إعلان
إعلان
صحة ورياضة

المشى علاج لمرضى الكلى

إعلان

بانها اضطراب يؤثر في الوحدة الكلوية ويفقدها قدرتها على التخلص من فضلات الجسم والسوائل وتراكمها في الجسم بالاضافة الى تأثيره في وظائف الاخرى.

وهناك أدلة متزايدة على فائدة التمارين البدنية المنتظمة في عدد من الحالات طويلة الأمد بما في ذلك مرض المزمن (CKD) في مرض الكلى المزمن ، جاء هذا الدليل في الغالب من الدراسات التي أجريت على مرضى المرحلة النهائية الذين يتلقون غسيل الكلى بانتظام. هناك القليل من الأدلة في مرضى ما قبل غسيل الكلى الذين يعانون من CKD في المرحلتين 4 و 5.

فوائد المشى لمرضى الكلى

واقترحت دراسة حديثة ان المشي قد يساعد في تعزيز المناعة وتقليل الالتهاب لدى مرضى الكلى. حيث ان هذان الاثران يرتبطان بتقليل احتمال الاصابة بامراض القلب و العدوى مما قد يساعد ايضا مرضى بالحفاظ على جيدة لفترة اطول من الوقت خلال المشي.

واوضح الباحثون ان ضعف الجهاز المناعي يزيد من احتمال اصابة الشخص بالعدوى بينما زيادة نشاط الجهاز المناعي يؤدي الى الاصابة بالالتهاب المزمن والذي يتلف الاوعية الدموية ويزيد من احتمال الاصابة بامراض وحالات القلب.

إعلان

 

ومن المعروف ان ممارسة التمارين تستطيع ان تعزز الحالة المناعية وتقلل من الالتهاب , الا انه لم يتم اجراء دراسات حول تأثير ممارسة التمارين على مرضى الكلى.

وعمل الباحثون على اجراء دراسة تضمنت مجموعة من المرضى المصابين بامراض المزمنة طلب منهم ان يقوموا بالمشي لمدة 30 دقيقة خمسة مرات يوميا لمدة ستة اشهر ومن ثم تمت مقارنتهم بمجموعة أخرى وهم مرضى لم تتغير حالة النشاط الجسدي لديهم.

وقال الباحثون ان المشي قلل من التأثيرات المضادة للالتهابات للمرضى المصابين بامراض وبهذا قد يقلل من احتمال الاصابة بامراض القلب , ووجدت الدراسة ايضا ان مستوى ممارسة التمارين لا يؤثر سلبا على الجهاز المناعي للمصابين بامراض الكلى.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى