الرئيسية / صحتك / رائحة فم زكية بخطوات بسيطة

رائحة فم زكية بخطوات بسيطة

بالرغم من حديثك شيق وأسلوبك فى الحوار ممتع ولكن شيئاً ما يجعل الجميع يبعدون عنك، ابحث عن السبب فقد تكون مشكلة بسيطة ويمكن التغلب عليها، وبالرغم من بساطته المشكلة لكن لا يستطيع أحد أن يصارحك بها، وهذه المشكلة هى رائحة الفم غير الطبيعية، ورغم أنها مشكلة بسيطة لكن لها تأثير نفسى كبير وتستحق منك كل اهتمام حتى لا ينفر منك الآخرون.

الحفاظ على رائحة الفم ذكية

قد تكون المشكلة بسبب شئ خارجى فمثلاً التدخين يجعل رائحة الفم كريهة وكذلك بعض المأكولات التى تظل جزيئاتها عالقة بين الأسنان وتتفاعل وتعمل على نمو وتكاثر البكتيريا الموجودة بالفم وتخرج رائحة غير مستحبة حيث يحتوى الفم على أكثر من 200 نوع من البكتيريا بعضها نافع وبعضها ضار وتتفاعل مع الطعام خلال نصف ساعة وتنتج أحماضاً ضاره تتفاعل وتنتج روائح غير محببه وتسبب أمراض الأسنان واللثة، ونفس الشئ يحدث مع اللسان وتتكاثر البكتريا وتعطى رائحة للفم غير مستحبه .

وقد تكون المشكلة داخلية بسبب مرض وأول شئ يخطر على البال هو وجود هو وجود مشكلات بالأسنان واللثة مثل تسوس الأسنان أو إلتهاب اللثة أو الالتهابات الفطرية داخل الفم أو  قلة إفرازات اللعاب داخل الفم أى جفاف الفم لأن اللعاب له دور هام فى تنظيف وتطير الفم من أى بقايا فى الفم.

وقد تكون المشكلة متعلقة بالأنف ووجود زوائد لحمية عندها يكون الطبيب فهو الوحيد الذى يستطيع وصف العلاج لك.

وقد تكون مشكلات بالكبد والمعدة حيث أن الافراط فى تناول الطعام فى وجبة العشاء أو قد يكون طعامك مليئاً بالتوابل، وهذا ما يلقى عبئاً ثقيلاً على معدتك فى الهضم، كما أن العشاء ثم النوم  فوراً يجعل الجهاز الهضمي لا يستطيع ان يهضم بشكل صحيح فتتراكم فضلات الاطعمة في المعدة وتبدأ بالتحلل لذلك يظهر عند الاستيقاظ في الصباح تخرج رائحة غير مستحبة من الفم .

طبعاً عارفين إن الوقاية خير من العلاج وبعد ما أن تعرفنا عن جميع الأسباب المؤدية لحدوث رائحة كريهة بالفم كيف يمكن أن نتفادى هذه الرائحة وطرق معالجتها.

نصائح للحفاظ على رائحة فم زكية

  • الحفاظ على نظافة الأسنان وغسلها بمجعون أسنان بالكلورفيل أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.
  • لا تنس غسل لسانك أيضاً فاللسان هو أكبر مخزن للبكتيريا في الفم  فإن تنظيف اللسان يجعل القلب والرئة والكلية والكبد والبنكرياس تؤدي وظائفها بشكل أفضل إضافة إلى تحسن أداء الجهاز الهضمي ككل، كما تعمل بشكل أفضل أيضا بعد التنظيف خلايا التذوق في اللسان وبالتالي يتم بشكل أفضل تذوق ما يتم أكله وشربه وإهمال العناية به تعتبر الحصن ضد أمراض كثيرة .
  • لابد من استبدل فرشاة أسنانك بأخرى جديدة كل شهرين أو ثلاثة.
  • استخدم خيط الأسنان مرة كل يوم فهو يساعدك على الوصول إلى البكتيريا المتمركزة في الأماكن التي تعجز فرشاة الأسنان العادية عن الوصول إليها لضمان إزالة بقايا الطعام الدقيقة والبلاك من بين أسنانك.
  • إذا كنت من مستخدمي طقم الأسنان فعليك إزالته قبل النوم وتنظيفه جيداً قبل استخدامه عندما تستيقظ من نومك.
  • يفضل تناول كوب من الماء الفاتر بعد الاستيقاظ فشرب الماء بكثرة يساهم بدرجة كبيرة في ترطيب فمك وحلقك باستمرار و إلى زيادة كمية اللعاب في الفم.
  • كما يمكنك دائماً أن تلطف من رائحة فمك بأن تستحلب بعض الأقراص من النعناع أو مضغ عيدان البقدونس أو القرنفل.
  • غسل الفم بالماء والملح فهو أقوى غسول يطهر الفم .
  • ومن المهم جداً مداومه زيارة طبيب الأسنان حتى وإن لم يكن هناك ألم فى أسنانك إذ ربما يكون السبب خافياً عليك ولكن الطبيب يكتشفه.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: