إعلان
إعلان
صحة ورياضة

بذر الكتان غذاء ودواء

إعلان

تعتبر بذور الكتان احدى أهم المصادر الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في الطبيعة وتعطي مجموعة كاملة من الفوائد الصحية.

بذور الكتان

فهي تحتوي على 50-50 في المئة من أوميغا 3 S، وهذه النسبة تقريباً هي ضعف ما في زيت السمك. ولأنها تأتي من مصدر النبات، فهو مثالي للنظام الغذائي النباتي وفوائده تمتد للجميع.

إن زيت بذور الكتان تختلف عن معظم زيوت الخضار من حيث أنها توفر حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ألفا، وكلاهما يحتاجها الجسم، ويجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي.

الفوائد الطبية لبذر الكتان:

يعمل زيت بذر الكتان على تحسين نوعية الشعر والأظافر، والجلد، ويساعد على تنظيم وزن الجسم، ويخفض الكولسترول وضغط الدم، ويمنع التهاب المفاصل والسرطان. كما أن فوائده الطبية والعلاجية مثبتة في الوقاية من الأمراض التالية:

إعلان

مرض القلب – حيث تعمل الاحماض الدهنية أوميغا 3 على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما أنها تقلل من احتمال حدوث جلطات في الشرايين والتي تتسبب في السكتة الدماغية والنوبة القلبية والانسداد الرئوي، أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية، كما أنها تقلل أيضا من ارتفاع ضغط الدم.

السرطان – لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية البشرية.

التهاب المفاصل – وقد ثبت أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة في علاج التهاب المفاصل وفي الوقاية منه.

الربو – زيت بذر الكتان يمكنه التخفيف من الربو بشكل ملحوظ من خلال خفض الالتهابات وتحسين وظائف الرئة.

الدورة الشهرية – يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 تخفيف أو حتى القضاء على آلام الدورة الشهرية.

الحساسية – الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد على تقليل الاستجابة الايجابية للحساسية.

احتباس الماء – زيت بذر الكتان يساعد لإزالة الصوديوم والماء.

الكتان والأمراض الجلدية

يشتهر زيت بذر الكتان بقدرته على تحسين نسيج ونوعية الجلد، ويخفف أيضاً من الأمراض الجلدية التي تنتج عن عدم وجود الأحماض الدهنية أوميغا 3 في النظام الغذائي. وتكمن أهمية زيت بذر الكتان في:

علاج للضعف العام – تناول زيت بذر الكتان يمكن أن يؤدي إلى زيادة الحيوية وتعطي المزيد من الطاقة وتحسين القدرة على التحمل.

الشعور بالهدوء خلال الضغط – الأحماض الدهنية أوميغا 3 تمنع المواد الكيميائية الحيوية السامة الزائدة التي ينتجها الجسم تحت الضغط.

 

طرق تناول بذر الكتان وحفظها:

[FONT=arial]إن لبذرة الكتان نكهة محببة ولطيفة، ويمكن رشها على الحبوب، أو اضافتها إلى أو العصائر. ويمكنك أيضاً تناولها في شكل زيت، أو على شكل مستحضر في كبسولة.[/FONT] [FONT=arial]ولأجل أكبر قدر من الاستفادة من البذور، يستحسن طحنها أو مضغها بشكل جيد جداً وإلا فإن سوف تمر ببساطة من خلال الجسم وهي لا زالت كاملة.[/FONT] [FONT=arial]احفظ والزيت مبردة، وبعيدا عن أشعة الشمس، ولا تستخدم الزيت للقلي.[/FONT] [FONT=arial]الجرعة اليومية الموصى بها هي (1000 [/FONT]mg) على الاقل، تؤخذ من مرة واحدة إلى ثلاث مرات يومياَ. [FONT=arial]وينبغي على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استهلاك كميات كبيرة من الكتان.[/FONT] [FONT=arial]مؤشرات تدل على نقص اوميغا 3[/FONT] [FONT=arial]بعض المؤشرات التي تدل على النقص في الأحماض الدهنية أوميجا 3:[/FONT] [FONT=arial] جفاف الجلد[/FONT] [FONT=arial] التجاعيد والتكومات الوعرة التي عادة ما تكون موجودة على ظهر المرفق.[/FONT] [FONT=arial] جفاف الشعر[/FONT] [FONT=arial] قشرة الرأس[/FONT] [FONT=arial] هشاشة ولين الأظافر[/FONT] [FONT=arial] تشنجات الحيض[/FONT]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى