صحة ورياضة

الفواكه عناصر غذائية وفوائد كبيرة

التين
———-
يحتوي على فيتامين (آ – ب1 – ب2 – ث – ب ب) كثير التغذية – هاضم – مقو – ملين – مدر للبول – مفيد لأمراض الصدر . يستعمل لتغذية الأطفال والشبان والنقـّه والشيوخ والرياضيين والنساء الحوامل – وضد الوهن العصبي واضطرابات المعدة والأمعاء والأمساك والضعف العام والتهابات الصدر ومجاري البول . مربى التين مفيد للمصابين بعسر الهضم والأمساك.
ينصح المصابون بالتهابات الأمعاء – بشكل خاص – بأن يقللوا من مقدار التين الذي يتناولونه لأن كثرة البذور في التين قد تسبب اضطراب الهضم. يمنع التين عن المصابين بالسكري والسمنة وعسر الهضم.

الرمان
————-
من خصائصه أنه مقو للقلب – قابض – طارد للدودة الشريطية – مفيد للزحار (الديزنطاريا) والوهن العصبي. واذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً – وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة.
يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الاسهال – وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء.
يحتوي الرمان على فيتامينات (آ – ب – ث(

العنب
———
من أغنى الفواكه بالفيتامينات وخاصة (آ – ب – ث). سريع الهضم – له قيمة غذائية كبيرة. يفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية. منشط للعضلات والأعصاب – طارد للسموم من البدن – مرطب – مطهر – مفرغ للصفراء – منشط قوي لوظائف الكبد – وينصح باءعطائه للرضع والعجائز – وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم والمصابين بالأمراض الالتهابية والاحتقانية. كما يفيد الرياضببن والعمال الذين يعملون بمشقة ويعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلا تهم وطاقاتها. ويفيد أيضاً في حالات ضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال وداء المفاصل والرثية (الروماتيزم). والنقرس واضطرابات ضغط الدم والهضم والامساك والعاهات الجلدية

المشمش
———
يحتوي على الفيتامينات (آ – ب1 – ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء.
وهو يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية – ويهدىء الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد في القوة الدفاعية في الجسم – ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال – ويحارب الأمساك – ويفيد المسنين والشبان والمصابين بفقر الدم والرياضيين والنساء الحوامل.

البطيخ الأحمر
——————-
غني بالفيتامين (ث) وفقير بالفيتامين (أ). مرطب – ملين – يطفىء الظمأ – يدر البول – يفيد المصابين بالروماتيزم – يحفظ من التيفوئيد. والاكثار منه يسبب عسر الهضم – والأفضل أن يؤكل بين الوجبات وليس بعد الطعام مباشرة.

البطيخ الأصفر – الشمام
————————
يحتوي على فيتامينات (ث) و (ب). لا يهضم بسهوله – ويفيد في أنظمة التنحيف . لا ينصح بتناوله للمصابين بالتهاب المعده والأمعاء .
علاج ممتاز للأمساك اذا أخذ ” على الريق ” – أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء – ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلديه .

التفاح
———–
غني بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1 وب2 و ث) – من أفضل الفواكه وأعظمها نفعا ً – ينشط الأمعاء ويكافح الأمساك المزمن والأسهال عند الأطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانه.
يزيل حمض البول – ويخفف نقيعه من آلام الحمى والعطش – ويخلص من الأحماض والدهون – ويسهل افراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد.
ينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصاب وأمراض الكبد ووهن القلب ويصون الأوعيه الدمويه والأسنان من النخر ويزيل الشعور بالتعب.

التوت
————
يحتوي على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .مقو – مرطب – مطهر – ملين – ضد الحفر . يستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر. يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.

الجوافة
———-
من أغنى المصادر بفيتامينات (آ – ب1 – ب2 – ث ) . سهلة الهضم اذا كانت ناضجة .لها خصائص الحمايه من داء الحفر والخواص القابضه.
يحذر من أكل الثمره غير الناضجه لأنها قد تسبب الأصابه بالتسمم- وقشرة الثمره والطبقه الخارجيه من اللب أغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر فيه البذور .

الكمثري
————
تحتوي على فيتامينات ( آ – ب1 – ب2 – ب ب – ث).من خصائصها : تنبيه عصارات الهضم وتنشيط الأمعاء وتطهيرها. وهي مدره للبول – ملينه – مسهله – مغذيه – توصف كغذاء للأ طفال والنقه وضعيفي البنيه والمصابين بفقر الدم. كما يوصف عصير الأجاص للأطفال الرضع.
وهي من الفواكه ذات السكر الكثير – ولكن سكرها لا يضر المصابين بمرض السكري لأنه سهل الهضم والتمثيل.

الكرز
——–
يحتوي على فيتامين ( ث ) وفيتامينات ( آ ) و ( ب ).
وهو مفيد للمصابين بأمراض الكبد وفي معالجة الأصابات الحاده بالتهابات المسالك البوليه – وذلك بغلي أذنابه في ماء وشربه. ومن خصائصه أنه منظف للدم ومنشط للعضلات والأعصاب – ومرطب ومسهل ومدر للبول.وهو يصلح لمكافحة تصلب الشرايين والبدانه والتهاب المفاصل وحصى المراره والمثانه والأمساك وعسر الهضم. خير ثماره ما كان لماعاً – ويستحسن عدم تناول الثمار ذات البقع البنيه.

الموز
——-
يحتوي على فيتامينات ( آ – د – و – ب2 – ب6 – ب12 – ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه – يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصر الحيويه – يحمي الأسنان من التسوس – مقو للعضلات – يحمي من الحفر والتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحه – ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج.
يمنع الموز عن المصابين بمرض السكري وعن المصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه – وعن البدينين – وينصح بأعطائه للأطفال والمصابين بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقه والأعمال الفكريه.

البرتقال
————
غني بالفيتامينات ( ث – ب1 – ب2) مفيد للصدر والحنجرة – يقوي الكبد – وينمي البدن – ينشط الدورة الدموية في القلب ويجرف الفضلات من الأ معاء – ويفيد الدماغ والجهاز العصبي – مزيل للسمنة ومنشط لخميرة المعدة الهاضمة. يقي من داء الحفر ونخرالأسنان ويثبت الكلس في العظام – ويفيد في السعال الديكي وذات الرئة والحميات والأمراض الأنتانية وأضطرابات المعدة والكبد والسكري .ينصح بعدم الأكثار من عصير البرتقال لما له من أثر في حفر الأسنان أشد من أثر الفاكهة غير المعصورة . وينصح بأكله وليس بشرب سوائله الحمضية.

الأناناس
————-
غني بالفيتامينات ( آ – ب – ث) يوصف في الحالات التالية : فاقة الدم – بطء النمو – النقاهة – عدم تركيز الغذاء – عسر الهضم – التسمم – السمنة – التهاب المفاصل – تصلب الشرايين – الصرع . ومن خواصه : قوته الغذائية وجودة هضمه وفائدته للمعدة وأدرار البول ومكافحة السموم وتقوية القدرة الجنسية.
—————-

الأكيدنيا تحتوي على فيتامينات ( ب – ث) ومن خواص هذه الفاكهة أنها مقوية وقابضة ومنظمة لعمل الأمعاء ومدرة للبول . تستعمل علاجا ً لحالات الزحار ( الديزنطاريا ) والأسهال والتهاب الأمعاء.

الأفوكادو
———-
غني بالفيتامين ( آ ) وبنسبة أقل بالفيتامينات ( ب – ث) غذاء هاضم ومفيد للأعصاب – ومضاد للجراثيم بسبب ما تحدثه من زيادة في حموضة البول . يوصف لتنشيط النمو ويعطى للمرأة الحامل – يهدىء الأعصاب – ويعالج أمراض المعدة والأمعاء والمرارة.

التمر
———
يحتوي على فيتامينات ( آ – ب1 – ب2 – ب ب ) . ذو قيمة غذائية عظيمة – مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة. يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية. يزيد في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها ويكافح الغشاوة – ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدىء الأعصاب – ويحارب القلب العصبي. ينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس اذا أخذ صباحا ً مع كأس حليب. يقوي الأعصاب ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والألتهاب – ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية – ويشد العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل. وهو سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى.
يمنع التمر في الحالات التالية : السكري – البدانة – انتفاخ البطن – تضخم القولون ( الأمعاء الغليظة)- الأسهال.

الخوخ
——–
غني بالسكر والفيتامينات وخاصة فيتامين ( ب2 ) . وهو غذاء جيد للأطفال والرياضيين والنقّة ومرضى فقر الدم والضعف العام والنقرس والروماتيزم والكبد والمرارة والأمساك والتسمم الغذائي. يمنع عن البدينين والمصابين بالأسهال والمغص ومرض السكر – كما أن كثرة تناوله تسبب الأسهالات وخاصة في الصيف. ثماره المجففة ذات خواص ملينة وخير ثماره ما كان طريا ً وممتلئاً. [/size][/b][/color]

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. [CENTER][SIZE=4][COLOR=green]معلومات قيمة جدا يا رواء[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]سبقتينى يا رواء[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]كنت ناوية انزل موضوع [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]يكون بصورة مسابقة او موضوع ترفيهى وله نفع وفائدة[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]عبارة عن[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]كل عضوة تدخل المنتدى تكتب لنا عن اى فاكهة او خضار تعطى لنا نبذة مبسطة عن اهميتها لنا[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]وقمتها الغذائية فأنت سبقتى واعطيتينا اكتر من مثال [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]نرجو من كل عضواتنا الكرام ان يبادروا ونرى فوائد اخرى وفواكه وخضروات اخرى[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green]تحياتى لكى رواء[/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][IMG]http://www.fekrna.com/mwaextraedit4/extra/40.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=green][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى