موضوعات متنوعة

رمضان فى بلدى أحلى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لشهر رمضان المبارك منزله خاصة فى قلوب المسلمين فى جميع بلاد العالم، ولكن لأيام الشهر الفضيل فى القاهرة القديمة مذاقاً خاصاً قلما يوجد له مثيل فى عواصم الشرق كلها.

ولنبدأ قبل بداية الشهر الكريم وحتى استطلاع هلال رمضان تأخذ الشوارع والحارات المصرية زخرفها وزينتها حيث يستعد الأطفال بتزين الشوارع والمنازل وذلك بعمل شرائط من الورق الأبيض والملون وتمتد بين البيوت وتملأ الشوارع ويوضع فى المنتصف فانوس كبير مصنوع من الخشب والورق الملون وبداخلة لمبة كهربائية، وبذلك تتلألأ مداخل البيوت بالأنوار والفوانيس المبهرة والاعلام بديعة الألوان ويتنقل الأطفال بين الشوارع ويدوروا يشوفوا أكتر شارع علق زينة

وهذه الزينة ورق يعملوها الأولاد والبنات يلزقوها بنشا ويلضموها بدبارة ويعلقوها على السلالم وبين بلكونة وبلكونة.. ويدوروا يشوفوا أكتر شارع علق زينة

ومن أشهر معالم رمضان ومظاهره المحببة إلي الصغار والكبار معا هو فانوس رمضان بأشكاله المختلفة، فلا تكاد تخلو حارة أو شارع من فانوس ضخم مصنوع من المعدن والزجاج الملون أو من الخشب وورق السلوفان يلتف حوله صغار وشباب الحي فرحين مستبشرين بقدوم هذا الشهر المبارك ولياليه الكريمة.

كما تزين الشوارع والمحلات بالفوانيس الكبيرة الحجم والأنوار

وتبدأ المحلات فى عرض فوانيس رمضان التى يقبل عليها الكثير من الناس كباراً وصغاراً.

انتظرونا مع تكمله الموضوع

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. [CENTER][SIZE=”5″][COLOR=”Green”]والآن نذهب لنرى المحلات حيث تبدأ جميع المحلات فى عرض كل ما يخص رمضان من البلح المحلى والمستورد وجوز الهند والزبيت والبندق وقمر الدين والقراصيا وكل أنواع ياميش رمضان .

    [IMG]http://rep-eye.cocolog-nifty.com/iraq02/images/Dates-ramadan.JPG[/IMG]

    [IMG]http://www.almosafr.com/forum/uploaded/10359_01218880314.jpg[/IMG]

    [IMG]http://www.almosafr.com/forum/uploaded/10359_01218879833.jpg[/IMG]

    وما أن تعلن دار الإفتاء المصرية عن بداية الصيام حتى تموج شوارع القاهرة وحاراتها بالمواطنين الذين يحرصون على التزاور لتبادل التهنئة مع الأهل والأقارب ويشتد الضغط على الهاتف لتهنئة العائلة والأصدقاء.

    [IMG]http://img72.imageshack.us/img72/1632/0fw8.jpg[/IMG]

    وتبدأ عربات الفول وباعة المخللات والعرقرسوس تنتشر على جانب الطرقات وناصية الشوارع ومداخل الحارات وفي الساحات والميادين التي تجد اقبالاً كبيراً من المصريين طوال شهر رمضان

    [IMG]http://www.shamsqatar.com/up3/get-9-2007-c2n7qd5h.jpg[/IMG]

    [IMG]http://shots.ikbis.com/image/54139/screen/_40525531_erasous_sobia_300.jpg[/IMG]

    شايفين جمال المخلل حيث تمتلئ أوعيته الباعة بالليمون والبصل والزيتون والفلفل والجزر المخلل، فعندنا تتنوع أشكال وأنوع المخللات التى ينفرد بها شهر رمضان الكريم

    [IMG]http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/40897000/gif/_40897538_turshi203.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE][/CENTER]

  2. [CENTER][SIZE=5][COLOR=Green]لكل مناسبة من المناسبات المصرية نوع معين من الطعام يرتبط بتلك المناسبة ، وفي رمضان يرتبط الناس بالكنافة والقطايف وكافة أصناف الحلويات الشرقية ولقمة القاضى والخشاف اللذيذ والمكسرات المتنوعة .

    [IMG]http://vachar.com/images/nut cores.jpg[/IMG]

    [IMG]http://photos.azyya.com/store/up2/080921143719iyHA.jpg[/IMG]

    حيث يقوم الحلوانى بإعداد فرن خاص بتسوية الكنافة قبل رمضان ، تعالوا معايا نتعرف على شكله وهو عبارة عن فرن اسطوانى الشكل يرتفع عن الأرض بحوالى 130 سم ، وله فتحة لإشعال الغاز (قديماً كان يستخدم الجاز أو الخشب) ويوضع أعلى الفرن صينية مستديرة يُطلق عليها حجر زهر. ويُستخدم مع الفرن كوز ذو ثقوب تكون صفاً واحدا ، كما يُستخدم أيضاً حلة للعجين ومصفاة لتصفية العجين وكبشة عبارة عن ملعقة كبيرة لغرف العجين السائل من الحلة إلى الكوز.

    [IMG]http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/40897000/gif/_40897542_kunafa203.gif[/IMG]

    وتبدأ صناعة الكنافة بأن يُذاب الدقيق فى الماء حتى يكون للسائل قوام، ثم توضع الصينية الكبيرة على النار ، ويوضع هذا السائل فى الكوز، ويُمسك الكوز من رقبته ، ويقوم الحلوانى بلف الكوز فى دوائر تبدأ بحجم قطر الصينية وتضيق حتى المنتصف ، حيث يسيل هذا السائل من الثقوب على الصينية الساخنة ، ويترك بعض الوقت حتى يجف ، ثم يلم ويباع .

    [IMG]http://shots.ikbis.com/image/54141/screen/p1010035.jpg[/IMG]

    ويوجد الفرن الآلى الذى يتميز بكثرة إنتاجه

    [IMG]http://img90.imageshack.us/img90/6268/7835jo3.jpg[/IMG]

    ولكن لا تزال الكنافة المصنوعة فى الفرن البلدى تحتفظ بمكانتها أمام الكنافة المصنوعة آلياُ. ويقوم صانعى الكنافة البلدى ببناء فرن الكنافة البلدى قبل رمضان بأسابيع. وهذا الفرن يعتبر علامة من علامات رمضان فى مصر .

    [IMG]http://news.bbc.co.uk/media/images/39505000/jpg/_39505915_aswan.jpg[/IMG]

    أما القطايف فتقف وقفة الندية للكنافة على موائد رمضان، فهى عرفت في العصر العباسي وفي أواخر العصر الأموي ويتم إعداد فرن صغير مرتفع عن الأرض بحوالى 40 سم خصيصاً لعمل القطايف ، ويوضع عليه صينية من حجر الزهر، كما يُستخدم أيضاً حلة ومصفاة للعجين وكبشة ومقطع (سكينة الحلوانى) لرفع أقراص القطايف بعد تسويتها ،بالإضافة إلى قُمع صغير يوضع فيه العجين السائل.

    [IMG]http://shots.ikbis.com/image/54140/screen/_40495695_atayef_300.jpg[/IMG]

    [/COLOR][/SIZE][IMG]http://www.alqudseyes.com/files/imagecache/v2_galleria/photos/575751-01-08.jpg[/IMG]
    [SIZE=5][COLOR=Green]
    ويبدأ عمل القطايف فى المحل بعد إعداد العجين السائلة ، حيث تُصب فى القمع الذى ينسكب السائل منه على الصينية متخذاً شكل القرص ، ويُتحكم فى العجين المسكوب بغلق فوهة القمع بالسبابة من أسفل عند اكتمال شكل قرص القطايف ،وتتكرر تلك العملية أكثر من مرة ، إلى أن تستوى قطع القطايف وتُجمع .

    [IMG]http://web.saidanet.com/imagesup/_33799_RAMADAN_6-10-2005.jpg[/IMG]

    وهناك ثلاثة أحجام للقطايف : صغيرة جداً تُسمى عصافير قطرها حوالى 5سم ، ومتوسطة قطرها حوالى 7 سم ، وكبيرة قطرها حوالى 8سم.

    وبالرغم من الكنافة والقطايف متواجدين طول العام إلا أنهم فى رمضان لهم شكل وطعم يختلف عن باقى شهور السنة[/COLOR][/SIZE]
    [/CENTER]

  3. [CENTER][SIZE=5][COLOR=Green]ونيجى لساعة الإفطار فالجميع يجلس بجوار الراديو لسماع الجملة المشهورة (مدفع رمضان اضرب)

    [IMG]http://main.ahlyegypt.com/uploads/Ea/Do/EaDoJVzrYIFoC0dYbUj5WA/boom.jpg[/IMG]

    [IMG]http://web.saidanet.com/imagesup/_40471347_ayman_nassar_canon_300.jpg[/IMG]

    [/COLOR][/SIZE][IMG]http://n4hr.com/up/uploads/db49f721ed.jpg[/IMG]
    [SIZE=5][COLOR=Green]
    [/COLOR][/SIZE][IMG]http://www.elahlyclub.com/uploads/Ea/Do/EaDoJVzrYIFoC0dYbUj5WA/boom.jpg[/IMG]

    [SIZE=5][COLOR=Green] وظهور المدفع فى مصر جاء عن طريق الصدفة ، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق ، حيث كان بعض الجنود فى عهد الخديوى اسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع ، فانطلقت منه قذيفة دوت فى سماء المحروسة ، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب فى أحد أيام رمضان فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليداً جديداً للإعلان عن موعد الإفطار ، وساروا يتحدثون بذلك ، وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوى اسماعيل بما حدث ، فأعجبتها الفكرة ، وأصدرت فرماناً يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفى الأعياد الرسمية ، وبالفعل بدأت الحكومة فى تنفيذ هذا الأمر وصار تقليداً متبعاً حتى الآن . ولهذا أطلق على المدفع اسم مدفع الحاجة فاطمة وظل مرتبطاً بالوجدان الشعبى المصرى على مدى أكثر من قرن من الزمان

    وتعالوا شوفوا الأطفال بيحبوا فرقعة البمب بالتزامن مع انطلاق مدفع الافطار وآذان المغرب فهو يعتبر متعة خاصة للأطفال، ولذلك ينشط سوق البمب وغيره من الألعاب النارية.

    يلا نبدأ فى الإفطار ولا ننسى ياميش رمضان الذى يصنع من الفواكه المجففة المتمثلة فى الزبيب والتين والقراصيا (البرقوق المجفف) والمشمشية فلها شعبية كبيرة جدا على موائد رمضان .

    [/COLOR][/SIZE][IMG]http://3.bp.blogspot.com/_VV97kxm3WRI/SNiWOrQitGI/AAAAAAAAFXk/ERF5KOMULI0/s400/2.jpg[/IMG]

    [IMG]http://img.alibaba.com/photo/50424404/Dried_Apricot.jpg[/IMG]

    [IMG]http://1.bp.blogspot.com/-7MP6wedqHKQ/T703fxejEyI/AAAAAAAAGBE/HvGRgjo4zO0/s1600/images.jpg[/IMG]
    [SIZE=5][COLOR=Green] وتعالوا أعزمكم على أحد موائد الرحمن ففى رمضان تنتشر موائد الرحمن فى جميع أنحاء مصر

    ولا أحد يعرف على وجه اليقين تاريخ نشأة موائد الرحمن في مصر ولكن الشيء المؤكد إنها تعد أحد أهم مظاهر الاحتفال بشهر رمضان وتشهد توسعاً كبيراً وتنافساً محموما بين القائمين عليها حيث وصل عدد منظميها إلى 10 آلاف شخص ويقدر عدد روادها بـ3 ملايين شخص من سكان المحروسة فقط.

    [/COLOR][/SIZE][IMG]http://www.alwasatnews.com/data/2011/3266/images/01313565933.jpg[/IMG]
    [SIZE=5][COLOR=Green]

    هناك من يقول ان الأمير احمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية في مصر هو أول من أقام مائدة الرحمن في مصر في السنة الرابعة لولايته.

    وهناك من يقول نقلا عن المقريزي ان الخليفة المعز لدين الله الفاطمي كان أول من وضع تقليد الإكثار من المآدب الخيرية في عهد الدولة الفاطمية، وهو أول من أقام مائدة في شهر رمضان يفطر عليها أهل الجامع العتيق «عمرو بن العاص» وكان يخرج من قصره 1100 قدر من جميع ألوان الطعام لتوزع على الفقراء.

    وكان الفاطميون يعدون الموائد تحت اسم «دار الفطرة» وكانت تقام بطول 175 مترا وعرض أربعة أمتار.

    والآن يحرص الوزراء ورجال الأعمال ورؤساء الجامعات مشاهير المجتمع المصرى فى إقامة موائد الرحمن، وتتميز بتواجد العديد من المندوبين عن المائدة يحملون أكواب البلح وقمر الدين قبل الإفطار ويستوقفون المارة والسيارات لحظة انطلاق مدفع الإفطار فمن كان قريباً من منزله اكتفى بالشراب، ومن كان بعيداً عن بيته أخذوه إلى مائدة الرحمن، ونفس الأمر يحدث أيضا فى بقية الموائد التي يقيمها.

    [IMG]http://img180.imageshack.us/img180/7395/69665799zj3.jpg[/IMG]

    [IMG]http://www.annabaa.org/nbanews/59/image/212.jpg[/IMG]

    ومن ابرز الظواهر اللافتة للنظر حديثاً في موائد الرحمن هي لجوء العديد من رجال الأعمال القائمين عليها إلى الاستعانة بالوجبات الجاهزة من المطاعم الكبرى أو الفنادق بدلا من إعداد الطعام في مطابخ ملحقة بمخيمات قريبة من تلك الموائد.

    كما تقوم بعض الجمعيات الخيرية قد بدأت في اتباع تقليد جديد هو إرسال وجبة الإفطار إلى منازل الفقراء، وهى الطريقة المناسبة مع شريحة من المصريين الذين يمنعهم الحياء من الذهاب إلى الموائد أو يصعب عليهم الخروج إليها في الشوارع لأسباب مختلفة.

    ويجد السائح على مائدة الرحمن أفضل وأجود أنواع الطعام كما يجد الترحيب من جميع القائمين على المائدة ويجد السائحين الأجانب متعة فى مشاركة المصريين مظهر من مظاهر رمضان.[/COLOR][/SIZE]
    [/CENTER]

  4. [SIZE=5][CENTER][COLOR=Green]وبعد الإفطار يذهب أغلب الناس إلى المساجد التى تزينت وتجملت بالأنوار الملونة فرحاً بقدوم الشهر الكريم وفى صلاة التراويح تمتلئ المساجد بالمصلين من شيوخ وشباب رجال ونساء وحتى الأطفال الذين يحرصون على صلاة التروايح وسماع الدروس الدينية وحفظ القرآن.

    [/COLOR][IMG]http://www.syrianboy.net/club/uploaded/2009-up/sep/1874/1253133215.jpg[/IMG]

    [IMG]http://www.syrianboy.net/club/uploaded/2009-up/sep/1874/1253132721.jpg[/IMG][COLOR=Green]

    [/COLOR][COLOR=Green]
    [/COLOR][IMG]http://www.syrianboy.net/club/uploaded/2009-up/sep/1874/1253133215.jpg[/IMG][COLOR=Green]

    ويفضل بعض الناس السهر كل ليلة فى السرادقات المحيطة بالمساجد والتى تقدم التواشيح الدينية والتى تمتد حتى موعد السحور وصلاة الفجر لتظل لهذه الليالى ذكريات طيبة تستمر عالقة بالأذهان سنين طويلة.

    كما يحرص البعض الأخر على السهر مع الأهل والأصدقاء فى الخيم الرمضانية المنتشرة.

    ولو بتقضى رمضان فى القاهرة فأوقات الاستمتاع بسياحة رمضان بين ساعتى الإفطار والسحور فى منطقتى ميدان الحسين وخان الخليلى أكثر من رائعة.

    وإذا رغبتم بالمزيد فتوجوا إلى حى السيدة زينب لتشهد وتشعر بالاحتفال الحقيقي لشهر رمضان حيث تجد هناك جميع مظاهر رمضان التى ذكرناها من الزينات الورقية المبهجة، الفوانيس التى تعلو غالبية شرفات المنازل وباعة المخللات والخبز ومشروب العرقسوس وجميعها من بديهيات موائد رمضان.

    ويمكن الذهاب إلى منطقة القلعة وهي تعتبر أهم زيارة يقوم بها السائح الى القاهرة الاسلامية.
    وفي ميدان صلاح الدين أسفل القلعة تجدوا الأراجيح والخيام التي تستقبل رواد الموالد المختلفة يمكن للسائح الرمضاني ان يفوز بإطلالة أخرى على رمضان الشعبى وذلك بارتياد المقاهى المجاورة لمسجد السلطان حسن ومن هناك يحصل الرواد على متعة لا تقدر بثمن حيث يطل على مشهد مسجدى الرفاعى والسلطان حسن .

    وإذا كنتوا من محبى التميز فإن دار الأوبرا المصرية تقدم لك برنامجا حافلاً، أما (محكى القلعة) فيقدم عروضا شيقة جداً.

    [IMG]http://img137.imageshack.us/img137/7539/951aw2.jpg[/IMG]

    [IMG]http://img91.imageshack.us/img91/1148/44wp8.jpg[/IMG]

    [/COLOR][COLOR=#ff0000]الخيمة الرمضانية[/COLOR][COLOR=Green]

    وقد انتشرت فى مصر ظاهرة الخيمة الرمضانية التى أصبحت من السمات المميزة لشهر رمضان الكريم ، وهى تعد ملتقى العائلات التى تسهر فى الجو الرمضانى ، وهناك كمن يهتم بأن يتضمن برنامج الخيمة التواشيح الدينية ، وقد اهتمت الأندية الكبرى فى القاهرة خاصة بإنشاء الخيم الرمضانية التى تمتد سهراتها حتى السحور، كما كان لمقاهى القاهرة دوراً بارزاً فى عمل الخيم الرمضانية ذات الطابع الشعبى .

    [/COLOR][/CENTER]
    [/SIZE]

  5. [CENTER][SIZE=5][COLOR=Green]ودلوقتى نتعرف على المسحراتى هو من أهم المظاهر الرمضانية فى مصر ويُعرف المسحراتى بأنه الرجل الذى يقوم بعملية التسحير ، والسحور أو عملية التسحير هى دعوة الناس لترك النوم لتناول الطعام فى ليالى شهر رمضان . ويستخدم المسحراتى فى ذلك طبلة تعرف بـ “البازة” ، إذ يُمسكها بيده اليسرى ، وبيده اليمنى سيراً من الجلد ، أو خشبة يُطبل بها فى رمضان وقت السحور . والبازة عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير ، وظهرها من النحاس أجوف وبه مكان يمكن أن تعلق منه. وقد يسمونها طبلة المسحر ، والكبير من هذا الصنف يسمونها طبلة جمال

    [IMG]http://www.aljazeeratalk.net/forum/upload/1/1190709257.jpg[/IMG]

    ويبدأ المسحر جولاته ممسكاً بشماله البازة ، وبيمينه عصا صغيرة أو سيراً يضرب به ، ويقف أمام منزل كل مسلم، وفى كل مرة يضرب المسحر الطبله ثلاث مرات ، ثم ينشد قائلاً : “عز من يقول لا إله إلا الله” . ثم يضرب بالطريقة نفسها ويضيف قائلاً : “محمد الهادى رسول الله” ، ثم يعود إلى ضرب الطبله ويواصل كلامه : “وأسعد لياليك ، يا فلان (مسمياً صاحب المنزل)”. إذ أنه يستفهم من قبل عن أسماء سكان كل منزل ، فيحيى كلا منهم، ما عدا النساء ، بالطريقة نفسها فيسمى أخوة سيد المنزل وأولاده وبناته الأكبر ، قائلاً فى الحالة الأخيرة ، “أسعد الليالى إلى ست العرايس فلانة” ، ويضرب الطبله بعد كل تحية . وبعد أن يحيى الرجل (أو الرجال) يقول : “ليقبل الله منهم صلواته وصيامه وطيباته” ويختم بقوله : الله يحفظك ، يا كريم ، كل عام ” . ولا يقف المسحر على منازل الحزانى.

    [IMG]http://news.makcdn.com/image2017951_320_235/340X297.jpg[/IMG]

    [/COLOR][/SIZE][IMG]http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir//167003/files//2010/08/d985d8b3d8add8b1d984d8aad98a.jpg[/IMG]

    [IMG]http://1.bp.blogspot.com/_cerKwex3Vvs/Spws1YjNUsI/AAAAAAAAA4g/pJ4p3uutYDc/s400/مسحراتى.jpg[/IMG]
    [SIZE=5][COLOR=Green]
    أجرة المسحراتى

    وقد ارتبطت أجرة المسحراتى ببعض التغيرات على مر العقود.
    ولم يكن للمسحراتى أجر معلوم أو ثابت ، غير أنه يأخذ ما يجود به الناس فى صباح يوم العيد ، وقديماً كان الأجر يؤخذ بالحبوب ، فيأخذ قدحاً أو نصف كيلة من الحبوب سواء ذرة أو قمح ، ولم يكن أجراً بالمعنى المفهوم ، ولكنه هبة كل يجود بها حسب قدرته . وقد كان المسحراتى لا يتوقف عادة عند منازل الأسر الفقيرة

    [/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=5][COLOR=DarkOrange]هذه بعض مظاهر رمضان المنتشرة فى مصر

    تختلف من منطقة لأخرى ومن محافظة لأخرى

    وتتغير بعض هذه المظاهر من عام لعام وبعضها يختفى ليحل محله شكل جديد

    ولكن تبقى فى قلب كل واحد منا ذكريات جميلة لأيام جميلة مباركة

    ويبقى رمضان فى بلدى أحلى

    نتمى لكم قضاء رحلة سعيدة فى رمضان[/COLOR][/SIZE]
    [/CENTER]

  6. [color=”red”][b][i][u]وااااااااااااااااااااااااااااو موضووووع في قمة الروووعة يا المحبة للرسوووول

    سلمت يداكي بجد

    الله يعطيكي العافية لأني بعرف انو اكيد تعّبك

    دمتي لنا [/u][/i][/b][/color]

  7. [center][size=”5″][color=”darkorchid”][quote=اسيرة الاحزان;2438][color=”red”][b][i][u]وااااااااااااااااااااااااااااو موضووووع في قمة الروووعة يا المحبة للرسوووول

    سلمت يداكي بجد

    الله يعطيكي العافية لأني بعرف انو اكيد تعّبك

    دمتي لنا [/u][/i][/b][/color][/quote]

    شكراً لكى أختى الغالية أسيرة الأحزان

    نورتى الموضوع بوجودك فيه[/color][/size][/center]

  8. ما شاء الله أختي الغالية المحبة للرسول ..

    موضوع وثائقي شامل و جامع .. ومليئ بالمعلومات القيمة عن مصر و المصريين في شهر رمضان الكريم ..

    شهر الرحمات و النفحات .. شهر المحبة و التواصل .. شهر من أجمل شهور السنة .. اللهم أكتب لنا أجر رمضان .. اللهم آمين

    بصراحة الموضوع فعلاً قيم جداً .. و يعتبر من الموضوعات الموسوعية اللي بتضم كل جوانب و مظاهر الاحتفال بهذا الشهر الكريم ..

    كل رمضان و أنتي و أهلك كلهم بخير ..

    و كل رمضان و كل أعضاء المنتدى بخير ..

    تحياتي و تقديري

  9. [b][size=”5″][color=”purple”]الله عليكى يا ايمان

    موضوع رائع وبيذكرنا بأجمل الايام واعذب النفحات

    رمضان فى مصر بجد احلى بكتير

    كانت اختى السنة الماضية قضت رمضان فى الامارات وكانت تقول انه ليس له اى طعم وهى الان فى مصر فرحانه وسعيدة جدا

    لانها رأت تقريبا كل ما ذكرتى من زينات وخيم رمضانية استعدت والكنفانى والفوانيس كله بيستعد لاستقبال اجمل ضيف

    فعلا رمضان فى بلدى احلى

    كل سنه وانتم كلكم بخير[/color][/size][/b]:004:

  10. [color=”plum”]بسم الله الرحمان الرحيم
    موضوع رائع أختي إيمان
    وشئ جميل أن نتعرف على عادات بعض
    ومصر فعلا أم الدنيا
    كل عام وأنت بخير وكل أفراد أسرتك
    ألفة[/color]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

موضوعات للمراجعة

رمضان فى بلدى أحلى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى