إعلان
صحتك

العلاج بالزيوت العطرية

الزيوت العطرية حقائق ومعلومات

إعلان

غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح ، وهو شكل من أشكال يستخدم المستخلصات النباتية لدعم الصحة والرفاهية، ومع ذلك ، فإن بعض الادعاءات الصحية المرتبطة بهذه الزيوت مثيرة للجدل.

تشرح هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول الزيوت العطرية وآثارها الصحية.

 

الزيوت الطبيعية

 

إعلان

ما هي الزيوت العطرية؟

 

الزيوت العطرية  هي مستخلصات زيتية سهلة التطاير مستخرجة من النباتات أو أجزاء منها، تتميز بأن لها رائحتها فواحة ، تلتقط الزيوت رائحة النبات ونكهته وتعطي المركبات العطرية الفريدة والمتميزه لكل زيت عطرى.

 

وتتميز الزيوت العطرية بسهولة فصلها عن الأعضاء النباتية الحاملة لها من خلال التقطير (عن طريق البخار و / أو الماء ) أو الطرق الميكانيكية ، مثل الضغط على البارد، وبمجرد استخلاص المواد الكيميائية العطرية ، يتم دمجها مع زيت ناقل لإنتاج منتج جاهز للاستخدام.

 

:

 

توجد العطور في بعض النباتات على هيئة زيوت أساسية، وهي مزيج من مواد طيبة الرائحة ومواد أخرى لا رائحة لها.

وغالبا ما توجد هذه الزيوت في سيقان تلك النباتات والأوراق والازهار، وتعتبر بعض الصخور والحيوانات مصدرا مهما لأغلى أنواع العطور الزيتية، ومنها:-

 

• العنبر: يستخرج عطر العنبر من معدة الحوت الأزرق، ويسمى أيضا حوت العنبر، وأحيانا يلفظه خارجا ليطفو على سطح البحر، فعندما يتغذى الحوت على الأسماك وأحياء البحار يكون فيه ما يهيج أمعاءه فلا تهضم فيقوم بإفراز مادة تحيط بهذا الشيء الذي يؤذيه ثم يلفظها في البحر، وهذه المادة هي العنبر ولها قوام الشمع ذات لون رمادي أو أبيض أو اصفر أو اسود، وكثيرا ما تجمع بين أكثر من لون، يلتقطها الإنسان من على سطح بحر المحيطات.

 

• المسك: يستخرج عطر المسك من حيوان الأيل (أصغر فصائل الغزلان) ، ويعرف بأيل المسك، ويوجد المسك في بطن الأيل الذكر داخل كيس يبلغ حجمه حجم حبة البرتقال، ولا بد من قتل الأيل لفصل هذا الكيس أو الغدة فصلا كاملا ثم تجفيفه في الشمس أو نقعه في زيت ساخن، والمسك الجيد هو مادة جافة قاتمة اللون أرجوانية ملساء مرّة المذاق، والغريب أن المركّز منه رائحته غير محببة أما إذا خفف طابت رائحته.

 

• المسك الأبيض: المسك الأبيض البارد يستخرج من جبال أوروبا، حيث يتكون بصورة طبيعية عندما تتفاعل بعض أنواع الصخور مع الثلوج المتراكمة على تلك الجبال، فينتج عن ذلك التفاعل كتل هشة من الصخور البيضاء يميل لونها إلى بعض الصفرة.

 

:

 

من الممكن استخدام الزيوت العطرية بعدة طرق، هذه أهمها:

 

  • تدليك الزيوت على البشرة.

 

  • استنشاق رائحة الزيوت العطرية.

 

  • إضافة بضعة قطرات منها للماء الدافئ في حوض الاستحمام أو إضافة بضعة قطرات لغسول الوجه.

 

  • تستخدم الزيوت العطرية بشكل شائع في ممارسة العلاج بالروائح ، حيث يتم استنشاقها بطرق مختلفة.

 

  • لا يجب ابتلاع الزيوت العطرية حيث أن أن الزيوت العطرية بشكل عام غير صالحة للاستهلاك عن طريق الفم، بل هي للاستخدام الخارجي فقط إلا في حالات نادرة فقط..

 

  • يمكن أن تتفاعل المواد الكيميائية في الزيوت العطرية الأساسية مع جسمك بعدة طرق، عند وضعها على بشرتك ، يتم امتصاص بعض المواد الكيميائية النباتية .

 

  • يُعتقد أن طرق تطبيق معينة يمكن أن تحسن الامتصاص ، مثل وضعها مع الحرارة أو على مناطق مختلفة من الجسم. ومع ذلك ، لا يوجد بحث في هذا المجال .

 

  • يمكن أن يؤدي استنشاق الروائح من الزيوت العطرية الأساسية إلى تحفيز مناطق من الجهاز الحوفي ، وهو جزء من دماغك يلعب دورًا في المشاعر والسلوكيات وحاسة الشم والذاكرة طويلة المدى . ومن المثير للاهتمام أن الجهاز الحوفي له دور كبير في تكوين الذكريات. يمكن أن يفسر هذا جزئيًا سبب قدرة الروائح المألوفة على إثارة الذكريات أو المشاعر . يلعب الجهاز الحوفي أيضًا دورًا في التحكم في العديد من الوظائف الفسيولوجية اللاواعية ، مثل التنفس ومعدل ضربات القلب وضغط الدم. على هذا النحو ، يدعي بعض الناس أن الزيوت الأساسية يمكن أن تؤثر في الجسم، ومع ذلك ، هذا لم يتم تأكيده في الدراسات.

 

الأنواع الشائعه من الزيوت العطريه :

 

هناك أكثر من 90 نوعًا من الزيوت العطرية ، لكل منها رائحة فريدة وفوائد صحية محتملة، فيما يلي قائمة بـ 10 شائعة والفوائد الصحية المرتبطة بها:

 

• النعناع Peppermint: يستخدم لزيادة الطاقة والمساعدة على الهضم ولتعطير الفم.

 

• اللافندر Lavender: يستخدم لتخفيف التوتر، ويستخدم بعد مزجه مع جلّ الصبار لعلاج حروق البشرة، ويُستخدم وحده لعلاج اللسعات، كما يُستخدم مزيج زيت اللافندر مع زبدة الشيا لعلاج الأكزيما أو الصدفية. كما أن زيت اللافندر مرطب رائع للبشرة. يمكنك استعمال القليل من زيت اللافندر لتدليك البشرة الجافة وستلاحظين النتيجة المذهلة. كما أنه أيضا عامل فعّال للتخلص من أثار الجروح وحب الشباب، فبمجرد استعمال قطرة أو قطرتين من زيت اللافندر على المناطق المصابة لمرة أو مرتين خلال اليوم، فستلاحظين نتائج سريعة.

 

• خشب الصندل Sandalwood: يستخدم لتهدئة الأعصاب والمساعدة في التركيز .

 

• البرغموت Bergamot: يستخدم لتقليل التوتر وتحسين الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

 

• الورد Rose: يستخدم لتحسين المزاج وتقليل القلق.

 

• البابونج Chamomile: يستخدم لتحسين المزاج والاسترخاء ويساعد على تحسين النوم. فيمكنك إضافة عدة قطرات لماء الاستحمام للتغلب على الأرق.

 

• إيلنغ يلانغ Ylang-Ylang: يستخدم لعلاج الصداع والغثيان والأمراض الجلدية.

 

• شجرة الشاي Tea Tree: تستخدم لمحاربة الالتهابات وتقوية المناعة وحب الشباب. وبالرغم من أن هناك العديد من الزيوت العطرية التي تساعد على علاج حب الشباب، لكن زيت شجرة الشاي هو الوحيد الذي أثبت القضاء على حب الشباب بكفاءة. اضيفي عدة قطرات من زيت شجرة الشاي للمرطب العادي الخاص بك، أو اخلطيه مع أي زيت ناقل ثم قومي باستعماله على المناطق المصابة.

 

• الياسمين Jasmine: يستخدم للمساعدة في حالات الاكتئاب والولادة والرغبة الجنسية.

 

• الليمون Lemon:  يستعمل لتحسين الهضم وتحسين المزاج وعلاج الصداع.

 

:

 

على الرغم من استخدامها على نطاق واسع ، لا يُعرف الكثير عن قدرة الزيوت الأساسية على علاج بعض الحالات الصحية.

 

فيما يلي نظرة على الأدلة المتعلقة ببعض المشاكل الصحية الشائعة التي استخدمت الزيوت الأساسية والعلاج العطري في علاجها.

 

التوتر والقلق:

 

تشير التقديرات إلى أن 43٪ من الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق يستخدمون شكلاً من أشكال العلاج البديل للمساعدة في تخفيف أعراضهم ، وفيما يتعلق بالعلاج بالروائح ، كانت الدراسات الأولية إيجابية للغاية. أظهر الكثيرون أن رائحة بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تعمل جنبًا إلى جنب مع العلاج التقليدي لعلاج القلق والتوتر .

 

لا توجد دراسات تؤكد فاعليه استخدام الزيوت فى العلاج بنسبه 100% فمثلاً استخدام الزيوت الأساسية أثناء التدليك قد يساعد في تخفيف التوتر ، على الرغم من أن التأثيرات قد تستمر فقط أثناء إجراء التدليك ، بالرغم من أن العلاج بالروائح كان غير فعال في علاج القلق.

 

الصداع والصداع النصفي:

 

في التسعينيات ، وجدت دراستان صغيرتان أن وضع مزيج من زيت النعناع والإيثانول على جباه المشاركين قد خفف آلام الصداع، كما لاحظت الدراسات الحديثة أيضًا انخفاض آلام الصداع بعد وضع زيت النعناع والخزامى على الجلد.
علاوة على ذلك ، تم اقتراح أن وضع مزيج من زيت البابونج وزيت السمسم على الصدغ قد يعالج الصداع والصداع النصفي. هذا علاج فارسي تقليدي للصداع.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة.

النوم والأرق :

 

ثبت أن شم رائحة زيت اللافندر يحسن نوعية نوم النساء بعد الولادة ، وكذلك المرضى الذين يعانون من أمراض القلب ، وأظهرت غالبية الدراسات أن شم الزيوت – معظمها زيت اللافندر – كان له آثار إيجابية على عادات النوم .

تقليل الالتهاب :

 

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول مزيج من الزيوت العطرية من الزعتر والأوريجانو ساعد في تحفيز شفاء التهاب القولون. وجدت دراستان على الجرذان على زيوت الكراوية وإكليل الجبل نتائج مماثلة، ومع ذلك ، فإن عددًا قليلاً جدًا من الدراسات البشرية قد فحصت آثار هذه الزيوت على الأمراض الالتهابية. لذلك ، فعاليتها وسلامتها غير معروفة.

مضاد حيوي ومضاد للميكروبات :

جدد ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الاهتمام بالبحث عن مركبات أخرى يمكنها محاربة الالتهابات البكتيرية.
بحثت الدراسات التي أُجريت في أنابيب الاختبار عن الزيوت الأساسية ، مثل النعناع وزيت شجرة الشاي ، على نطاق واسع لتأثيراتها المضادة للميكروبات ، مع ملاحظة بعض النتائج الإيجابية .

ومع ذلك ، في حين أن نتائج دراسة أنبوب الاختبار هذه مثيرة للاهتمام ، إلا أنها لا تعكس بالضرورة آثار هذه الزيوت داخل جسمك. لم يثبتوا أن زيتًا أساسيًا معينًا يمكن أن يعالج الالتهابات البكتيرية لدى البشر.

استخدامات اخرى للزيوت العطرية :

 

للزيوت الأساسية استخدامات عديدة خارج العلاج بالروائح.

 

  • يستخدمها كثير من الناس لتعطير منازلهم أو تجديد أشياء مثل الغسيل.

 

  • تستخدم كرائحة طبيعية في مستحضرات التجميل محلية الصنع والمنتجات الطبيعية عالية الجودة.

 

  • الزيوت الأساسية يمكن أن توفر بديلاً آمنًا وصديقاً للبيئة للمواد الطارده للبعوض التي يصنعها الإنسان (بديل قصير المدى).

 

  • تشير خصائص الزيوت الأساسية إلى أنه يمكن استخدام بعضها صناعيًا لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة.

المناسبة :

 

تدعي العديد من الشركات أن زيوتها “نقية” أو “درجة طبية”، ومع ذلك ، لم يتم تعريف هذه المصطلحات عالميًا وبالتالي فهي ذات وزن ضئيل وذلك لأنها منتجات من صناعة غير منظمة ، فيمكن أن تختلف جودة وتكوين الزيوت الأساسية بشكل.

 

ضع في اعتبارك النصائح التالية لاختيار الزيوت عالية الجودة فقط:

 

•النقاوة: ابحث عن زيت يحتوي على مركبات نباتية عطرية فقط ، بدون إضافات أو زيوت صناعية.

 

• الجودة: الزيوت الأساسية الحقيقية هي تلك التي تم تغييرها بأقل قدر من خلال عملية الاستخراج، والأفضل اختيار زيتاً أساسياً خالياً من المواد الكيميائية تم استخراجه من خلال التقطير أو الضغط الميكانيكي على البارد.

•السمعة: شراء علامة تجارية مشهورة بإنتاج منتجات عالية الجودة .

السلامة والآثار الجانبية للزيوت العطرية الأساسية:

 

فقط لأن شيئًا ما طبيعي لا يعني أنه آمن.

تحتوي النباتات والمنتجات العشبية على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا التي قد تضر بصحتك ، والزيوت الأساسية لا تختلف.

ومع ذلك ، عند استنشاقها أو دمجها مع زيت أساسي للاستخدام على بشرتك ، تعتبر معظم الزيوت العطرية الأساسية آمنة. تأكد من مراعاة الآخرين في بيئتك الذين قد يستنشقون الرائحة ، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال والحيوانات الأليفة.

ومع ذلك ، فإنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك :

• طفح جلدي

• نوبات الربو

• الصداع

• ردود الفعل التحسسية

في حين أن التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو الطفح الجلدي ، إلا أن الزيوت العطرية الأساسية يمكن أن تسبب ردود فعل أكثر خطورة ، وقد ارتبطت بحالة وفاة واحدة .

الزيوت الأكثر شيوعًا المرتبطة بالتفاعلات السلبية هي اللافندر والنعناع وشجرة الشاي والإيلنغ إيلنغ Ylang-Ylang.

يمكن للزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الفينولات ، مثل القرفة ، أن تسبب تهيجًا للجلد ويجب عدم استخدامها على الجلد دون دمجها مع زيت أساسي. وفي الوقت نفسه ، تعمل الزيوت الأساسية المصنوعة من الحمضيات على زيادة تفاعل الجلد لأشعة الشمس ويمكن أن تحدث الحروق.

لا ينصح بابتلاع الزيوت العطرية ، لأن القيام بذلك قد يكون ضارًا وفي بعض الجرعات قاتلًا .

والخلاصة النهائة :

 

– تعتبر الزيوت الأساسية بشكل عام آمنة للاستنشاق أو وضعها على الجلد إذا تم دمجها مع زيت أساسي. لا ينبغي أن تؤكل.

– بالنسبة للمشاكل الصحية البسيطة ، من المحتمل أن يكون استخدام الزيوت العطرية الأساسية كعلاج تكميلي غير ضار، أما إذا كنت تعاني من حالة صحية خطيرة أو كنت تتناول أدوية ، فيجب عليك مناقشة استخدامها مع الطبيب الخاص بك قبل استخدمها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق