شعرك

تساقط الشعر الموسمي أسبابه وطرق الوقاية

تساقط الشعر الموسمي، ما هو وكيفية إيقافه، فالكثيرات خلال انتقالات الموسم، أول ما يتبادر إلى ذهنهم هو دواليب الملابس والحساسية. ومع ذلك، بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يترجم هذا التغيير في الموسم إلى حقيقة أقسى وهى  تساقط الشعر .

فعلى غرار الحساسية الموسمية، يحدث تساقط الشعر الموسمي عندما يتسبب التغير في درجة الحرارة في الضغط على فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط خيوط الشعر بشكل أسرع من المعتاد.

فى العادى نتخلص من 80 إلى 100 شعرة يوميًا، يُنظر إلى هذا على أنه تساقط شعر صحي لأنهم يمرون بدورة من النمو والانتقال والراحة قبل أن تكرر العملية نفسها.

والمزيد من الخيوط على فرشاة الشعر أو الدش أو أرضية الحمام أكثر من المعتاد يمكن أن تثير القلق. وهذا يطرح السؤال الواضح: هل تساقط الشعر الموسمي طبيعي؟

ما هي مدة استمرار تساقط الشعر الموسمي؟


هل من الطبيعي أن أفقد الشعر بشكل موسمي؟

السبب الدقيق لتساقط الشعر الموسمي غير واضح، لكن الأبحاث تظهر أن تساقط الشعر الموسمي يؤثر على عدد أكبر من النساء مقارنة بالرجال. إذا كنت تعتني بشعرك وفروة رأسك بشكل صحيح، فلا ينبغي أن يكون تساقط الشعر الموسمي مصدر قلق.

سيعود تساقط الشعر إلى المستويات اليومية الطبيعية مع مرور الوقت، وسيستمر نمو الشعر. ولكن، يمكن أن يتحول تساقط الشعر الموسمي سريعًا إلى تساقط الشعر على المدى الطويل إذا لم يكن لديك ثقافة صيانة جيدة للشعر وفروة الرأس.

غالبًا ما يحدث تساقط الشعر الموسمي خلال أشهر الخريف (سبتمبر وأكتوبر)، وفي وقت الربيع (أبريل ومايو). غالبًا ما يتزامن هذا مع النصف الثاني من دورة نمو الشعر، حيث يتم تساقط المزيد من الشعر. لفهم أفضل، هذه نظرة عامة على كيفية عمل دورة شعر الإنسان:

  • فترة نمو الشعر Anagen – حيث ينمو 85٪ من شعرك بقوة.
  • فترة التراجع     Catagen – في هذه الدورة، يبدأ الشعر في التحول عن طريق إزالته من البصيلة والاستعداد للتساقط.
  • فترة الراحة    Telogen – هنا، يرتاح 15٪ من الشعر القديم حيث تبدأ خيوط الشعر الجديدة في النمو.
  • فترة ظهور الشعر الجديد    Exogen – خيوط جديدة تطرد الشعر القديم من فروة الرأس في هذه الدورة. مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط .

كل ما تحتاج لمعرفته حول تساقط الشعر

لتساقط الشعر أسباب مختلفة تجنبيها


هل يمكن أن تسبب الحساسية الموسمية تساقط الشعر؟

إذا كانت فروة رأسك تعاني من رد فعل تحسسي خلال فصل الربيع، فمن المحتمل أن تكون متهيجة أو ملتهبة. إذا لم يتم علاج الشعر الموجود داخل كل بصيلة، فإنه يمكن أن يتعرض للإجهاد مع استمرار نموه. يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تكسر الشعر أو تساقطه في الحالات الشديدة.

الحساسية الموسمية لها تأثير مختلف على الجميع ولا تقتصر على أعراض الجهاز التنفسي. يمكن أن يتهيج الجلد بسبب الغبار وحبوب اللقاح والجراثيم والعديد من مسببات الحساسية الأخرى.

نظرًا لأن الحساسية الموسمية تسبب أيضًا التهابًا جهازيًا في الجسم، فقد تظهر مشاكل جلدية أخرى أو طفح جلدي في بداية الربيع.

ليس من النادر أن تؤثر هذه المشاكل الجلدية على فروة الرأس. وهكذا، إذا كنت تتعامل مع احمرار أو تقشر أو حكة في فروة رأسك في هذا الوقت من العام، فقد يواجه شعرك تحديات في النمو.

أكثر مشاكل فروة الرأس شيوعًا التي تؤثر على نمو الشعر هي التهاب الجلد الدهني والإكزيما وقشرة الرأس. كل ذلك يمكن أن يتفاقم بسبب تقلب الهرمونات أو تغيرات الرطوبة الشديدة.

عادات سيئة تؤدى إلى تساقط الشعر


ما هي مدة استمرار تساقط الشعر الموسمي؟

لحسن الحظ، فإن تساقط الشعر الموسمي يستمر فقط لمدة 2-3 أشهر ويكون في الغالب أثناء الخريف.

وسبب ذلك هوأنه غالبًا ما تتزامن دورة الشعر مع فصول السنة المختلفة، وتحدث مرحلة التساقط في أشهر الخريف.

 

هذا لأن الشعر يدخل أولاً في مرحلة التيلوجين Telogen (الراحة) حيث تبدأ خيوط جديدة في النمو، وعندما تنتقل إلى السقوط، تبدأ مرحلة التساقط (الخارج).

لكن هذه ليست الحرب الوحيدة التي يخوضها شعرك ؛ يؤدي المناخ البارد والجاف إلى تهيج فروة الرأس وجفافها ومركبات الحكة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر الموسمي.

يؤدي هذا إلى تضخم بصيلات الشعر، ويصبح الشعر عرضة للتكسر والتساقط المفرط، ولكن هذا يجب أن يستمر فقط لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.

لتساقط الشعر أسباب مختلفة تجنبيها


كيفية وقف تساقط الشعر الموسمي

مع الرعاية الكافية واتباع نظام غذائي متوازن، يمكنك التحكم في تساقط الشعر. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية منع تساقط شعرك وتغذية نمو الشعر الصحي:

1- احمي شعرك

إن تعريض شعرك للكثير من التلوث والغبار والشمس ومياه الأمطار دون حماية كافية سيجعل شعرك جافًا ومجعدًا وهشًا، ويجب أن تحاولي دائمًا حماية شعرك قدر الإمكان، وإذا تعرض للأتربة أو المطر فعليك غسله في نفس اليوم.

امنعى تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية

2- لا تتجاهل مرطبات الشعر

تذكر أن تلطف شعرك ببلسم مرطب ومغذي بعد غسل الشعر بالشامبو. وقد يساعدك أيضًا إذا حاولت استخدام الماء البارد لشطف البلسم. سيساعد ذلك على إغلاق المسام والحفاظ على فروة رأس أنظف لفترة أطول. وستؤدي إضافة علاجات الترطيب العميقة إلى شعرك إلى إبقائه أكثر حيوية ولمعاناً وأكثر كثافة.

لمنع تساقط الشعر..اتبعي النصائح التالية

3- تقليم الشعر بانتظام تقليم الشعر بانتظام يمنع تساقط الشعر

إن تقليم شعرك وقصه بانتظام يمنحه شكلاً وأسلوبًا جيدًا ويساعد على التخلص من الجفاف المزعج والأطراف المتقصفة. هذه أيضًا طريقة ممتازة لتعزيز نمو الشعر.

تقليم الشعر بانتظام يمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر.. السبب والعلاج؟

4- التحكم في التجعد

يمكن لمستويات الرطوبة الشديدة أن تجعل شعرك مجعدًا، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تساقط الشعر. طريقة سهلة للسيطرة على الشعر الجامح هي وضع مصل الشعر على الشعر المجفف بالمنشفة.

ماسك لتساقط الشعر طبيعى

أصنعي شامبو مكثف للشعر بالفيتامينات

5- تغيير تسريحات الشعر الخاصة بك

سيساعدك الحفاظ على تسريحة شعرك خالية من المتاعب على تجنب التشابك والتطاير. يجب أن تبقي شعرك مغطى بغطاء أو وشاح أثناء الظروف الجوية القاسية.

كما أن تسريحات الشعر المشدودة يمكن أن تسبب أيضا تساقط الشعر. بدلاً من ارتداء شعرك طوال الوقت، حاولي أن تدعي شعرك يتدفق بحرية.

تسريحات الشعر المشدودة يمكن أن تسبب أيضا تساقط الشعر

أسوأ 5 عادات تؤدي لتساقط الشعر .. ابتعدي عنها!

6- فك التشابك لمنع الكسر

تأكد من أن شعرك مبلل عند فك تشابكه، واستخدم دائمًا مشطًا واسع الأسنان. ابدئي في التمشيط من الطرف ثم حركي لأعلى برفق إلى الجذور لمنع التكسر.

فك التشابك لمنع الكسر

طرق العناية بالشعر الخفيف

كريم الشعر أم زيت الشعر أيهما أفضل

7- تناول حمية غذائية متوازنة

يجب أن تلتزمى بنظام غذائي متوازن لتعزيز نمو شعرك والحفاظ على جودة شعرك. يتكون الشعر من الكيراتين، وهو بروتين ضروري للنمو.

قومى بالوصول إلى استهلاكك اليومي من مستويات البروتين، ولا تتخطى الفواكه والأحماض الدهنية والخضروات لأنها مغذيات أساسية تتغذى عليها بصيلات شعرك وتتطلب خلايا شعرك الانقسام وتعزيز النمو.

تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا

كيف نحبب أطفالنا فى الطعام الصحى

العسل والفواكه طريقك للتخلص من تقصف الشعر

 

8- تناولي فيتاميناتك اليومية

من الشائع بالنسبة لنا أن نتحرك في الداخل مع برودة درجات الحرارة، وهذا شيء بين البشر، وإحدى النتائج هي المستويات المحرومة من فيتامين (د) التي تساعد في تنظيم إنتاج الكيراتين.

إن الأسلوب المثالي لوقف تساقط الشعر الموسمي ومعالجة هذا الحدث الطبيعي هو تناول مكملات فيتامين (د) أثناء الطقس البارد .

من الأفضل أيضًا تضمين الفيتامينات A و B و C والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في نظامك الغذائي لمساعدتك على البقاء بصحة جيدة وقوة .

فيتامينات للحفاظ على الشعر من التساقط

الفيتامينات ما لها وما عليها

فيتامين ب 12 أهم فيتامين فى حياتك

4 فيتامينات أساسية تزيد من طول شعرك!

تعرّفي على فيتامينات الشعر الهامة


وختاماً فإن الشعر الصحى الجميل يشعرك بالسعادة ويعطيكى نوع من الثقة فإذا كنتى ترغبين في تلقي نصائح العناية بالشعر تابعينا على موقع جنتى باستمرار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى