هناك جميع مظاهر رمضان التى ذكرناها من الزينات الورقية المبهجة، الفوانيس التى تعلو غالبية شرفات المنازل وباعة المخللات والخبز ومشروب العرقسوس وجميعها من بديهيات موائد رمضان.

    ويمكن الذهاب إلى منطقة القلعة وهي تعتبر أهم زيارة يقوم بها السائح الى القاهرة الاسلامية.
    وفي ميدان صلاح الدين أسفل القلعة تجدوا الأراجيح والخيام التي تستقبل رواد الموالد المختلفة يمكن للسائح الرمضاني ان يفوز بإطلالة أخرى على رمضان الشعبى وذلك بارتياد المقاهى المجاورة لمسجد السلطان حسن ومن هناك يحصل الرواد على متعة لا تقدر بثمن حيث يطل على مشهد مسجدى الرفاعى والسلطان حسن .

    وإذا كنتوا من محبى التميز فإن دار الأوبرا المصرية تقدم لك برنامجا حافلاً، أما (محكى القلعة) فيقدم عروضا شيقة جداً.

    الخيمة الرمضانية

    وقد انتشرت فى مصر ظاهرة الخيمة الرمضانية التى أصبحت من السمات المميزة لشهر رمضان الكريم ، وهى تعد ملتقى العائلات التى تسهر فى الجو الرمضانى ، وهناك كمن يهتم بأن يتضمن برنامج الخيمة التواشيح الدينية ، وقد اهتمت الأندية الكبرى فى القاهرة خاصة بإنشاء الخيم الرمضانية التى تمتد سهراتها حتى السحور، كما كان لمقاهى القاهرة دوراً بارزاً فى عمل الخيم الرمضانية ذات الطابع الشعبى .


  5. ودلوقتى نتعرف على المسحراتى هو من أهم المظاهر الرمضانية فى مصر ويُعرف المسحراتى بأنه الرجل الذى يقوم بعملية التسحير ، والسحور أو عملية التسحير هى دعوة الناس لترك النوم لتناول الطعام فى ليالى شهر رمضان . ويستخدم المسحراتى فى ذلك طبلة تعرف بـ “البازة” ، إذ يُمسكها بيده اليسرى ، وبيده اليمنى سيراً من الجلد ، أو خشبة يُطبل بها فى رمضان وقت السحور . والبازة عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير ، وظهرها من النحاس أجوف وبه مكان يمكن أن تعلق منه. وقد يسمونها طبلة المسحر ، والكبير من هذا الصنف يسمونها طبلة جمال


    أجرة المسحراتى

    وقد ارتبطت أجرة المسحراتى ببعض التغيرات على مر العقود.
    ولم يكن للمسحراتى أجر معلوم أو ثابت ، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس فى صباح يوم العيد ، وقديماً كان الأجر يؤخذ بالحبوب ، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء ذرة أو قمح ، ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم ، ولكنه هبة كل يجود بها حسب قدرته . وقد كان المسحراتى لا يتوقف عادة عند منازل الأسر الفقيرة

    هذه بعض مظاهر رمضان المنتشرة فى مصر

    تختلف من منطقة لأخرى ومن محافظة لأخرى

    وتتغير بعض هذه المظاهر من عام لعام وبعضها يختفى ليحل محله شكل جديد

    ولكن تبقى فى قلب كل واحد منا ذكريات جميلة لأيام جميلة مباركة

    ويبقى رمضان فى بلدى أحلى

    نتمى لكم قضاء رحلة سعيدة فى رمضان

  6. وااااااااااااااااااااااااااااو موضووووع في قمة الروووعة يا المحبة للرسوووول

    سلمت يداكي بجد

    الله يعطيكي العافية لأني بعرف انو اكيد تعّبك

    دمتي لنا

  7. وااااااااااااااااااااااااااااو موضووووع في قمة الروووعة يا المحبة للرسوووول

    سلمت يداكي بجد

    الله يعطيكي العافية لأني بعرف انو اكيد تعّبك

    دمتي لنا [/quote]

    شكراً لكى أختى الغالية أسيرة الأحزان

    نورتى الموضوع بوجودك فيه[/color]

  8. ما شاء الله أختي الغالية المحبة للرسول ..

    موضوع وثائقي شامل و جامع .. ومليئ بالمعلومات القيمة عن مصر و المصريين في شهر رمضان الكريم ..

    شهر الرحمات و النفحات .. شهر المحبة و التواصل .. شهر من أجمل شهور السنة .. اللهم أكتب لنا أجر رمضان .. اللهم آمين

    بصراحة الموضوع فعلاً قيم جداً .. و يعتبر من الموضوعات الموسوعية اللي بتضم كل جوانب و مظاهر الاحتفال بهذا الشهر الكريم ..

    كل رمضان و أنتي و أهلك كلهم بخير ..

    و كل رمضان و كل أعضاء المنتدى بخير ..

    تحياتي و تقديري

  9. الله عليكى يا ايمان

    موضوع رائع وبيذكرنا بأجمل الايام واعذب النفحات

    رمضان فى مصر بجد احلى بكتير

    كانت اختى السنة الماضية قضت رمضان فى الامارات وكانت تقول انه ليس له اى طعم وهى الان فى مصر فرحانه وسعيدة جدا

    لانها رأت تقريبا كل ما ذكرتى من زينات وخيم رمضانية استعدت والكنفانى والفوانيس كله بيستعد لاستقبال اجمل ضيف

    فعلا رمضان فى بلدى احلى

    كل سنه وانتم كلكم بخير:004:

  10. بسم الله الرحمان الرحيم
    موضوع رائع أختي إيمان
    وشئ جميل أن نتعرف على عادات بعض
    ومصر فعلا أم الدنيا
    كل عام وأنت بخير وكل أفراد أسرتك
    ألفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إعلان
موضوعات للمراجعة

رمضان فى بلدى أحلى

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى