إعلان
إعلان
صحة ورياضة

حمض الفوليك أسيد أهميته وفوائده

إعلان

إنه فيتامين ب ، والذي يسمى أيضًا حمض الفوليك أو الفولاسين. يوجد بشكل رئيسي في الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ والبروكلي. يوجد أيضًا في الفاصوليا والبازلاء الخضراء والبقوليات والحبوب والكبد (اللحوم)، ويساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة و الحفاظ على الخلايا الموجودة. الفوليك أسيد يمنع حدوث تغيرات في الـ DNA و بالتالي يمنع الإصابة بالسرطان

هو فيتامين B، وهو عبارة عن فيتامين B معقد، ومعروف أيضاً بفيتامين (B9)، ويعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذه الفيتامينات تعمل على تأييض البروتين والدهون بشكل جيد، وتعمل على المحافظة على منطقة الهضم في البطن، والمحافظة على الجلد، ويقوي بصيلات الشعر، ويؤدي لتقوية العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم، ويعمل على إنتاج (حمضRNA، DNA)

 

وضروري في الفترات الحرجة، مثل: فترة الحمل، فترة المراهقة، والطفولة. ويحتوي على فيتامين B12، بحيث يساعد على سيطرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويعمل على توزيع بشكل متوازن في الجسم، ونقص الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

إعلان

 

نقص أسيد يؤدي إلى:

 

أغلب الناس لا يتناولون الكمية المطلوب تناولها من حمض الفوليك، مستوي homocysteine المرتفع تكشف أمراض القلب، والكثير من أفراد الدول الغربية تظهر عليهم أعراض نقص الفوليك، ويلعب دور كبير في عملية بناء الخلايا، ومضاعفات نقص حامض الدنا يؤدي للتسبب بفقر الدم، ويحصل لمن يتناول حبوب منع الحمل، والمصابين بأمراض الكبد، ومدمني المخدرات، وغالباً نقص حمض الفوليك يظهر على الكبار في السن لمن يفقدون سمعهم، ويمكن أن يتأثر ببعض أدوية معدلات الحموضة، والأدوية المضادة للسرطان.

 

ومن أعراض نقص أسيد:

 

من الأعراض المصاحبة لنقص حمض الفوليك: (خسارة الوزن، والإسهال، الأنيميا، والتهيج العام، القرحة في المعدة، وقصور النمو، وتورم اللسان، نقص النمو، وضعف وإعياء عام في الجسم).

 

حدوث اكتئاب: فقد ثبت وجود أفضل وأهم العناصر الضرورية في أوراق الخضراوات، فهي مهمة لسلامة الجهاز العصبي والهضمي، ونقصه عن المعدل الطبيعي يؤدي لإصابة جسم الإنسان بالاكتئاب النفسي والأنيميا، وحمض الفوليك يعمل على معالجة هذا النقص.

 

العقم والحمل: يسبب نقص على الأم الحامل خطرا، بحيث يقوم الجنين بأخذ كل ما يحتوي جسم الأم على حمض الفوليك، ووجود كمية مناسبة من حمض الفوليك في جسم الأم قبل الحمل يساعد في منع ظهور أي عيوب خلقية، أو عيوب عند الولادة مثل إصابة دماغ الطفل وعموده الفقري، وتسمى عيوب الولادة بعيوب الأنبوب العصبي، ويجب على النساء أن يقومن بأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ليساعد بمنع NTDS.

 

من أهم الفوائد الموجودة في هي:

 

1- يساعد على التقليل من حصول سرطان القولون.

2- التقليل من الإصابة بسرطان عنق الرحم.

3- يؤدي للتقليل من أمراض القلب بشكل كبير.

4- يعمل على التخفيف من فقدان الذاكرة مع تقدم العمر.

5- يساعد في تأخير ظهور الزهايمر.

6- يعمل على التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية.

7- يعمل على تحسين نوم الشخص، والتقليل من الاكتئاب.

8- يستخدم كعلاج لمرض البهاق.

9- يمنع الضمور البقعي.

10- يستخدم لحل مشاكل اللثة.

 

أطعمة تحتوي على فوليك أسيد:

 

ويمكن الحصول على حمض الفوليك من مصادر متعددة، ومن أهمها الخضراوات، وسنقوم بذكر العديد منها: (العدس، والليمون، والقمح، وحبوب الإفطار، والبقوليات، والفاصوليا المجففة، والبازيلاء، والخصراوات الداكنة، مثل: السبانخ، والقرنبيط).

 

وفي ختام قولنا نذكر أنه لابد للسيدة الحامل أن تتناول حمض الفوليك في الغذاء، وفي خلال فترة الحمل ؛ ليتم ولادة جنين لا يوجد به أي أمراض، مثل مرض شلل الحبل الشوكي، ونمو الدماغ ويجنب مرض السرطان، ويعمل على المساعدة في عملية التمثيل الغذائي.

 

لذا احرصي على تواجد إحدى هذه المصادر في الوجبات اليومية، و يفضل تناول الأقراص أول فترة في الحمل أو حسب وصف الطبيب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى