إعلان
إعلان
صحتك

حافظ على صحتك فى رمضان

إعلان

يُعدّ شهر رمضان المبارك شهرًا مميزًا وذو مكانة خاصة،  وله خصوصية، ومع بدايه هذا الشهر الكريم يتغير اليوم من حيث نظام الأكل ومواعيد النوم وقد يحاول الكثيرين تعويض فتره الصيام بكثره الأكل فى فتره الإفطار مما يؤثر على صحتهم وقد يعرضهم للكثير من الأمراض ولهذا لابد لنا أن نستمتع بشهر رمضان الكريم مع الحفاظ على صحتنا وصحة أسرتنا وهذا ما أمرنا الله ورسوله به

صوموا تصحوا

1- يُعتبر شرب كمية معقولة من المياه في المساء أمرا ضروريا خلال شهر رمضان، خاصة خلال الفترة الأكثر دفئا، عندما تكون الأيام أطول ودرجات الحرارة أعلى فهى تعوض الجسم عما فقده من سوائل أثناء الصيام وتسهل عمليىة هضم الطعام. كما أن للماء فوائد كثيره يمكن التعرف عليها فى هذا الموضوع فوائد شرب الماء وهنا طرق بسيطة لشرب المزيد من الماء

 

2-الرياضة إن ممارسة تمارين خفيفة خلال شهر رمضان مثل المشي والتأمل يمكن أن تساعد في الحفاظ على عمل النظام والدورة الدموية كما يمكن ممارسه هذه التمارين أثناء فترة الصيام دون أن ترهقه كما أن ممارستها بعد الإفطار تساعد على تسهيل عملية الهضم وعدم ، كما لا يوصى بأن يمارس الصائم تمرينا شديد الصرامة أثناء الصيام مثل الركض ورفع الأحمال الثقيلة.

إعلان

 

3- تناول طعامك كما كان يفعل رسول الله صل الله عليه وسلم، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات، فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء» (أبي داود وهو صحيح) ثم بعد أن تكون تنبهت المعده واستعدت لاستقبال الطعام يمكنك أن تأكل طعامك.

 

4- تناول كل ما هو مفيد وبما أن الخضروات والفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن فهى أفيد بكثير لجسم الصائم من الوجبات الكثيره الدسم والسكريات، فاحرص على الإكثار من تناولها.

 

5- احذر من الملح حيث أن إن استهلاك الكثير من الملح عند الإفطار في المساء، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة في اليوم التالي، وذلك لأن تناول كميات مرتفعة من الملح قد يزيد العطش.

 

6- ادخل الحبوب الكاملة لنظامك الغذائي مثل بذور الكتان والشوفان فهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنّ الألياف الموجودة بها تُحسّن وظائف الأمعاء وتحدّ من التعرّض لحالة الإمساك في رمضان.

 

7-  احرص على حصولك على اوميجا 3 التي تُغذّي الدماغ وتُحسّن المزاج، وتقوّي الجهاز المناعي، وهذا ما تحتاج إليه لتمارس أنشطتك اليومية دون مشقة أو تعب، هناك الكثير من الأطعمة التي تساعدك فى الحصول على الأحماض الدهنية أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على تقوية القلب، مثل زيت بذور الكتان الأرز البرى والبيض وفول الصويا وعين الجمل هذا بجانب الأسماك الزيتية فهي غنية بالأوميجا3 .

 

8-  لا تهمل وجبة السحور حيث قال الرسول صصل الله عليه وسلم “تسحروا فإن فى السحور بركة”. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم “السَّحور أكله بركة فلا تدعوه، ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء. فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين”.

فبركة السحور فى أنه يمنح الصائم القوة على العمل مع الصيام، كما أن فى السحور بركة؛ لأنه الطعام الذى يتناوله الإنسان بنية العبادة، والسحور لمن لا يعلم من خصائص الأمة الإسلامية، فالأمم السابقة من قبلنا كانوا يصومون ولا يتسحرون لحرمة الأكل إذا ناموا، فعن عمرو بن العاص رضى الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : “فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أكلة السحر”

 

9- الابتعاد عن الكافيين أو التقليل منه في رمضان لأن الانقطاع عن شربه خلال ساعات الصيام يتسبّب في التعرض للصداع بسبب انسحاب الكافيين من الدم، لذا من المهم أن تقلّل من استهلاكه حتى يعتاد الجسم على ذلك.

 

10- النوم المريح حيث أن الحرمان من النوم يحدث خللاً في الساعة البيولوجية وهذا ما يؤثر سلباً على عمل وظائف الجسم، ومن أجل ذلك يجب أن تنام ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً حتى تستعيد نشاط جسمك وحيويته.

 

هذه بعض النصائح التى تحافظ على صحتك فى رمضان يمكنكم أضافه نصائحكم إليها لكى نحظى جميعاً بصيام وصحة جيدة

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى